اخبار التكنولوجيا اليوم - أيهما أفضل Pocophone F1 أم Honor Play ؟ | مقارنة بين الهاتفين

عرب هاردوير 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كان المحور الأساسي لتنافس الشركات خلال العام الحال هو الفئة المتوسطة حيث عملت معظم الشركات على توفير هواتف بمواصفات الفئة العليا ولكن موجهة للفئة المتوسطة ولعل أثنين من أبرز تلك الهواتف هما Honor Play و شاومي Pocophone F1 حيث يعتبر الهاتفين من أقوي الهواتف في فئتهما السعرية, ولكن أي الهاتفين هو الأفضل؟ نجيب لكم عن هذا السؤال في مقارنتنا التالية.

الأداء

دعونا نبدأ هذه المرة بالحديث عن الأداء فهو بالتأكيد ما تبحث عنه إذا ما كنت تقارن بين هذين الهاتفين. هاتف هونر يعمل بمعالج Kirin 970 وهو افضل معالجات هواوي لعام 2017 و 2018 حيث شاهدناه في Mate 10 بإصداريه العادي و Pro وكذلك في هاتفي P20 وظل أفضل معالجات هواوي حتي الإعلان عن Kirin 980. الهاتف مدعوم أيضاً بالمعالج الرسومي Mali G72 MP12 وبخيارين لذاكرة الوصول العشوائي بين 4/6 جيجابايت مع ذاكرة تخزين داخلية 64 جيجابايت لكليهما قابلة للزيادة عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية حتي 256 جيجابايت. هونر أهتمت أيضاً بتوفير تقنية جديدة ستضيف الكثير للاعبين وهي خاصية GPU Turbo والتي من شأنها أن تزيد من أداء المعالج الرسومي ومن أداء الهاتف ككل عند تشغيلك للألعاب وخاصة الثقيلة.

على الجهة الأخرى فهاتف شاومي الجديد يأتي بمعالج كوالكوم الأخير Snapdragon 845 مع المعالج الرسومي Adreno 630 واللذان قدما أفضل أداء حتي هذه اللحظة في هواتف اندرويد التي تواجدوا فيها على رأسهم Galaxy Note 9 وباقي هواتف الفئة العليا لعام 2018. الهاتف يأتي بخيارين لذاكرة الوصول العشوائي بين 6 و 8 جيجابايت وثلاث خيارات لذاكرة التخزين الداخلية بين 64/128/256 جيجابايت على أن يقتصر الإصدار الأكبر على 8 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي.

مواصفات شاومي Pocophone F1 تظهر تفوقه على Honor Play لا سيما اختبارات تجارب الأداء, فمعالج كوالكوم الأحدث يتفوق على معالج Kirin 970 في كل نقطة فمعالج Snapdragon 845 مصنوع بمعمارية أحدث, ترددات أعلى للأنوية وأداء أفضل لأداء النواة الواحدة والأنوية مجمعة بجانب تفوق أداء Adreno 630 على Mali G72 MP12 ويقتصر تفوق معالج Kirin 970 على Snapdragon 845 في كون الأول يأتي بشريحة NPU مدمجة لعمليات الذكاء الاصطناعي وهو ما يفتقدها الأخير. حجم الذاكرة العشوائية يعطي أيضاً مزيد من التفوق لهاتف شاومي فأقل خيار في هاتف شاومي هو الأعلى لهاتف هونر.

Honor-Play-Antutu-Score
pocophone-f1-antutu-840x1747

في نتائج اختبارات الأداء يظهر هاتف شاومي المزيد من التفوق فبحسب التجارب على منصة AnTuTu قدم Xiaomi Pocophone F1  عدد 262949 بينما قدم Honor Play عدد 207880 نقطة (اختبارات تجارب الأداء تختلف باختلاف الإصدار وباختلاف عوامل أخري).

إذا كنت تقارن بين الهاتفين في الأداء فقط يمكنك اختيار هاتف شاومي ولكن في رأي ما زال هناك المزيد من النقاط القادرة على تفضيل أحد الهتافين على الأخر فالفارق فالأداء ليس بالكبير.

الشاشة والتصميم

Pocophone F1 - Honor Play

تعتبر تلك النقطة من أصعب النقاط التي يمكن أن نقارن فيها الهاتفين فهاتفي شاومي وهونر كلاهما يأتي بتصميم مشابه للأخر وبالأدق لهاتف iPhone X, فالهاتفين يأتيان بشاشة تملأ سطح الهاتف بنسبة تقارب 90% وبحواف صغيرة من الجانبين أكثر سمكاً أسفل الشاشة و Notch أعلى منتصف الشاشة به الكاميرا الأمامية وسماعة المكالمات.

أما فيما يخص الشاشة فنلاحظ تفوق طفيف لهاتف Honor Play حيث يأتي بشاشة 6.3 بوصة أكبر قليلا من 6.18 بوصة المتواجدة في Pocophone F1 مع عدد بيكسل أكثر بفارق صغير أيضاً 2340×1080 بيكسل مقارنة 2246×1080 في الأخير. شاشات الهاتفين تأتي بالأبعاد الجديدة 19.5:9 لهاتف هونر و 18.7:9 لهاتف شاومي. ويتفوق هاتف شاومي في نقطة وحيدة وهي حماية الشاشة من نوع Corning Gorilla Glass 3.Pocophone F1 - Honor Playهاتف Honor Play في الأعلى بينما Pocophone F1 في الأسفل

نلاحظ في هذه النقطة تفوق طفيف لهاتف هونر على هاتف شاومي حيث أن الشاشة الأكبر بالتأكيد هي أفضل خيار للاعبين ولكن هذا الفارق الطفيف لا يمكنه أن يرجح هاتف على أخر إلا أن مشكلة نزيف الشاشة أو Screen Bleeding التي أبلغ العديد من المستخدمين عنها في هاتف Pocophone F1 (سطوع الشاشة أكبر بطول حواف الشاشة) قد تفضل هاتف Honor Play.

مواد صنع الهاتف.

Pocophone F1 - Honor Play

تقدم لنا هونر هاتفها Honor Play الموجه للألعاب بجسم معدني انيق وقوي وهو ما يجعل الهاتف أفضل بكثير في التجربة من هاتف شاومي ذو الجسم البلاستيكي. البلاستيك ليس بالسيء ففي وقت من الأوقات كنا نشاهده في هواتف من الفئة العليا وكانت تلك الهواتف هي الأفضل في وقتها ولكن الأمر لم يعد كذلك الأن. فخامة هاتف شاومي يمكننا أن نعتبرها رديئة إذا ما قارناها بجسم هاتف هونر المعدني فالهاتف ليس بالقوي أو الصلب بما يكفي كما أن بعض المستخدمين قد لاحظوا اختفاء الكلام على ظهر الهاتف مع الاستخدام بجانب سهولة انكسار الهاتف. وهو ما يثير سؤال هام وهو ما هي الفترة التي سيصمدها جسم الهاتف قبل أن يكون في حالة سيئة خاصة وأن لا أحد يغير هاتفه كل عام.

Pocophone F1 - Honor Play

الكاميرا

كما هو الأمر مع الشاشة ومواد صنع الهاتف فليس من المتوقع أن يحتوي الهاتفان على كاميرا فائقة تضاهي كاميرات هواتف الفئة العليا ففي النهاية هم موجهين للفئة المتوسطة. وتقدم لنا هونر في Honor Play كاميرا خلفية مزدوجة العدسة الأولي بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 أما العدسة الثانية فبدقة 2 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.4. على الجانب الأخر تقدم لنا شاومي كاميرا خلفية مزدوجة أيضاً ولكن بمواصفات مختلفة فالعدسة الأولي بدقة 12 ميجبيكسل وبفتحة عدسة f/1.9 بينما العدسة الثانية فبدقة 5 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0.

وبعيداً عن مواصفات الكاميرا فإن كاميرا Honor Play تتفوق بفارق ملحوظ في الكثير من النقاط ويرجع ذلك بفضل الذكاء الاصطناعي التي توفره شريحة NPU في Kirin 970 ومعالجة الصور التي اهتمت بها هونر لتعوض ضعف مواصفات الكاميرا. أما شاومي وبرغم اعتمادها أيضاً على الذكاء الاصطناعي لتعويض أداء الكاميرا إلا أن هاتفها لم يتمكن من التفوق على كاميرا هاتف هونر.

الصور على اليمين لهاتف Pocophone F1 أما على اليسار Honor Play.

وكما هو متوقع فالهاتفين يفتقدان لمثبت البصري ولدعم Optical Zoom وتصل دقة تصوير الفيديو إلى 4K @30 FPS.

الكاميرا الأمامية للهاتفين تظهر تفوق لهاتف شاومي حيث تأتي الكاميرا بدقة 20 ميجابيسكل بينما تأتي كاميرا هاتف هونر بدقة 16 ميجابيسكل وكلاهما بفتحة عدسة f/2.0.

نظام التشغيل

يعمل الهاتفين بنظام اندرويد Oreo بإصدار 8.1 منذ طرحهما وحتي الأن حيث لم يحصل أي من الهاتفين على تحديث Android Pie حتى الأن. ويعمل Honor Play بواجهة EMUI 8.2 مع اقتراب حصوله على تحديث EMUI 9.0 بينما يعمل Pocophone F1 بواجهة MIUI 9.6 ولكن مخصصة لهاتف Pocophone.

ومع الحديث عن نظام التشغيل يجب أن نتحدث عن سياسية شاومي الاقتصادي حيث ومن المعروف عنها رخص هواتفها مقارنة بما تقدمه من مواصفات ولكن وكما هو الحال في هذا الهاتف ستعمل شاومي على تعويض سعر الهاتف الرخيص من عدة طرق أبرزها النظام. فالشركة الصينية تعتمد بصورة أساسية على تواجد إعلانات في تطبيقاتها المفتوحة لكافة الهواتف مثل MI Remote أو MI Share أو المخصصة لهواتفها مثل تطبيق الموسيقي وإعدادات النظام حيث تظهر إعلانات مدفوعة داخل التطبيقات أثناء استخدامك لها. بالتأكيد هذا الأمر قد لا يسبب أي مشاكل للبعض فهو يتفهم ما تقوم به شاومي ولا يمانع من تعويض ثمن هاتفه الرخيص ببعض الإعلانات ولكن البعض الأخر يري أن الأمر مزعج للغاية خاصة في تطبيق كتطبيق مثل إعدادات النظام والذي يصعب استبداله بتطبيق آخر. فإذا كنت تري أن هذا الأمر قد يسبب لك إزعاج فاتجه نحو هاتف هونر.

نقاط أخري

يتوفق هاتف شاومي فيما يخص البطارية حيث يعمل Pocophone F1 ببطارية كبيرة بسعة 4000 ميللي أمبير مقارنة ببطارية Honor Play بسعة 3750 ميللي أمبير. ويتم شحن الهاتفين عن طريق منفذ شاحن USB-C كما يدعمان الشحن السريع Quick Charge 3.0. الهاتفين يحتويان علي مستشعر بصمة الإصبع ولكن هاتف شاومي يدعم بالإضافة خاصية التعرف على الوجه. الهاتفين يحتويان أيضاً على مخرج سماعات 3.5 مم.

يتفوق أيضاً Pocophone F1 باحتوائه على نظام تبريد مائي.

أيهما أفضل؟

في رأي لا تلجأ إلى Pocophone F1 إلا إذا كنت تفكر فقط في الأداء حيث يتفوق عليه Honor Play في كل النقاط الأخرى بداية من الشاشة ذات الحجم الأكبر ومشكلة Poco F1 من نزيف الشاشة مروراً بمواد صنع الهاتف والتي قد تعاني منها بعد فترة نظراً للجسم البلاستيكي وكون لا أحد يغير الهاتف كل عام أو إثنين وصولاً لتفوق كاميرا Honor Play وتجنب الإعلانات المزعجة.

في رأي الأفضل بين الهاتفين هو Honor Play.
هذا كان راينا في الهاتفين فما هو رأيك؟
شاركنا برأيك!

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار التكنولوجيا اليوم - أيهما أفضل Pocophone F1 أم Honor Play ؟ | مقارنة بين الهاتفين في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عرب هاردوير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عرب هاردوير

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق