اخبار التكنولوجيا اليوم - خطة AMD للمنافسة علي 7nm، هل تكفي لزعزعة عرش Intel و NVIDIA؟

عرب هاردوير 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت AMD عن خطتها لمنافسة NVIDIA و Intel باستخدام عملية تصنيع 7nm، كان من الواضح أن الشركة استغلت الفرصة لتصبح المصنع السباق علي 7nm، فهي الشركة الأولي التي تخرج بمعالج مركزي مكتبي desktop CPU و معالج رسومي احترافي Professional GPU علي عملية تصنيع 7nm، سابقة بذلك Intel و NVIDIA. وربما بعدة شهور كذلك!

خطة AMD اعتمدت علي ثلاثة محاور، شحذ وتسنين معمارية Zen بتعديلات مكثفة متمثلة في معمارية Zen2 الجديدة، ثم استعمالها للضرب بقوة في سوق الخوادم Server بمعالجات ذات عدد أنوية كثيرة، وكذلك تعديل معمارية Vega لتنافس في سوق الحوسبة والذكاء الاصطناعي AI.

ستحاول AMD زعزعة عرش Intel و NVIDIA في سوق الخوادم .. وهو السوق الأكثر ربحا، والفائز فيه عادة ما يفوز بسوق المستهلكين أيضا، لأن المنافسة فيه قاطعة للرقاب. وتتطلب قدرة تقنية متفوقة.

بداية فإن AMD قد صممت معمارية Zen 2 بتحسينات واضحة عن Zen1، تركز التحسينات علي أداء النواة الواحدة، مثل تحسين قابلية توقع النواة Prediction للتعليمات التي يطلبها المستخدم، وتحسين وتكبير بعض الذواكر المساعدة Cache. هناك أيضا مضاعفة قوة انتاج وحدات النقط العائمة Floating Point Units، الآن تعمل الوحدات بعرض 256بت، في مقابل 128بت في Zen1.

لكن علي السطح تبدو هذه التحسينات محدودة نوعا ما، فلم تتحدث AMD مثلا عن زيادة أداء قوة معالجة كل نواة بنسب واضحة وثابتة، لكنها تركت الأمر معمما وضبابيا، وكأن هذه التحسينات غير مرتبطة بزيادة ظاهرية في أداء كل نواة.d

لكن AMD ركزت علي أمر آخر، وهو كيف تخدم هذه التحسينات طريقة تصنيع Zen2، وهي الطريقة التي تعتبر تطورا اضافيا عن Zen1.

صممت AMD معالجات Zen1 عن طريق لصق معالجات صغيرة لتكون نواة كبيرة. ففي معالج7 Ryzen ثماني النواة نجد أنه مكون من 4 أنوية ثنائية Core Complex، أما في Thread Ripper نجد أنه عبارة عن معالجي Ryzen 7 مندمجين بمجموع 16 نواة، وفي Epyc وصل العدد الي 4 معالجات Ryzen 7 مندمجين، بمجموع 32 نواة.

Zen1 Epyc1 Zen Epyc صور توضح طريقة اتصال أنوية Zen1 الصغري لتكون معالجا كبيراZen1

الترابط بين أنوية Zen1 الصغيرة كان معقدا للغاية ويتطلب الكثير من النواقل البينية، وهو الأمر الذي أثر علي سرعة استجابة المعالج كلل

وفي Zen2 ستكمل AMD هذه السياسة مع فارق محوري، ستضيف AMD نواة مركزية صغيرة في منتصف المعالج، ستحوي هذه النواة وحدات التحكم في الذاكرة Memory Controllers ونواقل تبادل البيانات System Bus. وسيسهل هذا عملية التصنيع ككل، لأن واحدت التحكم في الذاكرة والنواقل لا يمكن تصغيرها بالشكل الكافي مع كل عملية تصنيع جديدة. ولا تستفيد من الأحجام الصغيرة فيها. وبفصل هذه الواحدات في نواة منفصلة يمكن تصنيعها علي 14nm مثلا وتوفير نفقات تصنيعها علي 7nm، ثم دمجها مع باقي أنوية Zen2 المصنعة علي 7nm.

7nm Zen2 Zen 2

صورة تبين النواة المنفصلة الجديدة في منتصف معالجات Zen2، والي اليمين واليسار منها نواتين صغيرتين للمعالجة متصلين بها، والترابط هذه المرة أبسط..

Zen2 Zen 2

صورة كاملة لمعالج Zen2، وفيها تظهر الأنوية الصغيرة المصنعة بـ7nm وفي المنتصف نواة الاتصال المنفصلة ..

وفي هذه المرة، فان AMD تنتوي دمج 8 معالجات Ryzen 7 في معالج Epyc 2، بمجموع أنوية يصل الي 64 نواة، وهو عدد كبير للغاية، ويتفوق بوضوح علي أقصي ما لدي Intel، والذي لا يتعدي الـ 48 نواة. وبالنظر الي تحسينات النواة الواحدة التي تحدثنا عنها، فان ما يبدو أن معظم تلك التحسينات قد ذهبت لتفعيل وضع 64 نواة في معالج واحد دون أية تعارضات أو اختناقات في الأداء.

وتلك هي نقطة تفوق AMD المحورية، فبفضل صغر حجم 7nm ستستطيع الشركة حشر عدد كبير من الأنوية في معالج واحد، بينما لا تزال Intel عالقة في 14nm ولا تستطيع حشر عدد مماثل، ولا حتي عدد قريب من AMD. والسبب أن Intel لا تملك عملية تصنيع أصغر من 14nm، بسبب فشل مصانعها في تطوير 10nm. وفي هذا ستستطيع AMD زعزعة عرش Intel حقا.

AMD Epyc 2 vs Xeon 8180

أما عن الأداء فقد قدمت AMD عرضا قويا باستخدام تطبيق C-Ray لرسم الاضاءة ثلاثية الأبعاد. وفي هذا العرض استعملت AMD معالجا واحدا من Epyc 2 في مقابل معالجين Xeon 8180 (أعلي ما لدي Intel في سوق الخوادم)، ولقد خرج معالج Epyc 2 متفوقا بنسبة 7% علي معالجين مما لدي Intel! وهي نسبة تفوق رهيبة!

لكن بالتدقيق في الاختبار نكتشف أن تطبيق C-Ray يفضل معمارية AMD من الأصل، فمعالج Epyc 1 يتفوق علي Xeon 8180 بنسبة 50% تقريبا في هذا الاختبار، لذا فالنتيجة التي رأيناها مع Epyc 2 ليست مستغربة، وتمثل أقصي ما يمكن تحقيقه علي AMD، ويعني هذا أن نسبة الأداء والتفوق الفعلي علي Intel في الاختبارات الأخري ستكون أقل كثيرا من المعروض.

لكن هذا لن يخصم من تفوق AMD هذه المرة، فلديها الآن عدد هائل من الأنوية في معالج واحد، بتردد مرتفع. بينما Intel ليس لديها عدد منافس (48 نواة فقط وبتردد منخفض)، ولا تستطيع زيادة التردد علي 14nm والا فان استهلاك الطاقة سيكون شنيعا، باختصار سيمر عام 2019 وهناك فارق أداء كبير لصالح AMD مقارنة بـ Intel.

أما بالنسبة للمعالجات الرسومية فقد فاجئت AMD العالم بتصنيع أول معالج رسومي علي 7nm، أخذت AMD نواة Vega 10 التي جاءت بها بطاقة Vega 64 وقامت بتصغيرها باستخدام 7nm، وزيادة ترددها 300MHz اضافية. ثم سمتها AMD بنواة Vega 20. وأطلقتها في بطاقة MI60 الموجهة للذكاء الاصطناعي وسوق الحواسيب الخارقة، وقررت AMD توجيهها ضد بطاقات Tesla Volta الخاصة بـ NVIDIA.

لكن المشكلة أن نواة Vega 20 تستهلك طاقة بمقدار 300w وهو مقدار مخيف علي 7nm! وللمقارنة، فان أقوي بطاقة Volta تستهلك 300w أيضا، لكن علي 12nm!

والأمر المؤسف أيضا أن مقارنات الأداء التي استخدمتها AMD تصل بصعوبة لأداء أقل بطاقات Volta، وهي بطاقة Volta بناقل PCI-E .. وتلك البطاقة تستهلك 250w فقط من الطاقة! أي أقل من Vega 20 بـ50 واط كاملة! أما بطاقة V100 بناقل NVLink فهي تظل الأسرع.

كما أن أداء MI60 في تطبيقات الذكاء الاصطناعي أقل بكثير مما لدي NVIDIA، فبطاقات Volta تحوي وحدات ذكاء اصطناعي مخصصة تسمي وحدات المصفوفات أو Tensor Cores وتلك تسرع أداء تطبيقات الذكاء الاصطناعي عدة أضعاف، كما أن بطاقات Volta أسرع بكثير في الألعاب وفي الرسوم ثلاثية الأبعاد، وهي السرعة التي تزيد عن 60% علي الأقل!

لذا فان ما عرضته AMD في صورة بطاقة MI60 لا يكفي قطعا لهز عرش NVIDIA علي الاطلاق، هي بداية معقولة، لكنها بالكاد تنافس ما لدي NVIDIA علي عملية تصنيع قديمة 12nm، وباستخدام 7nm فإن NVIDIA ستكتسح AMD تماما علي هذا النحو.

والظاهر أن معمارية Vega كلها سيئة في استهلاك الطاقة وفي الأداء عند كل واط، ولم تفلح 7nm في اصلاح هذا، ويجب علي الشركة تغيير تلك المعمارية بأخري تنافس. ولقد تحدثنا عن هذه النقطة في مقال سابق.

 

الخلاصة:

ما عرضته AMD في خطتها علي 7nm يشي بأداء قوي ومتفوق علي Intel في سوق المعالجات المركزية CPUs، وهو التفوق الذي نتوقع أن يستمر طوال عام 2019، وأن يؤثر علي عرش Intel بشكل مؤلم في كافة الأسواق.. علي الأقل حتي تنجح Intel في تطوير عملية تصنيع 10nm الخاصة بها. وحينها سنري حلولا من Intel لمنافسة AMD.

أما ما عرضته AMD في سوق البطاقات الرسومية الاحترافية، فهو لا يرقي لمرتبة مضايقة NVIDIA حتي، لدي NVIDIA معمارية Volta وهي المعمارية السائدة والأشهر في مجال الحوسبة والذكاء الاصطناعي، وفوق كل ذلك لديها Turing وهي أسرع من كل ما سبق أيضا. ويبدو أن 7nm ستكون ساحة تجول فيها NVIDIA وتصول.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار التكنولوجيا اليوم - خطة AMD للمنافسة علي 7nm، هل تكفي لزعزعة عرش Intel و NVIDIA؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عرب هاردوير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عرب هاردوير

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق