اخبار الإقتصاد السوداني - سوق الدفع الإلكتروني بالكلاكلة اللفة.. الانتقال من ثقافة التعامل بالنقود الورقية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
سوق الدفع الإلكتروني المخفض الذي تم افتتاحه، أمس (الأحد)، بسوق الكلاكلة (اللفة) بمحلية جبل أولياء على يد رئيس مجلس الوزراء القومي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي “معتز موسى” ومحافظ بنك المركزي د. “محمد خير الزبير”، هذا السوق يأتي في إطار الحملة الترويجية للدفع الإلكتروني ببنك السودان المركزي، بالتعاون مع ولاية الخرطوم، وبمشاركة العديد من الشركات والمؤسسات، كما أنه يعدّ أول سوق إلكتروني “مستدام” يعتمد على بيع المنتجات والسلع والخدمات للمواطنين بالاعتماد على الدفع الإلكتروني دون استخدام النقود الورقية. العاشرة صباحاً كان موعد الافتتاح الذي شرفه لفيف من الوزراء بمعية رئيس مجلس الوزراء القومي “معتز موسى” ومحافظ بنك السودان المركزي “د. محمد خير الزبير” ، بالإضافة إلى مسؤولي المركز القومي للاتصالات باعتباره الجهة المسؤولة عن الشبكة الإلكترونية التي تعتمد عليها خدمات الدفع الإلكتروني، وبالإضافة إلى المسؤولين بالمحلية وحشود جبل أولياء، الذين يتقدمهم المعتمد “أبو عبيدة العراقي” وحشود من مواطني (اللفة) وتجار السوق، حيث تخللت الاحتفال قفشات كوميدية تشير إلى أهمية الدفع الإلكتروني.
وحسب بنك السودان المركزي فإن هذا السوق يتضمن حملة تعريفية بوسائل الدفع الإلكتروني والعديد من المحاضرات والندوات الخاصة بالمعاملات المالية، ومخاطر تزييف العملة ومستقبل الخدمات المصرفية الإلكترونية، كما أنه يأتي في إطار الانتقال من استخدام النقود الورقية إلى مجتمع بلا نقود ورقية، وذلك بغرض تسهيل تقديم الخدمات والمعاملات المختلفة للمواطنين كشراء الكهرباء ورصيد الهواتف وغيرها من الخدمات التي تشمل بطاقات الخصم المباشر ونقاط البيع والمحفظة الإلكترونية والدفع بالموبايل ومن ثم تحقيق الشمول المالي كما أكد ذلك بنك السودان المركزي.
البنك المركزي أكد كذلك أن هذا السوق يأتي ضمن الحملة الترويجية للدفع الإلكتروني التي تبنتها الهيئة النقابية للعاملين ببنك السودان المركزي.
التحول من المجتمع النقدي
محافظ بنك السودان المركزي د. “محمد خير الزبير” أكد وهو يخاطب الاحتفال أن القطاع المصرفي ظل يخطط نحو التقانة المصرفية ما ساهم في زيادة حجم الودائع وتوسيع مظلة الشمول المالي، وأضاف: (هذا ما نسعى إليه من خلال هذا العمل وبتأسيس كامل للبنى التحتية ونشر ثقافة التعامل الإلكتروني)، مشيراً إلى أن تدشين هذا السوق يعدّ حصراً لثمار العمل التقني الذي يتيح للمصارف سداد الالتزامات بأقل وقت وجهد، وقال إن البنك المركزي ظل يعمل بدعم من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء القومي لتطوير عمليات الدفع الإلكتروني والتحول من مجتمع نقدي إلى مجتمع يتعامل بالنقود الإلكترونية والبلاستيكية، مشيراً إلى المصفوفة الإلكترونية التي أجيزت مؤخراً والتي تتضمن (13) محوراً، الأمر الذي يؤكد الخطوات الجادة للدفع الإلكتروني الذي بدأ في سداد خدمات الحج وخدمات الشرطة وشراء الكهرباء واستخراج رخص القيادة، مشيداً بشركاء الإنجاز ودور شركات الاتصالات والمركز القومي للاتصالات وشركات القطاع الخاص التي بادرت بالترويج، وذلك فيما يختص بالمحفظة الإلكترونية ونقاط البيع والدفع بالموبايل.
محافظ بنك السودان، أكد أن المركزي ابتدر تجربة الترويج لمثل هذه الأسواق بالتنسيق والتعاون التام مع الشرائح كافة بمحلية الخرطوم ونيالا وجنوب كردفان ومعرض الخرطوم الدولي، مؤكداً أن افتتاح هذا السوق يأتي للتوعية بهذه الخدمة وقال: (ومن هنا يأتي دعم بنك السودان المركزي لنشر ثقافة النقود الإلكترونية)، مشيداً بما جاء في خطاب معتمد محلية جبل أولياء كأول محلية تنفذ هذا العمل.
{ الإنارة والأمن مجاناً
معتمد محلية جبل أولياء “أبو عبيدة العراقي” أكد وهو يخاطب الحشد أن سوق الكلاكلة (اللفة) يعدّ من أكبر الأسواق التي تحتوي على رؤوس أموال كبيرة، بالإضافة إلى الكثافة السكانية العالية للمحلية، وحيا الهيئة النقابية للعاملين ببنك السودان المركزي التي بادرت لقيام مثل هذه الأسواق، وقال إن محليته قامت بتوفير (الجملون) الذي ضم هذا السوق مجاناً للذين يودون العرض وأضاف: (أسقطنا كل الجبايات من داخل السوق مع التزامنا بتوفير الإنارة والأمن مجاناً)، مشيراً إلى (جملونات) أخرى للراغبين للعمل وثالثة سنسلمها (المرأة) لإقامة سوق المرأة النموذجي.
وقال: (نحن سعيدون في محلية جبل أولياء بهذا العمل حتى ننعم بحياة مستقرة)، مؤكداً أن محليته محفزة للإنتاج لأنها تمتلك كل مقومات الإنتاج، معرباً عن أمله أن يكون هذا العمل بداية لسوق إلكتروني متطور، وبشّر بقيام أسواق أخرى بأحياء “الأزهري والنصر وجبل أولياء”، بالإضافة إلى أسواق أخرى بمواقع العمل، وذلك بهدف توفير الخدمات للعاملين وبأسعار مخفضة ونقل المعتمد في ختام خطابه تحايا وإلى ولاية الخرطوم داعياً له بالشفاء.
إلى ذلك، أكد رئيس اللجنة المنظمة للسوق “عبد الباسط مصطفى” خلال الاحتفال أن هذا السوق يأتي في إطار الحملة الترويجية للدفع الإلكتروني وبمبادرة من الهيئة النقابية للعاملين ببنك السودان المركزي، مشيراً إلى المبادرة الأولى التي انطلقت رمضان الماضي برعاية المحافظ السابق “حازم عبد القادر” رحمه الله، حيث أسهم السوق في رفع الوعي المصرفي وربط المنتجين بالمستهلكين دون وسطاء، مشيراً إلى البرنامج التوعوي في فقه المعاملات، وتأهيل الأئمة والدعاة، مؤكداً مشاركة مؤسسات التمويل الأصغر ضمن المشروع كاشفاً عن افتتاح (7) أسواق أخرى خلال المرحلة القادمة (4) منها بولاية الخرطوم، و(2) بولاية نهر النيل، وواحد بولاية الجزيرة، مؤكداً أن سوق الدفع الإلكتروني بالكلاكلة يعدّ أول سوق مستدام.
مرتبط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق