اخبار الإقتصاد السوداني - أسراب من الجراد تغزو طوكر وتهدد الموسم الزراعي بالفشل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
غزت أسراب من الجراد الصحراوي قادمة من دولة إريتريا أجزاء واسعة من مشروع دلتا طوكر الزراعي. وقال نائب مدير عام مشروع طوكر المهندس عمر علي عثمان ل(السوداني)، إن أسراباً كبيرة وصلت منذ مطلع يناير وغطت أغلب المساحات الخضراء بالدلتا، وكشف عن توقعات بتوجه أكثر من 14 سرباً من الجراد الصحراوي من إريتريا في الطريق إلى البلاد خلال اليومين القادمين.
وأوضح أن هناك حوالي 55 ألف فدان مزروع هذا الموسم منها 30 ألف فدان يهددها الفشل زُرِعَتْ بمنطقة (الشلق) على شاطئ البحر لأول مرة منذ 40 سنة و18 ألف فدان زُرعت ذرةً ودخناً ضمن خطة الري، وأكد تدخل إدارة وقاية النباتات بطائرتين للرش الجوي وعربات للرش الأرضي، إلا أن كميات الجراد متزايدة بفعل التوالد وتحتاج لإمكانيات أكبر، وقال إن الموسم الزراعي يعتبر موسماً استثنائياً من حيث الرقعة الزراعية ونوعية المحاصيل، وبوصول الجراد تبددت الفرحة ويتوقع تضرر عدد كبير من المزارعين.
من جهته أعلن معتمد محلية طوكر مكي عبد الله أوهاج عن استعدادهم لمكافحة الجراد. وقال مكي ل(السوداني) إن وزير الزراعة والغابات حسب النبي موسى سيصل اليوم لطوكر بمعية وفد رفيع من وزارته، بجانب والي الولاية الهادي محمد على للوقوف ميدانياً على حجم الضرر. وأوضح مكي أن سلطات المحلية تعمل بالتنسيق والتعاون مع إدارة المشروع في تنفيذ خطة الري وللقضاء على الآفات الضارة وتذليل مشكلات المزارعين لتحفيزهم على الإنتاج.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق