اخبار الإقتصاد السوداني - (المعضمة).. تفاصيل (وجبة شعبية) لجأ إليها الناس بعد أن استعصت (اللحوم الصافية)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
المعضمة أو ما يُسمى (المقرشة) في السابق هي ثقافة غذائية قديمة، ولكن لم تكن معروفة لدى الكثير من الناس وهي (العظام) التي تكون خالية من اللحم وتباع في كثير من محلات الجزارة وتستخدمها السيدات في طبخ (الشوربة) لتكون وجبات رئيسية عزا كثيرون تواجدها بشدة خلال الفترة السابقة للظروف الاقتصادية الضاغطة مؤخراً وأصبحت الوجبة المفضلة لكثير من الناس وهناك اختلاف في أسباب تمددها وتكاثرها مؤخرا، وهل نتجت بسبب جشع وطمع الجزارين واستغلال الضائقة المعيشية أم أنها مفيدة غذائيا؟ أسعار رخيصة
يقول “خالد عادل” موظف لا نقول ﺑﺪﻳﻼ ﻟﻠﺤﻤﺔ لأنها في السابق كانت موجودة ولكن بشكل مختلف.
وأكد أن سعر كيلو اللحمة اليوم يتراوح بين (180_200) جنيه مقارنة بالمعضمة التي يصل سعر الكيلو منها إلى (40) ﺟﻨﻴﻬﺎ، أما سعر الكوم يكون غالباً (20) جنيها داخل السوق المركزي، ويختلف سعرها في الأحياء، الكيلو يصل سعره إلى (80) جنيها، ﻣﺸﻴﺮﺍ ﺇﻟﻰ أنها تمثل بديلا جيدا ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ، وقال إنه يتمنى استمرار هذه الأسعار التي تكون في متناول الجميع، ولم ينس خالد بضرورة وضع حلول جذرية لأزمة اللحوم التي تتذبذب أسعارها .
جزار: (المعارف يقول عدس)
من جهته قال “محمد عبد الله” (جزار): نحن لا نبيع بمزاجنا ولكن الظروف الاقتصادية هي التي تضطرنا إلى بيع (المعضمة) بال(كوم) أو الكيلو، وأضاف: نحن نشتري بأسعار باهظة الثمن ضف إلى ذلك هنالك إيجارات ونفايات وحتى اللحوم نحن بنطلع منها
جزءا كبيرا منها كنفايات، مشيرا إلى الزبائن دائما ما يتهمونهم بالجشع والطمع
ويقولوا ليك زمان كان العظام بدوك ليها زيادة ولمثل هؤلاء نقول لهم: (المابعرف يقول عدس).
وأوضح “محمد عبد الله” إلى إنهم يلجأون إلى بيع (المعضمة) منفصلة عن اللحوم الصافية (عشان تغطي معاهم)، مؤكدا أن (المعضمة) عليها إقبال كبير في هذه الأيام.
ومن كل فئات المجتمع لدرجة انو ناس كتار بيحجزوها قبل (24) ساعة، قاطعا بأن الإقبال عليها أكثر من اللحوم الصافية.
فوائد غذائية
ولمعرفة الفوائد الصحية للشوربة التي تصنع من (المعضمة) يقول د. “قيس عبد المنعم” إن مرق العظام هو وجبة تقليدية قيمتها الغذائية عالية، يؤخذ عن طريق طهي العظام لفترة طويلة في الماء مما يتيح للعديد من العناصر الغذائية الموجودة فيها التسرب إلى الماء، إذا لم تجربي هذه الطريقة من قبل فأنا أنصحك بشدة بتجربتها لاسيما أنها غير مكلفة وسهلة، إضافة لاحتوائها على قيمة غذائية عالية.
وأوضح د.”قيس” أن (المعضمة) تمثل مصدرا جيدا للمعادن وتقوي الجهاز المناعي وتزيل الحساسية وتحسن الهضم وتساعد على الشفاء من إلتهابات بطانة الأمعاء.
وهي غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والتي تساهم في تقوية الأسنان والعظام.
عالي المحتوى من الكولاجين والذي يدعم صحة المفاصل والشعر والجلد والأظافر.
كما تساعد في القضاء على السيلوليت.
وأضاف: يمكن أن يصنع المرق من عظام البقر أو الضأن أو الدواجن أو السمك، ويفضل استخدام عظام الحيوانات التي تتغذى على العشب والتي تعتمد على الرعي لجودتها العالية أو الأسماك التي تم اصطيادها من المصائد الطبيعية.
وأضاف: بفضل احتوائه على الكثير من المعادن، وأخذه بشكل مستمر قادر على تحسين صحة الفم بشكل كبير للذين يعانون من الالتهاب المتواصل للثة، فأحد الأمور التي تحدث في التهاب اللثة هي أن البكتيريا الممرضة تضعف الأربطة التي تربط السن إلى عظام الفك، ولذلك ممكن أنكم سمعتم أن التهاب اللثة في صوره الشديدة ممكن أن يتسبب بفقدان الأسنان، فحساء العظام ونتيجة احتوائه على الكولاجين يقوي هذه الأربطة وكذلك بفعل محتواه من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم تزداد نسبة المعادن في اللعاب مما يساعد في منع التسوس والحفاظ على أسنان قوية.
مرتبط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق