اخبار السعودية : وافق على قرارت وناقش تقرير صندوق التعليم العالي.. تفاصيل جلسة “الشورى” العادية الثانية

عَقد مجلس الشورى جلسته العادية الثانية للسنة الأولى من الدورة التاسعة والمنعقدة برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ.

في مستهل الجلسة رفع رئيس مجلس الشورى باسمه ونيابة عن مسؤولي وأعضاء المجلس خالص الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على ما يحظى به مجلس الشورى من دعم ورعاية واهتمام، مشيراً معاليه إلى ما يمثله هذه الدعم من محفز كبير لنجاح المجلس في اداء أدواره.

وناقش مجلسِ الشورى، خلال الجلسة، التقرير السنوي لصندوق التعليم العالي الجامعي للعام المالي 1444 / 1445هـ، حيث كان ضيف الجلسة د. تركي  الزميع الأمين العام لصندوق التعليم العالي الجامعي.

وفي هذا الإطار، دعا عضو مجلس الشورى زاهر الشهري، صندوق التعليم العالي الجامعي إلى تعزيز وتطوير خدماته وبرامجه مع أصحاب المصلحة، وبما يحقق من تحسينٍ لجودة التعليم العالي الجامعي ويلبي متطلبات التنمية المستدامة.

وأشار عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن الجبر، إلى أهمية أن يوضح الصندوق مستوى الالتزام بالسياسة الاستثمارية المعتمدة خصوصاً فيما يتعلق بنسبة الأصول المختلفة في المحفظة.

وطالب عضو مجلس الشورى عبدالله آل طاوي صندوق التعليم العالي الجامعي بالتركيز على دعم البرامج في الجامعات الطرفية والمستحدثة حديثاً، لحاجتها مقارنةً بالجامعات الأخرى التي قطعت شوطاً في تحقيق الاستدامة المالية.

وطالب عضو المجلس  د.حسن الحازمي صندوق التعليم العالي للجامعات بتبني إقامة مشاريع استثمارية في مواقع الجامعات بالشراكة وبنسب عادلة تسهم فعليا في تنمية موارد الجامعات الذاتية.

من جانبه أشارت عضو مجلس الشورى د. منى الفضلي إلى أهمية دراسة التوافق بين لوائح صندوق التعليم العالي الجامعي وتنظيماته مع متطلبات ونظام الجامعات الجديد.

وأشارت عضو الشورى د. أمل الهزاني، إلى أهمية أن تعمل الجامعات على صرف المبالغ الممنوحة من صندوق التعليم العالي الجامعي على البنية التحتية للجامعات الناشئة كالتعلم الإلكتروني، والتعاقد مع أعضاء هيئة تدريس في التخصصات النادرة، ودعم المكتبات.

وعلى جانب آخر، وافق مجلسِ الشورى، على عدة مشروعات، منها مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للملكية الفكرية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية في شأن إنشاء صندوق استئماني للمشاريع الإنمائية في مجال الملكية الفكرية.

ووافق مجلسِ الشورى على مشروع النظام الأساس للمركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

ووافق مجلس الشورى، على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية موزمبيق في مجال خدمات النقل الجوي.

ووافق مجلس الشورى، على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية ووزارة النقل والبنية التحتية في رومانيا للتعاون في قطاع الخدمات اللوجستية.

ووافق مجلس الشورى، على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية إستونيا في شأن المشاورات السياسية.

ووافق مجلس الشورى، على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية سان مارينو في شأن المشاورات السياسية.

ووافق مجلس الشورى على على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية رواندا في شأن المشاورات السياسية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الوئام , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الوئام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version