اخبار السعودية : السعودية الأولى عربيًا والـ 14 عالميًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي

حققت السعودية إنجازًا بارزًا على الصعيد العالمي والعربي في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث حلت في المركز الأول عربيًا والـ14 عالميًا عالميًا والأول عربيًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي المعتمد من منظمة الأمم المتحدة .

جاء هذا التصنيف من بين 83 دولة، وهو يعزز مكانة السعودية كأسرع دولة تقدمًا في مجال الذكاء الاصطناعي بعد صعودها 17 مرتبة في المؤشر.

اقرأ أيضًا: لـ 3 سنوات مقبلة.. السعودية رئيسة للمبادرة العالمية للشعب المرجانية

وحلت السعودية في المركز الـ7 عالميًا في معيار “التجارة بالذكاء الاصطناعي”، مما يعزز من مكانتها كوجهة رائدة للاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات الوطنية.

تقييم الدول في مجال الذكاء الاصطناعي

يُعتبر المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي، الذي أطلق في 2019، أحد الأدوات الرئيسية لتقييم تقدم الدول في هذا المجال، ويعتمد على 7 مؤشرات رئيسية تشمل: “الاستراتيجية الحكومية، البيئة التشغيلية، البنية التحتية، الأبحاث، التطوير، الكفاءات، والتجارة”. ويتفرع منه 122 معيارًا، تشارك فيها 83 دولة.

 

هذا الإنجاز يعكس الدعم الكبير الذي تتلقاه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الهيئة، لتضطلع بدورها في النهوض بمجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتوفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات الاستشرافية وتعزيزها بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويأتي هذا الدعم في إطار تعزيز قدرات السعودية، في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، ودفع عجلة الابتكار المستمر بما يضمن ريادتها في الاقتصاد القائم على هذه التقنيات المتقدمة.

وتقود “سدايا” التوجه الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي لتحقيق تطلعات ولي العهد ومستهدفات رؤية المملكة 2030، تعمل على تطوير الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وتوحيد الجهود الوطنية لإطلاق المبادرات وتحقيق الاستفادة المثلى من هذه التقنيات.

يذكر أن المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي تصدره شركة تورتويس إنتليجينس Tortoise Intelligence، وهي شركة عالمية لديها مجلس استشاري عالمي يضم خبراء في الذكاء الاصطناعي من مختلف أنحاء العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الوئام , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الوئام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى