اخبار السعودية : مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينقذ طفلًا عمره "3" سنوات من بتر إصبع الإبهام الأيسر

أنقذ مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، طفلًا يبلغ من العمر “3” سنوات من بتر إصبع الإبهام، بعد إصابته ببتر جزئي نتيجة حادث منزلي عرضي “إقفال الباب على إصبع الطفل”؛ ذكر ذلك “د. علي السفلان” استشاري جراحة التجميل والترميم، رئيس الفريق الطبي.

والذي قال: إن الطفل دخل المستشفى عبر قسم الطوارئ، وتلقّى الإسعافات الأولية لإيقاف النزيف، وفي ذات الأثناء تمّ استدعاء فريق طبي مكون من جراحي التجميل والترميم والتخدير بالمستشفى، وبعد الفحص كان التشخيص بوجود بتر جزئي للإبهام مع كسر للعقلة الأخيرة وقطع بالوتر وتأثر جزئي بالتروية الدموية، وبعد الاطلاع على نتائج الفحوصات الطبية والأشعة، وضع الفريق الطبي خطة لإجراء عملية عاجلة، تم فيها فحص الدورة الدموية التي بحمد الله كانت مطمئنة؛ كون البتر كان جزئيًّا ولم يؤثّر على حزمة الأوعية الدموية من الجهة الأخرى، ثم تمّ تثبيت الكسر وإصلاح الوتر والأنسجة الداخلية والخارجية، وبعد التحقُّق من جودة التروية الدموية تم عمل اللازم للمظهر الخارجي للإبهام، بما في ذلك الصفيحة الظفرية. واستغرق التدخل الجراحي مدة ساعتين، وانتهى ولله الحمد بالنجاح التام، وغادر الطفل المستشفى مع ذويه، وتمّت متابعته بالعيادة مع استرجاع وظيفة الإصبع المتضرر، كما تمت المحافظة على المظهر الخارجي للإبهام.

ووصف “د. السفلان” العملية بالدقيقة، مشيرًا إلى أنها تطلبت الفحص الدقيق للأوعية الدموية فائقة الصغر، وهو أمر يحتاج لدرجة كبيرة من التركيز والدقة، منبهًا إلى أن السرعة التي جرى بها التدخل الطبي ساهمت في نجاح العملية، التي أنقذت الطفل من بتر الإصبع. كما أوصى الدكتور الأسر باتخاذ تحوطات السلامة لحماية الأطفال من الحوادث المنزلية، مضيفًا: أن الأبواب تتسبب في الكثير من مثل هذه الحوادث الخطرة، ونبه إلى ضرورة تزويد الأبواب التي يتم استخدامها يوميًّا بشكل متكرر بدعامات إسفنجية لمنعها من الإقفال التام.

يُذكر أنّ مستشفى دكتور سليمان الحبيب بالخبر قد نجح في الحصول على العديد من الشهادات والاعتمادات الدولية؛ منها اعتماد “HIMSS-STAGE7″، وشهادة اللجنة الدولية المتحدة لاعتماد المنظمات الصحي “JCI”، إضافة إلى جائزة “Global Healthcare Accreditation GHA” المتميزة لخدمات السياحة العلاجية، واعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض “CAP”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى