ما هي الحقيقة؟.. وزارة الموارد البشرية توضح حقيقة السعودية الغاء نظام الكفالة

بعد إثارة الجدل التي سببتها أخبار السعودية الغاء نظام الكفالة، وزيادة التساؤلات حول هذا الموضوع، أجابت وزارة الموارد البشرية على استفسار حول إلغاء نظام الكفيل في السعودية لعام 2024، حيث تم تفعيل نظام الكفالة في مارس 2021 لعدد من المهن، وذلك ضمن رؤية مستقبلية وضعتها الوزارة تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابية في سوق العمل السعودي وتحسين أوضاع العمالة الوافدة.

السعودية الغاء نظام الكفالة

تعتبر الجهات المعنية والهيئات المسؤولة في المملكة العربية السعودية أن هناك فوائد محتملة من تنفيذ قرار إلغاء نظام الكفيل، حيث أشار بعض الخبراء إلى أن هذا القرار قد يساهم في تحسين العلاقة بين أصحاب الأعمال والوافدين إلى المملكة، وفيما يتعلق بالسؤال حول ما إذا تم إلغاء نظام الكفالة في السعودية، لم تصدر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أي إعلان رسمي بهذا الخصوص حتى الآن.

  • ومع ذلك، أفادت بعض المصادر بأن القرار لا يزال قيد المناقشة وقد يتم تطبيقه في أي وقت.
  • وفي هذا السياق، أكدت وزارة الموارد البشرية على أهمية متابعة الحسابات الرسمية.
  • لضمان الحصول على معلومات دقيقة حول هذا الموضوع والأخبار الأخرى المتداولة.

فوائد تطبيق قرار إلغاء نظام الكفالة

يمكن أن يؤدي قرار إلغاء نظام الكفاله إلى تغييرات جذرية في قانون العمل في المملكة العربية السعودية، خاصة فيما يتعلق بالعمالة الوافدة، ومن أبرز التعديلات المحتملة التي قد تترتب على هذا القرار التالي.

  1.  تحسين العلاقات التعاقدية بين العمال الوافدين وأرباب العمل، حيث سيتمكن الوافدون من الانتقال إلى صاحب عمل آخر بعد انتهاء عقدهم دون الحاجة لموافقة صاحب العمل السابق.
  2. توفير حرية التنقل للعمال الوافدين والسفر داخل وخارج المملكة، بشرط تقديم إشعارات إلكترونية مسبقة.
  3. تعزيز القدرة التنافسية في سوق العمل السعودي، مما قد يسهم في جذب أفضل الكفاءات من العمالة الوافدة.
  4. حماية حقوق العمال الوافدين بشكل أفضل، مما يقلل من النزاعات بين العمال وأرباب العمل ويساعد في تحسين التفاهم بين الطرفين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى