الفئات المستثناة من نظام العمل الجديد 2024 وموعد تطبيق القرار

أعلنت وزارة التنمية البشرية في المملكة العربية السعودية عن تعديل نظام العمل الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء رسمياً على هذا التعديل، والذي يهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 بما يتوافق مع سوق العمل، و كما يساهم في زيادة فرص العمل، لذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على الفئات المستثناة من نظام العمل الجديد 2024 وموعد تطبيق القرار.

الفئات المستثناة من نظام العمل الجديد

ويستثني نظام العمل الجديد خمس فئات: أفراد أسرة صاحب العمل الذين يعملون في المنشأة، ولاعبي ومدربي الأندية، والعمال المنزليين، والعمال الزراعيين، والعمال غير السعوديين الذين لا تزيد مدة إقامتهم عن شهرين، والعاملين في البحر.

تعديل نظام العمل

وأشاد الخبراء بتعديل نظام العمل، باعتباره يضاهي الدول العالمية، وتمت المصادقة عليه بعد مناقشته من قبل اللجان العمالية في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى ورش العمل والاجتماعات التي ساهمت في الخروج بالتعديلات الجديدة، والتي تتضمن 40 مادة جديدة وحذف 7 من المواد القديمة بما يتوافق مع حماية حقوق أطراف العلاقة في الأمر. العمل ومصلحة المواطن السعودي.

لائحة نظام العمل

وسيتم تنفيذ التعديلات على النظام الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء، وذلك بعد 180 يوما فقط من تاريخ صدوره، 23 أغسطس 2024، وتتضمن تغيير العديد من المواد، منها:

  • إضافة تعديل على المادة الثانية فيما يتعلق بالاستقالة وتعريفها الجديد بأن العامل يكتبها بمحض إرادته دون أن يضطر إلى إنهاء عقد العمل.
  • من الممكن تقديم عمل آخر غير صاحب العمل الأصلي بشرط أن تكون المنشأة مرخصة.
  • توفر وزارة التنمية البشرية فرص عمل بدون تعويض مالي من خلال فتح قنوات التوظيف للشباب بما يتناسب مع سوق العمل.
  • تعديل كلمة “تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة” إلى عبارة “يعمل لدى الأشخاص ذوي الإعاقة” في المادة (28) من القانون الجديد.
  • لا يجوز لأي شخص تشغيل السعوديين أو استقدام أي عامل إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة التنمية البشرية.
  • إذا كان الشخص غير سعودي، يكون عقد العمل مكتوبًا ومحدد المدة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى