تعديل مواد نظام العمل .. يسري بعد 180 يوماً من صدوره ويطبق على القطاع الخاص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تعديل على نظام العمل من شأنه تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص، وأفاد وكيل الوزارة لسياسات سوق العمل، مهند العيسى، بأن التعديلات ستدخل حيز التنفيذ بعد 180 يومًا من صدورها، وستنطبق على القطاع الخاص تحديدًا، فيما يظل نظام الخدمة المدنية قيد التطبيق على القطاع الحكومي.

تعديل مواد نظام العمل

شمل تعديل مواد نظام العمل تعديل 38 مادة، واضافة مادتين جديدتين وكذا حذف 7 مواد، من أبرز هذه التعديلات:

  • توثيق العقود: بات من الضروري توثيق جميع العقود، مع تضمين فترة التجربة ضمن العقد لضمان وضوح التزامات الطرفين.
  • إنهاء العقود: تم وضع آلية جديدة لفترة الإشعار في حالة إنهاء العقد غير محدد المدة، حيث يشترط الآن إبلاغ العامل قبل 30 يومًا إذا قرر إنهاء العقد، و60 يومًا في حالة إنهاء العقد من قبل صاحب العمل.
  • إجازات العاملين: تم تمديد إجازة الأمومة لتصل إلى 12 أسبوعًا، كما أضيفت إجازة بأجر مدفوع لثلاثة أيام في حالة وفاة الأخ أو الأخت.
  • حقوق المتدربين: وضعت التعديلات شروطًا لحفظ حقوق المتدربين، وتحديد سياسات التدريب في العقود لضمان مصلحة جميع الأطراف.

استشارات ودراسات عالمية لضمان التطوير

وأكد مهند العيسى أن التعديلات جاءت بعد دراسات معمقة تضمنت مراجعة أنظمة العمل في عدة دول حول العالم، بما في ذلك دول إقليمية وعالمية، وذلك لضمان أن تكون التعديلات متوافقة مع أفضل الممارسات الدولية، كما شاركت العديد من الجهات في مراجعة التعديلات، بما في ذلك اللجان العمالية، واتحاد الغرف التجارية، وخبراء الموارد البشرية، وجهات حكومية ذات علاقة، وتم إشراك المجتمع في هذه العملية، حيث قدم أكثر من 1300 فرد ملاحظاتهم وآرائهم حول التعديلات.

أهداف التعديلات

تسعى الوزارة من خلال هذه التعديلات إلى تحسين أداء سوق العمل ورفع كفاءته، بما يتماشى مع التغيرات والتطورات الاقتصادية في المملكة، كما تهدف إلى حماية حقوق جميع الأطراف، سواء العمال أو أصحاب العمل، وضمان استقرار العلاقة التعاقدية بينهم.

ويشير العيسى إلى أن التعديلات تركز بشكل كبير على تطوير المهارات والتدريب، بالإضافة إلى جذب الكفاءات العالمية، مما يعزز من تأثيرها الإيجابي على المدى المتوسط والطويل، ويضمن تطورًا مستدامًا لسوق العمل السعودي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى