الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس تكشف الفئات المعفاة من حجز الفحص الدوري للمركبات

يشكل الفحص الدوري للمركبات في المملكة العربية السعودية جزءا هاما من ضمان سلامة الطرق والحفاظ على سلامة السائقين والركاب، وعلى الرغم من أن هذا الإجراء إلزامي لمعظم المركبات، إلا أن هناك بعض الفئات قد تكون معفاة من هذا الإجراء، وفي هذا المقال، سوف نتناول بالتفصيل الفئات المعفاة من حجز الفحص الدوري للمركبات وأهم الشروط والإجراءات المتعلقة بذلك.

الفئات المعفاة من حجز الفحص الدوري للمركبات

أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عن توفير خدمة جديدة تسهل على فئات محددة من المجتمع إجراء الفحص الفني الدوري لمركباتهم، حيث أصبح بإمكان كبار السن الذين تجاوزوا 60 عامًا والأشخاص ذوي الإعاقة إجراء الفحص الفني دون الحاجة إلى حجز موعد مسبق.

خطوات حجز موعد الفحص الدوري عبر أبشر

أتاحت منصة أبشر الإلكترونية فرصة لجميع المواطنين السعوديين من خلال إطلاق خدمة حجز موعد للفحص الدوري لمركبته بسهولة ويسر وتسهيلا لإجراءات الفحص الدوري للسيارات، وتتم هذه الخطوات من خلال ما يلي:

  • الدخول إلى حساب أبشر باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد تسجيل الدخول، يتم البحث عن قائمة الخدمات المتعلقة بالمركبات.
  • اختيار خدمة حجز موعد الفحص الدوري، ويتم النقر عليه للبدء في عملية الحجز.
  • إدخال بيانات المركبة الأساسية عن مركبتك، مثل رقم الهيكل (الشاصي) ورقم اللوحة.
  • اختيار مركز الفحص والوقت من داخل القائمة التي تشمل جميع مراكز الفحص المتاحة في منطقتك.
  • بعد اختيار الموعد، يتم بمراجعة جميع البيانات للتأكد من صحتها، ثم تأكيد عملية الحجز.
  • ستتلقى رسالة نصية أو بريدا إلكترونيا بتأكيد حجز الموعد، تضمن هذه الرسالة جميع التفاصيل المتعلقة بالحجز والموعد والمكان.

أهمية الفحص الدوري للمركبات

على الرغم من وجود بعض الاستثناءات، إلا أن الفحص الدوري للمركبات يعتبر إجراء هاما لضمان سلامة الطرق والحفاظ على سلامة السائقين والركاب، حيث يهدف الفحص الدوري إلى التأكد من أن المركبة تلبي جميع معايير السلامة المطلوبة، مثل سلامة الفرامل والإطارات والإضاءة والنظام الكهربائي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى