منظمة الصحة العالمية توضح تفاصيل جديدة عن فيروس جدري القرود

بات فيروس جدري القرود مصدر قلق عالمي، وذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية، جراء الانتشار الواسع لهذا الفيروس بعدد من البلدان الإفريقية، حيث أن الأمر بحاجة للتركيز على التوعية من أسباب وأعراض ومخاطر هذا الفيروس، وكذلك المعرفة بطرق العدوى وتعزيز سبل الوقاية من هذا الفيروس، خاصة أن الفيروس المنتشر لا ينتمي لأي من السلالات السابقة.

حقائق عن فيروس جدري القرود

كشفت المديرية الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بأوربا، أن هذا الفيروس المنتشر حاليًان لا ينتمي إلى السلالة الجديدة أو القديمة، حيث أنه ليس وباء جديد مثل فيروس كورونا “كوفيد 19″،  كما أكدت على ضرورة التصدي لهذا المرض، وذلك من خلال تعزيز أنظمة السيطرة على الفيروس، للوقوف على إمكانية السيطرة عليه عالميًا، أو الدخول بدورة أخرى ستكون أكثر ذعرًا، لذلك فإن التصدي للفيروس بمثابة اختبار حاسم للعالم أجمع.

فيروس إمبوكس الاكثر فتكا

  • ينتج عن الإصابة بهذا الفيروس العديد من الأعراض، حيث أن الكثير من أعراضه أشبه بأعراض الإنفلونزا، ولكن من أهمها ظهور البثور المليئة بالقيح.
  • تظهر الأعراض عادة خفيفة، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تتسبب في الوفاة.
  • أثار السلالة الفرعية الأولى من هذا الفيروس حالة من الاضطراب العالمي، وذلك لكونها الأكثر فتكًا والاسرع انتشارًا، من خلال الاختلاط.
  • تفشى المرض بشكل واسع في إفريقيا، حيث أن أكثر من 90% من الإصابات ظهرت في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

توصيات منظمة الصحة العالمية

أوصت منظمة الصحة، البلدان التي قد سجلت إصابات بهذا الفيروس خاصة في إفريقيا، بما يلي:

  • إطلاق خطط التطعيم في تلك المناطق، التي قد تم رصد الفيروس فيها.
  • وحول ما يتعلق بالنقل الدولي، أوصت منظمة الصحة العالمية، بتعزيز اتفاقيات التعاون عبر الدول، وذلك لمعالجة أي إصابات مشتبه بها.
  • استهداف الفئات الأكثر عرضة للعدوى، خاصة المخالطين للمرضى، كالعاملين في قطاع الرعاية الصحية والأطفال.
  • تعزيز التعاون عبر الحدود، وذلك من خلال نقل المعلومات إلى شركات النقل والمسافرين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى