اخبار السعودية : بأكثر من 13 مليار ريال.. “الهيئة الملكية للرياض” تنبدأ في تنفيذ 4 مشاريع طرق

أعلن مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض عن البدء في تنفيذ برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة في العاصمة، وذلك بترسية 4 مشاريع ضمن “المجموعة الأولى” من البرنامج بتكلفة تتجاوز 13 مليار ريال. من المقرر أن يتم الإعلان عن ترسية عقود مراحل البرنامج التالية في المستقبل القريب.

يهدف البرنامج إلى تحسين وتطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة في مدينة الرياض، مما يعزز منظومة النقل ويعزز الربط بين مختلف أجزاء المدينة. كما يسعى إلى جعل الرياض مركزًا رئيسًا لتقديم خدمات النقل المستدام والخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط، مع العمل على الارتقاء بمكانتها لتصبح من بين أهم حواضر العالم الكبرى، بما يتماشى مع مستهدفات “رؤية المملكة 2030”.

مشاريع “المجموعة الأولى” من البرنامج

مشروع إنشاء الطريق الدائري الجنوبي الثاني بطول 56 كيلومتراً، ويمتد من طريق الخرج الجديد شرقًا إلى طريق جدة غرباً، ويشتمل على أربعة مسارات رئيسية في كل اتجاه، وثلاثة مسارات لخدمة الطريق في كل اتجاه، إضافة إلى تنفيذ 10 تقاطعات رئيسة وإنشاء 32 جسراً.

ويتضمن مشروع إنشاء جسرين موازيين للجسر المعلق (جسر وادي لبن) وتطوير تقاطع الطريق الدائري الغربي مع طريق جدة بطول 4 كيلومترات، ويشمل تنفيذ جسرين موازيين للجسر الحالي وإنشاء أربعة جسور جديدة عند تقاطع الطريق الدائري الغربي مع طريق جدة.

ويشمل مشروع تطوير الجزء الغربي من محور طريق الثمامة بطول 6 كيلومترات، ويمتد من طريق الملك خالد غربًا إلى طريق الملك فهد شرقاً.

ومشروع امتداد طريق الطائف بحي لبن وصولًا إلى مشروع القدية بطول 16 كيلومتراً، ويمتد من نهاية طريق الطائف في حي لبن شرقًا حتى مشروع القدية.

ولضمان سلاسة حركة المرور على الطرق التي ستشهد أعمال التطوير، وضعت الهيئة خطة لإدارة التحويلات المرورية بالتعاون مع الجهات المعنية في المدينة.

يذكر أن “برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة بمدينة الرياض” تم إطلاقه في عام 1441هـ من قبل ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض الأمير محمد بن سلمان.

وبدأت فعليًا تنفيذ مشاريع المجموعة الأولى من البرنامج، والتي تشمل تطوير وتنفيذ أكثر من 500 كيلومتر من شبكة الطرق في المدينة، وذلك من خلال إضافة طرق جديدة ورفع مستوى المحاور الرئيسة الحالية وتفعيل الربط بينها.

من المتوقع أن يحقق البرنامج فوائد كبيرة لمدينة الرياض وسكانها وزوارها، تشمل تلبية احتياجات النمو السكاني المتزايد والمشروعات الكبرى التي تشهدها المدينة، تحسين حركة المرور وزيادة سرعة التنقل، تحسين جودة الحياة، وتعزيز مكانة المدينة كمركز اقتصادي وثقافي وسياحي عالمي. ومن المتوقع أن تستغرق مدة تنفيذ مشاريع المرحلة الأولى من البرنامج ما بين 3 إلى 4 سنوات.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الوئام , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الوئام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى