اخبار السعودية : رئيس هيئة فنون العمارة والتصميم لـ “الوئام”: جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني تمنح كل سنتين واحتفلنا بالنسخة الأولى

جمال المرشدي – الرياض

في حفل أقيم، أمس الأحد، بمدينة الرياض، أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم، عن المشاريع الفائزة في الدورة الأولى لـجائزة «ميثاق الملك سلمان العمراني»، ونجحت في تبنّي قيم الميثاق وحققت التميز العمراني.

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم الدكتورة سمية سليمان السليمان، في تصريحات خاصة لـ”الوئام”، إن جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني، التي تم الاحتفال بها في نسختها الأولى مُرتبطة بمُبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني التي أطلقتها هيئة فنون العمارة والتصميم في نهاية 2021.

وأضافت الدكتورة سمية سليمان السليمان، أن الجائزة مُستدامة، كما هي أحد قيمها الاستدامة، مُشيرة إلى أن هذه القيم التي نتحدث عنها في منظومة الميثاق ستكون مرتبطة بالزمان والمكان، من خلال الاستمرارية والأصالة، وكذلك مرتبطة بالإنسان والمجتمع، من خلال محورية الإنسان في القرارات التصميمية، وكذلك قابلية العيش في كيفية أن نُحسن في البيئات التي يجب أن تكون مبنية على التوافق مع احتياجات الإنسان، وأخيرا الابتكار والاستدامة، وكيف نستخدم الموارد بشكل مسؤول ومُبتكر لنصل لأفضل ما يُمكن.

وأشارت إلى أن جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني، نجد لها انعكاسات منوعة من خلال مشاريع مُميزة في جميع أنحاء المملكة المُختلفة، مُشددة على أن ما يُهمنا هو أن تستمر الجائزة وتنتشر وتُمنح كل سنتين، نعطي من خلال هذه الفترة للمشاريع أن تُبدع والناس تستخدمها، ونحتفي بها عندما تصل للتميز العمراني.

وتوّجت تسعة مشاريع في المسارات الثلاثة للجائزة التي أطلقت في ديسمبر  2023 لتكريم المشاريع العمرانية الملتزمة بمعايير الميثاق البيئي والعمراني؛ وذلك تعزيزاً لجودة الحياة ودعماً للابتكار والاستدامة في المملكة، انطلاقاً من تبنى الميثاق، وإسهاماً في تحفيز الممارسين والمختصين؛ لإنتاج مخرجات ذات جودة عالية.

وعقب ذلك أفُتتح المعرض المُصاحب والذي يستعرض الدور الهام الذي شكله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله- خلال إمارته لمنطقة الرياض ورؤيته المرتبطة بالعمق التاريخي والاعتزاز بهوية المملكة وخصائصها المكانية والاجتماعية للوصول إلى تنوع الحلول والإبداع العمراني المُستوحى من عمق ثقافتنا، كما تضمّن المعرض توضيحاً لقيم الميثاق الستة وعرض مشاريع القائمة القصيرة والمشاريع الفائزة في مسارات الجائزة، وتُختتم الجولة بتجربة افتراضية تفاعلية لِكتاب الميثاق.

9  مشاريع متوّجة

وتوزعت المشاريع الفائزة بالجائزة على ثلاثة مسارات، بدأت بمسار مشاريع طلاب الجامعات، التي فاز بها الطالب عبد العزيز بن غانم آل طالب من جامعة الملك سعود عن تصميمه المُقترح لمشروع مجمع الملك سلمان للغة العربية، والطالبة سديم الجبرين من جامعة شيفلد (بريطانيا)، عن تصميمها المُقترح لمشروع الحي المُعاصر.

ثم عن مسار المشاريع غير المبنية، ونال الجائزة مشروع المسار الرياضي في مدينة الرياض، ومشروع محراب المقترح في مواقع متعددة حول المملكة، من تصميم فريق تصميم محراب.

وعلى صعيد مسار المشاريع المبنية، توجت 5 مشاريع، وهي مشروع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران، ومشروع منتجع بانيان تري في محافظة العلا، ومشروع دار الرحمانية في محافظة الغاط، ومشروع الجامع الكبير في مركز الملك عبد الله المالي بمدينة الرياض، ومشروع برج الابتكار لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بمدينة الرياض.

يُذكر أن جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني التي تنظمها هيئة فنون العمارة والتصميم في نسختها الأولى، ضمن جهود الهيئة لتكون الجائزة جزءاً من استراتيجية تفعيل مبادرة الميثاق نحو ترسيخ الإرث والأصالة العمرانية التي تستند إلى الموروث الثقافي والبيئي في مختلف مناطق المملكة، وتُحاكي التطورات المستقبلية للمشهد الحضري، إضافةً إلى الدور المهم في تشجيع المشاريع التي تبنَّت الميثاق.

وامتدت رحلة الجائزة على مدى ثمانية أشهر، ومرت بأربع مراحل، ابتداءً من مرحلة المشاركة والتسجيل في الجائزة، تلتها مرحلة الفرز والتقييم للمشاركات بحسب المعايير والشروط المُعلَنة، مروراً بالتقييم الفني من قِبل مختصين محليين ودوليين للمشاريع وبعدها مرحلة الترشيح والتحكيم للمشاركات المؤهَّلة من خلال لجنة تحكيم مكونة من عددًا من الخبراء في مجال العمارة والتصميم وذلك لتحديد المشاريع الفائزة، وانتهاءً بالحفل الختامي وإعلان المشاريع الفائزة والاحتفاء بها وتتويجها بجائزة الميثاق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الوئام , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الوئام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى