السعودية تكشف حقيقة توفي المازني أثناء التبرع بالأعضاء.. تعرف علي التفاصيل

نتيجة  تداول خبر وفاة المازني، أثناء التبرع بالأعضاء نفت المملكة العربية السعودية، من خلال المركز السعودي لزراعة الأعضاء هذا الخبر، حيث كانت الوفاة نتيجة أزمة دماغية، حدثت في المخ بعد عدد من الأعراض المفاجئة التي أصابت الشخص، وقد كان المتوفى قبل وفاة ينوي التبرع بأعضائه، إلى 3 من المرضى لينقذهم من الموت أو الإصابات الخطيرة، وجاءت هذه الاخبار من داخل المركز السعودي ليطمئن المرضي. 

التبرع بالأعضاء وزارة الصحة

تقدم وزارة الصحة السعودي مشروع التبرع بالأعضاء البشرية، حيث يتم بقوانين وضوابط واشتراطات لحماية المتبرع والمريض، ومتابعة الحالة الصحية لهم من تقديم خدمات ورعاية قبل وبعد التبرع، للرقابة وضبط أي مخالفات وحظر أي منشآت صحية، تخالف قوانين وزارة الصحة ويكون التبرع لأحد الكليتين، أو نخاع العظام أو جزء من الكبد حسب حالة المريضة المطلوبة. 

ما هي فوائد التبرع بالأعضاء؟

اهتمت وزارة الصحة بتوعية المواطنين، عن أهمية ودور التبرع بالأعضاء، من خلال حملة “هم بحاجتك”، والتي تم تفعليها من فترة، حيث اشارات أن يمكن للمواطن التبرع بالأعضاء في حياته، لإنقاذ حياة الآخرين من خلال فحوصات طبية، التي تتم قبل إجراء عمليات التبرع، حيث يشمل التبرع بأعضاء القلب والكلى والرئتين، والبنكرياس و أنسجة القرنية والجلد والأربطة، وهذه الاعضاء تمثل الأعضاء المسموح التبرع بها. 

تبدأ خطوة التبرع من خلال تطبيق توكلنا. ثم يتم الاستفسار من الأهل وأخذ الموافقة منهم، في حالة الوفاة بينما في حالة الشخص الحي يمكنه التوجه، إلى أي مركز من مراكز التبرع بالأعضاء، تحت رعاية المركز السعودي لزراعة الأعضاء، حيث يبدأ في ملء الطلب، وتوجيهه الى القسم الخاص المتبرعين الأحياء. 

شروط التبرع بالأعضاء

تضع وزارة الصحة عدة شروط للتبرع بالأعضاء، حفاظا على صحة المتبرع والمريض، ولضمان نجاح العملية ومن أهم هذه الشروط هي: 

  • يجب أن يكون سن المتبرع فوق 18 عاما. 
  • يجب أن يكون المتبرع سليم صحيا، من جميع النواحي الجسدية والنفسية. 
  • يجب أن يخضع المتبرع لجميع الفحوصات الطبية، قبل اجراء اى عملية. 
  • يجب أن تتوافق فصائل الدم، لكل من المتبرع والمريض. 
  • أن يكتب المتبرع إقرار بالموافقة، عن طريقه أو عن طريق الوراثة الأصليين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى