“الموارد البشرية” تعلن اجازة الوضع للمرأة في نظام العمل وأهم التعديلات الجديدة 1446

قرر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الموافقة على إجراء تعديلات جديدة بخصوص مواد نظام العمل خلال يوم الثلاثاء الموافق 6 من شهر أغسطس ، وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأن الهدف الأساسي من ذلك هو تكوين بيئة العمل الجذابة لكافة الموظفين في المملكة، وأكدت بأن هذه التعديلات تم دراستها بشكل موسع قبل تطبيقها، وفيما يلي سنوضح لكم تفاصيل اجازة الوضع للمرأة في نظام العمل.

 اجازة الوضع للمرأة في نظام العمل

قام مجلس الوزراء السعودي بإجراء تعديلات في إجازة الوضع للمرأة في نظام العمل وتم تغيير المادة رقم 151، وجاء ذلك التعديل بأن السيدة العاملة تمتلك الحق في إجازة وضع لمدة 12 أسبوع مع الحصول على أجرها بالكامل، وهذه الإجازة منها ستة أسابيع وجوبية بعد الوضع.

وتستطيع السيدة توزيع الستة أسابيع المتبقية حسب ما يتناسب مع ظروفها، ويتم تحديد التاريخ الخاص بالوضع في شهادة طبية يتم تصديقها من الجهات الطبية الموجودة بالمملكة، وحال تقليل مدة الإجازة عن المدة المحددة، فسيتم احتساب المدة كاملة للسيدة العاملة، كما يحق لها تمديد هذه الإجازة لمدة شهر إضافي دون الحصول على أجر.

 تعديلات نظام العمل الجديد في المملكة 1446

تم الإعلان عن مجموعة من التعديلات المتعددة على مواد نظام العمل، وهذه التعديلات أهمها التالي:

  • يستطيع العامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة تصل إلى ثلاثة أيام عند وفاة الأخت أو الأخ.
  • بالنسبة للمتدربين وأصحاب العمل، فيتم إضافة حقوقهم في عقود التدريب مع إضافة الواجبات أيضاً.
  • تم تطبيق زيادة على عطلة الوضع بالنسبة للسيدة العاملة لتصبح 12 أسبوع.
  • إمكانية الحصول على عطلة مدفوعة الأجر بدلاً من الأجور المستحقة للعاملين الذين يعملون لمدة إضافية.
  • أهمية تحديد مدة التجربة في عقود العمل بشرط أن لا يزيد مجموع تلك المدة في كافة الأحوال عن 108 يوم.
  • تم تغيير مدة الإشعار بانتهاء العقد الغير محدد إلى شهر كامل، حال إنهاء العقد من قبل العامل، ولمدة شهرين كاملين حال إنهاء العقد من قبل صاحب العمل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى