بعد تصدر سهم ارامكو سوق التداول سهم بترورابغ يتصدر القائمة

واصل مؤشر سوق الأسهم السعودي تاسي ارتفاعه اليوم الأربعاء، لليوم الثاني على التوالي، بعد خسائر حادة في أول يومين من هذا الأسبوع، والتي تزامنت مع تراجع الأسواق العالمية، في الوقت ذاته، أبرمت شركة أرامكو (TADAWUL:2222)، الرائدة عالميًا في الطاقة والكيميائيات، اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة إضافية تصل إلى حوالي 22.5%، وفى هذاالمقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن سهم ارامكو

سهم ارامكو

أبرمت شركة أرامكو (TADAWUL:2222)، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة إضافية تبلغ حوالي 22.5% في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (TADAWUL:2380) بترورابغ، من شركة سوميتومو كيميكال، مقابل 2.6 مليار ريال (702 مليون دولار)، وتملك أرامكو وسوميتومو، ومقرها طوكيو، حاليًا 37.5% من أسهم بترورابغ المدرجة في تداول منذ عام 2008. بعد إتمام الصفقة، التي تُقيّم ب7 ريالات للسهم، ستصبح أرامكو المساهم الأكبر في بترورابغ بحصة تصل إلى نحو 60%، في حين ستنخفض حصة سوميتومو إلى 15%.

تخضع هذه الصفقة، التي تتطلب موافقات تنظيمية وأطراف أخرى، لجزء من حزمة إجراءات مالية تهدف إلى تعزيز الوضع المالي لشركة بترورابغ. وفقًا لشروط الاتفاقية، ستستثمر سوميتومو كيميكال عائدات بيع الأسهم البالغة 702 مليون دولار في بترورابغ عبر آلية يتم الاتفاق عليها مع الشركة، علاوة على ذلك، ستستثمر أرامكو مبلغًا مماثلًا في بترورابغ عبر آلية متفق عليها، ليصل إجمالي المبلغ المستثمَر إلى 1.4 مليار دولار، بهدف تعزيز المركز المالي ودعم استراتيجية بترورابغ المستقبلية.

وكان سعر سهم أرامكو يرتفع حاليًا بنسبة 1.65% ليصل إلى 27.65 ريالًا، بينما يرتفع سهم رابغ بنسبة قصوى تصل إلى 10% ليصل إلى 8.14 ريال. ووفقًا لبيانات أداة InvestingPro، فإن القيمة العادلة لسهم أرامكو تتجاوز السعر الحالي بنسبة 18%، ويُعتبر تقييم القيمة العادلة مناسبًا للاستثمار طويل الأمد بناءً على التقارير والأرباح والمبيعات، ولكنه لا يأخذ في الاعتبار الحالة السوقية الحالية، لذا فهو الأنسب للاستثمار طويل الأمد وليس للتداول.

سهم شركة رابغ

قفز سهم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات – بترورابغ، المدرجة في قطاع الطاقة بالسوق السعودي، بنسبة 10% بعد إعلان أرامكو السعودية عن استحواذها على حصة إضافية في الشركة، وفق بيانات بورصة تداول السعودية، ارتفع سعر سهم بترورابغ من 7.40 ريال عند الافتتاح إلى 8.14 ريال بحلول الساعة 11:20 صباحًا بتوقيت السعودية، بزيادة نسبتها 10%.0

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى