اخبار السعودية : بحد أدنى 20 فردًا.. البلديات والإسكان تتيح خدمة إصدار ترخيص السكن الجماعي للأفراد إلكترونيًا

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن إطلاق خدمة إلكترونية جديدة تتيح لأصحاب العقارات والأفراد المستأجرة الحصول على تراخيص لإنشاء مساكن جماعية تلبي المعايير الصحية والتقنية الأمنية المطلوبة.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فإن الحصول على ترخيص للسكن الجماعي يخضع لثلاثة معايير أساسية هي:

– يجب أن يكون عدد الأشخاص المسموح لهم بالسكن في الوحدة السكنية 20 شخصاً أو أكثر.

– يجب أن يستوفي العقار الشروط الصحية والتقنية والمعايير الأمنية المطلوبة بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها.

– يشترط وجود مستند رسمي يثبت الملكية أو الموافقة على الإيجار من المالك أو المستأجر السابق للعقار.

ويمكن للمستفيدين التقدم للحصول على الترخيص عبر البوابة الإلكترونية لبلدي، من خلال تسجيل الدخول بحساب نظام الخدمات الموحدة (أبشر)، ثم اختيار موقع الوحدة السكنية المرغوب بترخيصها والتأكد من استيفائها لمتطلبات الموقع والاشتراطات الفنية والصحية والسلامة.

وتشمل الخطوات الإضافية تعبئة معلومات العقار، بما في ذلك السعة الاستيعابية للوحدة، والبيانات الخاصة بملكية العقار ونوع العقد.
ويجب على المتقدم تحميل المستندات الداعمة، مثل صور العقار وعقد الإيجار (إذا كان ذلك ممكنا)، ومراجعة صحة البيانات المقدمة قبل إرسال الطلب.

وبعد التقديم، تتولى الإدارة المختصة في الأمانة أو البلدية فحص وتدقيق الطلب والمستندات المرفقة به.

وسيتم تعيين مكتب هندسي معتمد لإجراء الفحص الكشفي على الوحدة السكنية، والذي يحدد بموجبه مدى استيفاء العقار للمتطلبات والشروط اللازمة لمنح الترخيص.

وعند الانتهاء بنجاح من الفحص الكشفي واستيفاء جميع المتطلبات، يتم إصدار الرخصة إلكترونيًا عبر بوابة بلدي، بحيث يمكن للمستفيد طباعة الرخصة والاحتفاظ بها للاستخدام الرسمي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الوئام , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الوئام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى