ما هو مرض النيوكاسل الذي يصيب الدواجن البرازيلية بعد حظر المملكة الاستيراد

سبب اكتشاف إصابة بـداء نيوكاسل، أدى إلى وقف تصدير الدواجن من ولاية ريو غراند دو سول البرازيلية، بينما فرضت السعودية حظراً على الاستيراد من تلك الولاية، وقد أعلنت الرابطة البرازيلية لمنتجي البروتين الحيواني، يوم الجمعة، أن وزارة الزراعة قد أوقفت طوعاً تصدير الدواجن إلى بعض الدول بعد اكتشاف حالة إصابة بداء نيوكاسل، والسلطات تعمل على احتواء تفشي المرض بعد نفوق حوالي سبعة آلاف طائر في مزرعة صغيرة حيث تم رصد الداء، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن ما هو مرض النيوكاسل الذي يصيب الدواجن 

ما هو مرض النيوكاسل الذي يصيب الدواجن

داء نيوكاسل هو مرض فيروسي يصيب الطيور، يسبب مشكلات تنفسية وقد يؤدي إلى نفوقها. الإبلاغ عن حالات الإصابة بالمرض إلزامي وفقاً لتوجيهات المنظمة العالمية لصحة الحيوان، التي تصفه بأنه “شديد الخطورة”. يظهر المرض بثلاثة مستويات: خفيف، متوسط، وشديد الضراوة، وقد يتجلى في شكل مشكلات تنفسية مصحوبة بأعراض عصبية وإسهال.

ينتقل فيروس (Paramyxovirus) المسبب للداء عبر الاتصال المباشر مع الطيور المصابة أو إفرازاتها، أو من خلال الماء الملوث. فترة حضانة الفيروس تتراوح من أربعة إلى ستة أيام وقد تمتد إلى 15 يوماً. يمكن للفيروس البقاء حياً لعدة أسابيع في بيئة مناسبة، خاصة في الطقس البارد، والمرض سريع الانتشار؛ إصابة طائر واحد في السرب قد تؤدي إلى إصابة بقية الطيور خلال يومين إلى ستة أيام.

أعراض الفيروس

تختلف شدة الأعراض حسب سلالة الفيروس التي تصيب الدواجن، لكنها تتشابه في الآتي:

  •   أعراض تنفسية مثل السعال والعطس.
  •  أعراض عصبية مثل الرعشة، عدم القدرة على التلويح بالأجنحة، التواء الرقبة، التشنجات، أو حتى الشلل.
  •  أعراض هضمية مثل الإسهال.
  •  قد ينخفض إنتاج البيض جزئيًا أو كليًا، أو يتغير لونه وشكله.
  • معدل الوفيات بين الدواجن يختلف حسب شدة الأعراض، لكنه قد يصل إلى 100%.

هل ينتقل الفيروس ل البشر

توضح المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن هذا المرض يهاجم الطيور عادة، ولكنه قد ينتقل إلى البشر أيضاً، وعند إصابة الإنسان، يمكن أن يؤدي المرض إلى التهاب الملتحمة، وهو التهاب مصحوب بأعراض خفيفة، ويمكن الشفاء منه بسرعة دون الحاجة إلى رعاية طبية.

التهاب الملتحمة يؤثر على الغشاء الشفاف الذي يبطن الجفن ومقلة العين، مما يسبب تورم الأوعية الدموية الصغيرة وتهيجها، مما يؤدي إلى ظهور البياض في العين باللون الأحمر أو الوردي، ويُعرف أيضاً بـالعين الوردية، ويُوصى عند الإصابة بهذا الالتهاب بتجنب لمس العين بشكل متكرر، غسل اليدين بانتظام، عدم مشاركة مناشف الوجه، وتغيير أغطية الوسائد بشكل دوري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى