متى موعد انطلاق موسم صيد الروبيان؟.. وزارة البيئة توضح التفاصيل كاملة

أوضحت وزارة البيئة كافة التفاصيل المتعلقة بموعد انطلاق موسم صيد الرويبان، حيث يستعد صيادو الأسماك والروبيان في المنطقة الشرقية لموسم الروبيان 2024، الذي يبدأ في الأول من أغسطس ويستمر لمدة ستة أشهر، يغطي موسم صيد الروبيان سواحل الخليج العربي في المنطقة الشرقية، الممتدة لنحو 1000 كيلومتر من محافظة الخفجي شمالاً إلى محافظة العقير جنوبًا.

موعد انطلاق موسم صيد الروبيان

سيبدأ موسم صيد الروبيان في الأول من أغسطس وسيستمر لمدة ستة أشهر، من المتوقع أن يشارك في هذا الموسم أكثر من 700 سفينة صيد، التي ستنتشر في موانئ المنطقة الشرقية بما في ذلك الجبيل، القطيف، دربيل، ورأس كيدان. تم التصريح لعدد 710 سفينة صيد بالمشاركة في موسم الروبيان لعام 2024، والتي تشمل اللنشات الكبيرة والصغيرة.

يتم توزيع هذه السفن على عدة مرافئ: مرفأ منيفة سيحتوي على 30 سفينة، مرفأ السفانية سيستقبل 20 سفينة، مرفأ الجبيل سيضم 330 سفينة، مرفأ القطيف سيحتوي على 160 سفينة، وأخيراً مرفأ جزيرة دارين سيستضيف 170 سفينة؛ وأوضح مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، المهندس فهد الحمزي، أن موسم الروبيان السنوي سيبدأ في الأول من أغسطس ويستمر لمدة ستة أشهر.

تسهيل الإجراءات للصيادين

يعمل فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية جاهدًا على تبسيط الإجراءات وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للصيادين، وذلك بهدف دعم هذا القطاع الحيوي وتحفيز الصيادين على زيادة إنتاجهم، ويأتي هذا في إطار حرص الوزارة على استدامة موسم صيد الروبيان، الذي يعد من أهم الموارد الاقتصادية للمنطقة؛ كما تسعى الوزارة إلى تطوير مرافئ الصيد لتلبية احتياجات الصيادين وتتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030، مما يساهم في زيادة الناتج المحلي وتعزيز الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن كمية المصيد من الروبيان خلال الموسم الماضي بلغت حوالي 15,000 طن، منها 13,500 طن من مصيد القوارب الكبيرة، و1,500 طن من مصيد القوارب الصغيرة. تتفاوت أسعار الروبيان حسب الحجم، حيث بلغ سعر الطن من الروبيان الحجم الصغير 8,600 ريال، والوسط 14,200 ريال، في حين بلغ سعر الطن من الروبيان الكبير 57,000 ريال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى