اخبار السعودية : بـ 710 قوارب صيد.. المنطقة الشرقية تستعد لبدء موسم الروبيان 2024

تتأهب مجتمعات الصيد والمزارع المائية في المنطقة الشرقية لاستقبال الانطلاق المرتقب لموسم صيد الروبيان لعام 2024 والذي يبدأ في الأول من أغسطس ولمدة ستة أشهر.

ويشمل الموسم سواحل الخليج العربي الواقعة في النطاق الجغرافي للمنطقة الشرقية وبطول يتجاوز 1000 كيلومتر بدءاً من محافظة الخفجي شمالاً وانتهاء بمحافظة العقيق جنوباً.

وفي إطار الاستعدادات لانطلاقة الموسم الجديد، منحت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة التصاريح اللازمة لعدد 710 قوارب صيد ، مقسمة إلى فئات اللنش والمراكب الصغيرة، للعمل في مختلف الموانئ في المنطقة الشرقية وتشمل مرفأ منيفة ومرفأ السفانية ومرفأ الجبيل ومرفأ القطيف ومرفأ جزيرة دارين.

وأكد مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، المهندس فهد بن أحمد الحمزي، أن موسم الروبيان يعتبر حدثًا اقتصاديًا بالغ الأهمية لمجتمعات الصيد والصيادين المحليين في المنطقة.

وبين الحمزي أن الفرع قام بتوفير كافة التسهيلات والتجهيزات الضرورية للصيادين وتوفير خدمات متكاملة تدعم أعمالهم وتسهل عليهم إجراءات الحصول على تصاريح الصيد والدخول إلى بوابة المنصة الإلكترونية.

ويعد موسم صيد الروبيان أحد أهم الموارد الاقتصادية التي تعتمد عليها المنطقة الشرقية في توفير فرص الدخل للصيادين والمجتمعات الساحلية.

وتتوقع الإحصاءات الرسمية أن يبلغ حجم الإنتاج المتوقع لهذا الموسم نحو 15 ألف طن، يتم اصطيادها بواسطة القوارب الكبيرة والصغيرة على حد سواء.

وتتراوح الأسعار وفقًا لحجم ونوعية الروبيان ، إذ يصل سعر الطن الواحد للروبيان صغير الحجم إلى 8600 ريال ، أما الروبيان متوسط الحجم فيتراوح سعر الطن منه 14200 ريال، ويبلغ سعر الطن للروبيان كبير الحجم 57000 ريال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الوئام , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الوئام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى