ما هي شروط صرف معاش العجز غير المهني؟ المؤسسة العامة للتأمينات توضح

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتعريف ما هي شروط صرف معاش العجز غير المهني وتقديم التقارير الطبية التي تساعد على صرف المعاش، وذلك في رد خدمة المستفيدين على أحد الأسئلة حول هل يمكن من خلال التقرير الطبي صرف المستحقات المالية، ونتعرف على إجابة التأمينات الاجتماعية بالتفصيل وشروط صرف معاش العجز غير المهني في التالي.

شروط صرف معاش العجز غير المهني

عرفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إمكانية معرفة ضوابط صرف معاش العجز غير المهني وتقديم التقارير الطبية اللازمة ومن هذه الضوابط:

  • يكون المشترك عاجز حتى إذا تسببت الحالة الصحية في عدم قدرته على الكسب واستمرار هذه الحالة لمدة ستة أشهر أو أكثر.
  • يستحق المشترك صرف معاش العجز المهني إذا حدث العجز قبل بلوغ المشترك سن الـ60 وأن يكون على رأس العمل.
  • أن تتوفر لدى المستفيد مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهر متصلة أو 18 شهر غير متصلة.
  • يتم إثبات حالة العجز عن طريق اللجان الطبية المختصة في مدة لا تزيد عن 18 شهر من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

طريقة احتساب معاش العجز غير المهني

يتم احتساب معاش العجز غير المهني بحيث لا يقل عن نسبة 50% من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين. ويتم صرف المعاش بقرار من اللجنة الطبية، كما يمكن زيادة نسبة المعاش عن الـ50% في حال الحاجة إلى معونة، وذلك من خلال التقارير الخاصة باللجان الطبية، ولا تزيد قيمة الإعانة عن 3,500 ريال شهري، كما يتم إخضاع المشترك للفحوص الطبية حتى بلوغه سن 65 ويتم أيضا إجراء الفحوصات الدورية لاستمرارية الحصول على الدعم.

الإجراءات في حال حدوث العجز غير المهني بعد ترك المشترك للعمل الخاضع للنظام

في حال حدوث العجز غير المهني بعد ترك المشترك للعمل الخاضع للنظام، يحق له صرف معاش تقاعد دون انتظار عمر الستين في حال توافر مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهر أو 60 شهر مع إضافة مدة اعتبارية مكملة للـ120 شهرًا ويتم دفع قيمة تلك المدة. ويتم صرف المستحقات والاستعلام عنها من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة التأمينات الاجتماعية وحساب المستفيد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى