شروط عقد الإيجار الجديدة.. هل يحق الإيجار لعوائل صغيرة ومنع الزيارات العائلية؟

شهدت شروط عقد الإيجار في السعودية تحديثات هامة مؤخرًا، تهدف إلى تعزيز حقوق المستأجرين وتحقيق التوازن بين مصالحهم ومصالح المؤجرين، وتأتي هذه التحديثات في إطار جهود المملكة الرامية إلى تنظيم سوق العقارات، وضمان بيئة سكنية كريمة ومستقرة لجميع المواطنين، وتعزيز مبادئ العدالة والمساواة في مختلف مجالات الحياة.

تعديلات شروط عقد الإيجار 2024

صدرت مؤخرًا تحديثات جديدة على شروط عقد الإيجار في السعودية، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وتعزيزاً لحقوق المستأجرين، ومن أهم التعديلات التي تم إدخالها على شروط عقد الإيجار:

  • التوثيق الإلكتروني: أصبح من الإلزامي تسجيل وتوثيق عقود الإيجار إلكترونيًا عبر منصة “إيجار” التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وتهدف هذه الخطوة إلى ضمان صحة العقود وحفظ حقوق الطرفين.
  • شروط أساسية للعقد: كذلك يجب أن يتضمن عقد الإيجار معلومات أساسية مثل: أسماء وأرقام هوية الطرفين (المؤجر والمستأجر)، ووصف دقيق للعقار المؤجر، ومدة العقد وأجرة الإيجار، وشروط الدفع، والتزامات كل طرف (الصيانة، الإصلاحات، إلخ)، وشروط فسخ العقد.
  • ضمانات التأجير: كما تم تحديد حد أقصى لضمان التأجير يسمح للمؤجر بخصمه من المستأجر، وذلك بنسبة 15% من قيمة الأجرة السنوية، ويجب ردّ مبلغ الضمان للمستأجر عند انتهاء العقد، بعد استبعاد أي مبالغ مستحقة مقابل التلف أو الإهمال.
  • أحكام خاصة بالإيجار السكني: لا يحق للمؤجر اشتراط تأجير عقاره لعائلات صغيرة أو منع الزيارات العائلية، كما يجب على المؤجر توفير صيانة دورية للعقار وحل أي مشاكل تتعرض لها الوحدة السكنية، ويحق للمستأجر تركيب بعض التعديلات البسيطة على العقار بعد الحصول على موافقة خطية من المؤجر.
  • أحكام خاصة بالإيجار التجاري: يمكن للمؤجر اشتراط استخدام العقار لأغراض تجارية محددة، ويجب على المستأجر الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة نشاطه التجاري، ويتحمل المستأجر تكاليف صيانة العقار، ما لم ينص على خلاف ذلك في العقد.

هل يحق الإيجار لعوائل صغيرة ومنع الزيارات العائلية؟

نعم، أكدت هيئة العقار السعودية أنه لا يحق لمالك العقار اشتراط تأجير عقاره لعائلات صغيرة أو منع الزيارات العائلية، وذلك في إطار سعيها لتنظيم سوق العقارات وضمان حقوق المستأجرين.

وأوضح تيسير المفرج، المتحدث الرسمي باسم الهيئة، أنّه تمّ تصميم عقد إيجار موحد يتضمن شروطاً واضحة ونظامية، تهدف إلى تقليل النزاعات بين المالكين والمستأجرين، مع إتاحة مرونة إضافة بنود معقولة لا تؤثر على أساس العقد وهو الإيجار.

وأشار المفرج إلى أن بعض الممارسات الخاطئة، مثل اشتراط تأجير العقار لعائلات صغيرة أو منع الزيارات العائلية، حيث تعد مخالفة لنظام الإيجارات العقارية، ولا يجوز تدوينها في عقد الإيجار.

وبيّن المفرج أن الهيئة تعمل على نشر التوعية حول حقوق وواجبات المالكين والمستأجرين، وذلك من خلال مختلف قنواتها، كما توفر منصة إلكترونية لفض لنزاعات العقارية بشكل ودي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version