متي موعد إجازة اليوم الوطني السعودي وأهم الفعاليات فى اليوم 1446 ؟

اليوم الوطني السعودي هو من أبرز المناسبات الوطنية في المملكة العربية السعودية، حيث تزداد الاحتفالات تذكيرًا بتحويل اسم الدولة من الحجاز إلى المملكة العربية السعودية بقرار ملكي من عبد العزيز آل سعود عام 1932، وفي هذه الذكرى يحصل جميع الموظفين على إجازة رسمية، وتكتظ الشوارع بالاحتفالات والأنشطة المتنوعة التي تنشر البهجة وتخلد ذكرى هذا اليوم العظيم، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

اليوم الوطني السعودي

في هذا اليوم، من شهر سبتمبر من كل عام، يوافق اليوم الوطني السعودي 94 يوم الإثنين، 23 سبتمبر 2024، ويُعد هذا اليوم فرصة لتذكر الإنجازات التي تحققت في المملكة، وتحتفل الحكومة السعودية باليوم الوطني في 23 سبتمبر سنويًا، من خلال تنظيم فعاليات وعروض متنوعة، ويتزامن إعلان الإجازة مع أنشطة متنوعة تجمع جميع أفراد المجتمع السعودي، مما يعزز من روح الوحدة والانتماء للوطن.

وتعود قصة الاحتفال باليوم إلى عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، الذي قرر يوم الخميس 21 جماد الأول 1351 هجرياً، الموافق 23 سبتمبر 1932 ميلادياً، تحويل اسم الدولة من «مملكة الحجاز ونجد» إلى «المملكة العربية السعودية».

فعاليات الاحتفال

تُعد الفعاليات والأنشطة التي تُنظم في اليوم الوطني السعودي داخل المملكة تجسيداً للتقاليد الفريدة والمتميزة، وتشمل:

  • في هذا اليوم، يرتدي الجميع الأوشحة الخضراء المزيّنة بعلم المملكة، ويعتمرون الملابس الوطنية تعبيراً عن فخرهم وسعادتهم، ويتبادلون التهاني لتعزيز الروابط بين فئات الشعب المختلفة.
  • يتوجه الناس إلى الحدائق والمنتزهات، حيث يزينون الجدران بأعلام المملكة والرسوم التاريخية البارزة.
  • تُنظم المهرجانات على كورنيش جدة وفي مختلف المحافظات.
  • تقدم المتاجر تخفيضات وعروضاً مميزة على جميع المنتجات.
  • كما تُعقد تجمعات للاستماع إلى القصائد الوطنية لتثقيف الأجيال القادمة بقيمة الوطن ومكانته.
  • تُضاء الشوارع بالأنوار وتُعلق الزينة لخلق أجواء من الفرح والبهجة.

يوم التأسيس

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتحديد يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية للاحتفال بتأسيس الدولة السعودية، تحت مسمى يوم التأسيس، ويرجع تاريخ هذا اليوم إلى منتصف عام 1139هـ، الذي يوافق فبراير 1727، حين أعلن الإمام محمد بن سعود تأسيس الدولة السعودية الأولى، واستمرت الدولة حتى عام 1233هـ (1818)، وكان مقرها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم. بناءً على ذلك، جاء الأمر الملكي باعتبار هذا اليوم إجازة رسمية لتخليد ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى