اخبار العراق اليوم - التيار الصدري: مفوضية الانتخابات ستقال وتحاسب.. لكن ليس الآن!

عراقنا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد القيادي في التيار الصدري، النائب الحالي حاكم الزاملي، اليوم الثلاثاء، ان مفوضية الانتخابات سيتم اقالتها ومحاسبتها، فيما اشار الى موعد الاقالة.

وقال الزاملي ان “العملية الانتخابية الأخيرة شهدت عمليات تزوير، ولا يمكن لأي جهة اخفاء ذلك”، مشيرا الى ان “هناك حقوقا لبعض الشخصيات سرقت او تم التلاعب بها”.

وأضاف الزاملي، ان “الطرق القانونية هي الوسيلة الوحيدة لحل هذه الاشكالات، كما ان دعوات الغاء النتائج من قبل مجلس النواب، لا يمكن تحققها”.

وأشار الى ان “مفوضية الانتخابات لن تقال في المدة الحالية، لكنها ستقال وستحاسب في المرحلة المقبلة مع انعقاد جلسات الدورة البرلمانية الجديدة، لأنها كانت ضعيفة جداً”.

وكان مجلس الوزراء، قد صادق في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، على الاستنتاجات والتوصيات الواردة في محضر اللجنة العليا المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 198 لسنة 2018.

وتضمنت التوصيات بحسب المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء :

– عدّ وفرز يدوي بما لا يقل عن 5 % في جميع المراكز.

– الغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين لثبوت خروقات تزوير جسيم ومتعمد وتواطؤ حسب ما ورد في توصيات واستنتاجات اللجنة العليا .

– يوجه مجلس الوزراء جهاز المخابرات الوطني وجهاز الامن الوطني والاجهزة الاستخبارية لوزارة الداخلية بملاحقة المتلاعبين واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وفقا للقانون.

– يطلب مجلس الوزراء من المدعي العام تحريك دعاوى جزائية بناء على ماورد بالتقرير.

– يحيل مجلس الوزراء التقرير المذكور الى هيئة النزاهة للتحقيق واتخاذ الاجراءات الرادعة.

– يحال التقرير الى مجلس النواب لاخذ مايراه مناسبا حسب ما ورد في الفقرة 2 من التوصيات آنفا.

– وكإجراء احترازي ونتيجة لما ورد في التقرير من امور خطيرة تقتضي تواجد مسؤولي مفوضية الانتخابات من درجة معاون مدير عام فما فوق تقرر وجوب استحصال موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء قبل سفرهم خارج .

وكان مجلس الوزراء، قد أعلن في 24 آيار الماضي، تشكيل لجنة عليا للتحقيق في الخروقات والإشكالات التي صاحبت العملية الانتخابية، برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية وعضوية رئيس هيئة النزاهة ورئيس جهاز المخابرات الوطني ومستشارية الأمن الوطني ورئيس جهاز الأمن الوطني ورئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، على ان تتولى دراسة التقارير والمعلومات التي عرضت في الاجتماع الاستثنائي.

وذكر بيان لمجلس الوزراء عقب الجلسة الاستثنائية، أن “للجنة حق الاطلاع على جميع الوثائق التي تخص العملية الانتخابية داخل المفوضية وخارجها، وإلزام الجهات كافة بما فيها المفوضية العليا بتقديم الوثائق كافة”، لافتاً إلى أن “هذه اللجنة ستقدم توصياتها إلى مجلس الوزراء، ومجلس القضاء، والمحكمة الاتحادية، والهيئة القضائية للانتخابات، واتخاذ الإجراءات المناسبة كلاً بحسب اختصاصه.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق اليوم - التيار الصدري: مفوضية الانتخابات ستقال وتحاسب.. لكن ليس الآن! في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عراقنا

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق