اخبار العراق اليوم - بالوثيقة.. الصدر يقدم ثلاثة مقترحات لحل الازمة المائية

عراقنا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يونيو 05, 2018أخبار العراق

تطرق زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء، إلى أزمة المياه الحادة في البلاد وقدم ثلاثة مقترحات لحلها.

وقال الصدر في تغريدة على موقع “”، فجر اليوم، 5 حزيران 2018، ، “أقترح ما يلي لحل الأزمة المائية، تقديم دعوة من قبل وزارة الخارجية أو الوزارات المختصة لاجتماع (دول الحوض) بأسرع وقت ممكن لمناقشة الأزمة المائية”.

ودعا الصدر، إلى “الإسراع باجتماع الوزارات العراقية المختصة بهذه الأزمة لوضع الحلول الناجعة لها، على أن ينبثق منها لجنة دائمية مختصة لمعرفة الأسباب ووضع الحلول للأمن المائي”

كما قدم مقترحا ثالثا يقضي بـ”تخصيص مبالغ مالية من قبل الحكومة العراقية للوزارات المختصة عموماً ووزارة الموارد المائية خصوصاً لمواجهة الأزمة المائية”.

وكان الصدر قد أمهل يوم الأحد الماضي، الحكومة “فرصة بضعة ايام” لإنهاء أزمتي الماء والكهرباء في ، فيما دعا ثلاثة مراجع دينية، أمس الاثنين، كلا من تركيا وإيران بالتعاون لحل ازمة المياه في العراق، مطالبين في الوقت ذاته الحكومة في بغداد لحل الازمة بشكل مستعجل، حيث ذكر بيان صادر عن المراجع جواد الخالصي وقاسم الطائي وفاضل البديري، أنه “من حق الأمة على علمائها مراعاة مصالحها والعمل على علاج ما يطرأ من سلبيات في حياتها الاجتماعية، ولأجل ذلك تصدى مجموعة من مراجع الدين واستاذة الحوزة العلمية في النجف لأزمة المياه والكهرباء الخطيرة”.

يذكر ان آثار ملء سد “اليسو” التركي بدأت تظهر على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية، بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار رعب المواطنين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية، حيث يؤكد خبراء على أن جفاف نهر دجلة سيعود بمخاطر كارثية على العراق، خاصة في قطاع الزراعة وكذلك تلوث مياه الشرب.

بينما أكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أن الضرر الأكبر لسد “أليسو” على العراق سيكون في الموسم المقبل، مبينا أن العراق سيعمل على إجراء اتفاقية مع الجانب التركي لمساعدته وتزويده بحصة مائية كافية.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...




عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق اليوم - بالوثيقة.. الصدر يقدم ثلاثة مقترحات لحل الازمة المائية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عراقنا

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق