البخيتي خلال لقائه السفير السعودي آل جابر: نحن معنيون بدعم التوجه الجديد للمملكة في اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

نت | خاص :

التقى الكاتب والسياسي علي اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية ، بسفير المملكة العربية المتحدة لدى ، محمد آل جابر، المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعادة إعمار اليمن.

وخلال اللقاء، اطلع البخيتي على التنموية التي يقوم بها البرنامج، لافتاً إلى أن السفير أخبره وبلغة الأرقام والرسوم البيانية عما تم إنجازه حتى الآن مع عمر البرنامج القصير، وكذا عن خططهم وطموحاتهم، بعيداً عن العبارات الإنشائية والوعود والمجاملات.

ولفت البخيتي، إلى أن السفير آل جابر، أكد له أن الأولوية في المناطق التي يقوم البرنامج بتغطيتها، تتمثل في توفير الكهرباء وسفلتة الطرق وبناء وترميم المدارس وتوفير مياه صالحة للشرب.

وأضاف: "أطلعني السفير على قوائم واحصاءات لما تم ولما يتم وستظهر آثاره قريباً ولما يخطط له مستقبلاً، عندها أدركت أن الرجل يعمل بشكل جيد، أسمع منه عبارات من مثل، "اليمن دولة شقيقة" "رابط العروبة" "رابط العقيدة والجوار"، وغير ذلك من الكلام الجميل، لم اسمع منه إلا لغة الأرقام، ولم أرى في مكتبة إلا الخطط والرسوم البيانية والإحصائيات، عندها قلت في نفسي: لقد قال تلك العبارات لكن دون أن ينطقها، قالها، لكن ليس بالحروف والكلمات والجُمل بل بالأرقام".

وقال البخيتي عن برنامج تنمية وإعادة إعمار اليمن: "إذا ما قدر لهذا البرنامج النجاح -وأنا أكيد من نجاحه لأن من يقوده أحد صقور الإدارة السعودية انضباطاً ومثابرةً ونفوذاً، على الأقل فيما يتعلق بالملف اليمني- سيكون البوابة الأهم للمساعدات السعودية في اليمن، لتصل الى عموم المواطنين بعد الاغلاق التدريجي لبوابات المرتبات للنافذين والمشايخ".

وأشار إلى ضرورة تشجيع وإبراز الجهود السعودية في التنمية، لافتاً إلى أنها ستشكل نقلة نوعية في العلاقات اليمنية السعودية، كما أنها قادرة على تغيير صورة المملكة أمام المواطن البسيط، بعد أن احتكر تمثيلها نافذون ومشايخ أساءوا لليمن وللسعودية معاً عندما جيروا دعمها لهم لخلق مراكز نفوذ موازي للدولة.

واستطرد البخيتي قائلا: "نحن معنيون بالتعاون بكل ما أوتينا من قوة مع هذه التوجهات السعودية الجديدة القائمة على تنفيذ المشاريع التنموية والاشراف عليها بشكل مباشر وعدم ترك المليارات فريسة سهلة للوبي الفساد الذي أصاب مؤسسات الدولة عندنا، على الأقل لحين إصلاحها وإنشاء أجهزة قادرة على استيعاب تلك المساعدات بالشكل المطلوب ووفق آلية محكمة".

ولفت إلى أنه فور عودته إلى العاصمة الأردنية عمّان سيكون له وقفة مع البرنامج السعودي لتنمية وإعادة اعمار اليمن، مبيناً أنه سيوضح أهداف البرنامج أكثر، وسينشر إنجازاته على الأرض، والمشاريع التي يشتغل عليها، وآلية عملة المستندة الى أحدث أنظمة الحوكمة والإدارة والمتابعة.

وأضاف البخيتي أنه سيقوم أيضا بتوضيح المشاريع التي يطمح البرنامج لإنشائها والمحافظات والمناطق التي سيغطيها، ليكون اليمنيين على اطلاع على هذا الجانب من النشاط السعودي في اليمن وبلغة الأرقام، وليستفيد المهتمين، أبناء المناطق، مقاولين، مهنيين، وكل من يؤمل خيراً من المشاريع التي ينفذها البرنامج.

وأعرب البخيتي عن تقديره وشكره للمملكة  العربية السعودية حكومة وشعباً على هذا المشروع التنموي العملاق (برنامج تنمية وإعمار اليمن)، كما أعرب عن شكره للسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر.

 

 


0 تعليق