اخبار السوريين في الخارج - جدل أردني- ليبي بشأن تسليم مواطن سوري #سوريا #سوريا_مباشر #سوريا_اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

رفضت محكمة التمييز الأردنية تسليم مواطن سوري إلى ليبيا، صادر بحقه حكمًا بالحبس المؤبد.

وذكرت وكالة “عمون” الأردنية أن القضاء الأردني رفض اليوم، الاثنين 7 من كانون الثاني، تسليم المواطن السوري إلى ليبيا، لعدم وجود اتفاقية خاصة بتبادل المجرمين بين البلدين.

ويتهم القضاء الليبي المواطن السوري، الذي يقيم في الأردن، بتجارة المخدرات على الأراضي الليبية، وأصدر بحقة حكمًا غيابيًا بالحبس المؤبد.

وطالبت السلطات الليبية الأردن بتسليمها المواطن السوري استنادًا إلى “اتفاقية للتعاون القضائي“، المبرمة بين الدول العربية عام 1983، والتي صادقت عليها كل من ليبيا والأردن.

كما أرسلت إدارة الشرطة العربية والدولية كتابًا إلى قاضي صلح جزاء طالبته فيها بتسليم المتهم السوري.

إلا أن القضاء الأردني رأى أن ليبيا لم تستوف الشروط المطلوبة لتسليم المجرمين بموجب اتفاقية الرياض، ومن بينها بيان مفصل عن هوية المطلوب تسليمه، ومذكرة تتضمن تاريخ ومكان ارتكاب الجرم، وبيان من سلطة التحقيق بالأدلة القائمة ضد الشخص المطلوب تسليمه.

وأضاف قرار القضاء الأردني أن ملف تسليم المطلوب الذي أرسلته ليبيا إلى الأردن كان خاليًا من تلك الشروط، كما أنه لم يتضمن أدلة وبيانات “كافية”، بحسب ما نقلت الوكالة.

وعندما طالب الأردن ليبيا باستكمال الشروط المطلوبة، لم يتم الرد من قبل السلطات الليبية، وعليه قرر القضاء الأردني عدم تسليم المتهم السوري.

وصادقت كل من محكمتي استئناف عمان ومحكمة التمييز (أعلى جهة قضائية في الأردن) على القرار، ما يعني أنه اكتسب صفة قطعية لا رجعة فيها.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق