اخبار سوريا مباشر - تركيا تخاطب أهالي إدلب بخصوص اتفاق سوتشي (صور)

عنب بلادي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وجهت نقاط المراقبة التركية المنتشرة في إدلب خطابًا للمدنيين القاطنين في المحافظة، أعطت فيه تطمينات بخصوص اتفاق “سوتشي” الموقع مع روسيا.

وجاء في الخطاب الذي حصلت عليه عنب بلدي اليوم، السبت 1 من كانون الأول، من قيادي في “” كان باجتماع مع ضباط أتراك في نقطة شير المغار بريف حماة، إن “الشعب التركي والجيش التركي دائمًا معكم، وإن سلامة أرواحكم وممتلكاتكم هام جدًا لتركيا”.

وقالت تركيا في الخطاب، إن “خلق منطقة منزوعة السلاح سيجنب إدلب أي هجوم أو عملية عسكرية، وسيمكن من الحيلولة دون المخاطر أو اندلاع الاشتبكات في إدلب، وإن ادعاء عكس ذلك ما هو إلا سعي للتفرقة وزرع الفتنة”.

ويتزامن ما سبق مع توتر تعيشه الجبهات العسكرية في إدلب بين النظام السوري وفصائل المعارضة، على خلفية الخروقات التي يقوم بها الأول منذ توقيع الاتفاق، في أيلول الماضي.

ويأتي بعد تطبيق البند الأول من اتفاق “سوتشي” والانتقال إلى البند الثاني المتعلق بفتح الطرقات الدولية دمشق- وحلب- .

وكانت تركيا توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.

وستكون المنطقة العازلة بعمق 15 كيلومترًا في إدلب و20 كيلومترًا في سهل الغاب بريف حماة الغربي، كما ستكون خالية من الأسلحة الثقيلة، بما فيها الأسلحة المدفعية والدبابات.

وقال القيادي الذي تحدثت معه عنب بلدي، وهو مسؤول في حاجز حماية لنقطة تركية، إن الضباط الأتراك في نقاط المراقبة طلبوا نشر الخطاب بشكل واسع ليصل إلى كل أهالي إدلب.

وبحسب الخطاب قالت تركيا، “سيكون هناك من يحاول المكر بكم والإيقاع بين الأخوة (…) لا تصدقوا الذين يسعون لبث أكاذيب وإشاعات وشن الحملات المسيئة”.

وأضافت، “بفضل جهودكم الداعمة لتنفيذ الاتفاق ومنع الاشتباكات وحقن الدماء ستعم الطمأنينة والاستقرار في المنطقة”.

وفي منشور له عبر “” قال المحلل في الشأن التركي، ناصر تركماني، أمس الجمعة، إن “السوريين القاطنين في المناطق الخاضعة لاتفاقية سوتشي يفتقرون لقناة تواصل مضمونة مع الجيش والسلطات التركية، مما يضعهم وجهًا لوجه أمام الإشاعات وحملات النظام الإعلامية”.

وأضاف، “هناك وعود بأن تنحل هذه المشكلة قريبًا”.

facebook

وكانت تركيا قد هددت بالتدخل في إدلب في حال خالفت الفصائل المسلحة اتفاق سوتشي الموقع مع روسيا.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول”، تشرين الثاني الماضي، إن “تركيا ستكون أول المتدخلين في حال تصرفت المجموعات الإرهابية والراديكالية في محافظة إدلب السورية بشكل مخالف لاتفاقية سوتشي”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا مباشر - تركيا تخاطب أهالي إدلب بخصوص اتفاق سوتشي (صور) في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عنب بلادي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عنب بلادي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق