اخبار سوريا مباشر - بشأن إدلب.. لقاء مفاجئ استخباراتي- عسكري بين روسيا وتركيا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

وصل وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، ورئيس الاستخبارات، حقان فيدان، إلى مدينة سوتشي الروسية للقاء نظرائهما والحديث بشأن محافظة إدلب، بصورة غير مرتبة ومفاجئة.

وذكرت قناة “TRT” الرسمية اليوم، الثلاثاء 20 من تشرين الثاني، أن آكار وفيدان وصلا مع عدد من المسؤولين الأتراك إلى سوتشي، والتقيا وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو ومسؤولين آخرين.

ونقلت القناة عن شويغو قوله للوزير آكار “يجب علينا دعم المنطقة منزوعة السلاح في إدلب (…) الوضع الحالي في يتطلب منا التصرف بسرعة”.

وتأتي الزيارة الأمنية والعسكرية بين وروسيا بصورة غير مرتبة وعاجلة، ولم يعلن عنها بشكل مسبق.

وتتزامن مع التوتر الذي تعيشه محافظة إدلب، على خلفية الهجمات والقصف المستمر بين قوات الأسد وفصائل المعارضة، رغم سريان اتفاق “سوتشي” الموقع في أيلول الماضي.

وجاءت بعد يوم من لقاء جمع الرئيسين، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في مدينة الروسية.

ولم يصدر أي تصريح رسمي من روسيا وتركيا، في الأيام الماضية، بشأن الخروقات من جانب قوات الأسد في المنطقة منزوعة السلاح.

وكانت تركيا قد هددت بالتدخل في إدلب شمالي سوريا في حال خالفت الفصائل المسلحة اتفاق سوتشي الموقع مع روسيا.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تشرين الأول الماضي، إن “تركيا ستكون أول المتدخلين في حال تصرفت المجموعات الإرهابية والراديكالية في محافظة إدلب السورية بشكل مخالف لاتفاقية سوتشي”.

وكانت تركيا توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.

المنطقة بعمق 15 كيلومترًا في إدلب و20 كيلومترًا في سهل الغاب بريف حماة الغربي، وينص الاتفاق على انسحاب الفصائل الراديكالية من المنطقة المتفق عليها.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق