اخبار سوريا مباشر - من جرابلس.. مؤتمر لعرض خطة الإدارة المقبلة لمدينة منبج

عنب بلادي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت مدينة جرابلس بريف ، أمس الخميس، انعقاد مؤتمر خاص بمدينة منبج لعرض الخطة المستقبلية لإدارة المرحلة المقبلة فيها.

وتزامن المؤتمر مع إعلان تركيا تسيير أولى الدوريات المشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في المدينة، الخاضعة لسيطرة “وحدات حماية الشعب” (الكردية).

أقيم المؤتمر من قبل “لجنة إعادة الاستقرار”، وقال رئيس اللجنة، منذر سلال اليوم، الخميس 2 من تشرين الثاني، إن المؤتمر ضم غالبية المكونات العربية والكردية والتركمانية والفعاليات المدنية والعسكرية والنساء من أبناء مدينة منبج المهجرين منها.

وأضاف لعنب بلدي أن الهدف الأساسي من المؤتمر هو تسليط الضوء على أبناء منبج المهجرين منها، وكذلك رسالة منهم أنهم يريدون العودة، مشيرًا إلى أن المهجرين “مع الحل السياسي الذي تسعى إليه وتنفذه الآن الحكومة التركية بموجب خارطة الطريق المتفق عليها مع أمريكا”.

وتأتي أهمية المؤتمر الذي حمل اسم “مؤتمر منبج” من “الظرف الحساس” الذي أقيم فيه، مع قطع الشوط الأول والرئيسي من خارطة طريق منبج وهي تسيير الدوريات المشتركة.

ولم يشهد ملف منبج تطورًا ملحوظًا على مدار الشهرين الماضيين، خاصةً مع توتر العلاقات التركية- الأمريكية، والعقوبات التي فرضتها الأخيرة على الأولى، والتي أدت إلى تدني مستوى الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي.

وقالت “لجنة إعادة الاستقرار” عبر معرفاتها الرسمية إن المؤتمر عرض فيه الخطة المستقبلية لإدارة المرحلة القادمة في منبج، و”تأكيدًا على حق الأهالي المهجرين في العودة إليها، ودعمًا لخارطة الطريق المتفق عليها بين الحكومتين التركية والأمريكية”.

وأوضح سلال أن “المؤتمر مناشدة للدول العالمية والحكومتين التركية والأمريكية لإعادة أبناء منبج وأبناء المناطق المحتلة إلى بيوتهم وإخراج الغرباء منها”.

وأشار إلى ممثلين عن “الحكومة المؤقتة” و”مجلس محافظة حلب الحرة” حضروا المؤتمر، إلى جانب رؤساء المجالس المحلية كمجلس جرابلس وتل رفعت.

وتخضع منبح لسيطرة “الوحدات” الكردية التي تشكل عماد “قوات الديمقراطية”، منذ آب 2016 الماضي.

وبموجب خارطة الطريق بين أمريكا وتركيا تنص المرحلة الثالثة منها على تشكيل إدارة محلية في غضون 60 يومًا، وسيجري تشكيل المجلس المحلي والعسكري اللذين سيوفران الخدمات والأمن في المدينة، حسب التوزيع العرقي للسكان.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا مباشر - من جرابلس.. مؤتمر لعرض خطة الإدارة المقبلة لمدينة منبج في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عنب بلادي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عنب بلادي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق