اخبار السودان اليوم مباشر - قال إن الناس باتت في استقطاب حاد بين "تقعد بس" و"تسقط بس" عصام البشير: التعبير السلمي حق كفلته الشريعة قبل الدستور والقانون

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الخرطوم: عبد الهادي عيسى

قطع إمام مجمع النور الإسلامي بكافوري د. عصام أحمد ، بأن التعبير السلمي حق كفلته الشريعة قبل أن يكون مكفولاً بالدستور والقانون، ووصف مطالبات المتظاهرين بالمشروعة، وطالب المسؤولين بتوسيع صدورهم للهواء الساخن، وأشار إلى أن المسيرات التي خرجت كانت نتيجة لأثر سياسات الدولة وتضييقها في الخبز والوقود.

وقال البشير خلال خطبة الجمعة أمس، إن الناس باتت الآن في استقطاب حاد بين "تسقط بس" و"تقعد بس"ن داعياً إلى الاصطفاف حول ثوابت الوطن معتبرًا أنه أكبر من الزعامات والجماعات والأحزاب والطوائف، لافتاً إلى أن للناس مطالب تمثلت في تحقيق وتوفير ما يعانون منه، وقال إن المسيرات التي خرجت كانت نتيجة لأثر سياسات الدولة وتضييقها في الخبز والوقود ليقف الناس صفوفاً، ووصفها بالمسيرات الصامتة التي عبر عنها الناس بأفعالهم، معتبراً أن الدعوة التي خرجت مطالبها مشروعة وأنه من حق الناس أن ينادوا بها، وأضاف: "الدولة بعد أن وصلتها الرسالة عليها أن تفي بالوعود، فالناس تريد إنجازات على أرض الواقع إذ لا يستقيم أن لا يستطيع الإنسان أن يتحكم بماله"، معتبراً أن هذا الوضع ينبغي أن يكون الاستثناء ويجب أن يزول لأنه أوقع الناس في معاملات ربوية داعياً إلى عدم فتنة الناس.

وشدد البشير على حرمة الأماكن العامة مثل المستشيفات، وقال إنه لا يجب أن تكون محل صراع "لا تعبير سلمي ولا عراك أو موت"، وأن لا يكون وضع المرضى بين حياة وموت محلاً للخصومات السياسية من اضطراب واحتجاج وتوقف عن تقديم العلاج وأضاف: "لا ينبغي أن يكون ذلك محل مساومة"، ودعا عصام البشير إلى ضبط النفس وعدم استعمال القوة، وقال إن الدماء تقوض أمن المجتمعات، منوهاً إلى ضرورة أن تكون التحقيقات عادلة والجزاء رادعاً.

واعتبر أن إنهاك المجتمع والأمة بالحراك والحراك المضاد ينهك البلد واستقرارها ويقود للمجهول وعوضاً عن الاستقطاب بين تسقط بس وتقعد بس يجب تعزيز الذي يردع كل مجرم وفاسد.

ودعا عصام البشير إلى الاعتبار بمصائر مجتمعات كثيرة والمحافظة على المكتسبات والاصطفاف حول ثوابت الوطن بما يجنب المزالق والفتن والتحلي بالحكمة.

وشدد البشير على أن المسجد يُعد منبر رسول الله لا يعبر عن حزب أو جماعة والشعار فيه يجب أن يكون قال الله ورسوله وأن الآراء الخاصة والمواقف السياسية التعبير عنها مكانه المنتديات وإطار آخر بعيداً عن المسجد.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الصيحة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الصيحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق