اخبار السودان اليوم مباشر - تقرير أممي: أمريكا متورطة في مساعدة جوبا بالأسلحة عبر أوغندا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

ترجمة: إنصاف العوض

كشف تقرير حديث أعدته مؤسسة بحوث التسلح وفريق مجلس الأمن الدولي المعني بدولة جنوب السودان عن تورط الولايات المتحدة الأمريكية في إمداد حكومة جوبا بالأسلحة عبر أوغندا.

وقال التقرير الذي أوردته صحيفة "فورن بولسي" الأمريكية أمس، إن الولايات المتحدة ساعدت المتحاربين الرئيسيين في دولة جنوب السودان على الحصول على أسلحة عبر أوغندا، وأشارت الصحيفة إلى أنها حليف وثيق للولايات المتحدة في المنطقة منذ سنوات.

وقال التقرير إن الحكومة الأوغندية أوصلت الأسلحة والذخيرة والطائرات العسكرية إلى نظام الرئيس سلفا كير، وشدد التقرير على أن الولايات المتحدة تُعد واحدة من اللاعبين الرئيسيين في جنوب السودان، وقالت الصحيفة إن إدارة الرئيس الأسبق "بوش" لعبت دوراً فعالاً في فصل الجنوب عن السودان في عام 2011، وأشارت إلى أن إدارة أوباما أشرفت على جهد كبير لإنشاء جيش رسمي لدولة جنوب السودان قبيل اندلاع الحرب الأهلية، وأوضح التقرير أن حكومة الولايات المتحدة كانت تزود حكومة جوبات بمبلغ يتراوح ما بين "40-60" مليون دولار للمساعدات العسكرية كل عام.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الصيحة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الصيحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق