2019 - رابط مشاهدة مسلسل قيامة ارطغرل 130 الموسم الخامس Diriliş Ertuğrul مترجم عربي موقع النور online

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

نعرض الحلقة 130 الجزء الخامس مسلسل “قيامة أرطغرل” Diriliş Ertuğrul، وهي الحلقة السابعة من السلسلة الجديدة من العمل التركي التاريخي الذي لقى نجاحاً جماهيرياً كبيراً حول العالم، بعد عرض الموسم الماضي في أكثر من 23 دولة وبلغات مختلفة، وتم ترجمته بالعربية على موقع النور tv للمشاهدة أون لاين للدول العربية.

ارطغرل 130 موقع النور

وعاد مسلسل ارطغرل بعد ترقب دام لأشهر من نهاية الجزء الرابع، والذي شهد العديد من الأحداث الدرامية التاريخية، قبل أن ينتهى بالقضاء على الرومان، والحصول على “سوغوت” ورحيل القبائل التركية لها لإقامة وطنا جديداً بعد صراعات دامية مع الرومان والمغول.

وتقوم قناة trt1 التركية التي تبث على القمر الصناعي تركسات، بنقل العرض الأول للحلقة 129 من مسلسل “قيامة أرطغرل” عبر شاشتها مساء الأربعاء في الساعة السابعة مساءا بتوقيت القاهرة، في حين سيقوم موقع النور الإلكتروني tv بترجمة الحلقة وعرضها للمشاهدة مباشرة وأون لاين في المنطقة العربية بعد ساعات من عرضها الأول على الفضائية التركية باللغة الأصلية.

رابط موقع النور أرطغرل

ارطغرل 130

ويبدأ الموسم الجديد لمسلسل “قيامة أرطغرل” بعد 15 عام من نهاية الحقبة التاريخية التي سُلط عليها الضوء من خلال الموسم الرابع، حيث سيظهر “عثمان” نجل أرطغرل الأصغر في عمر الـ 17 عاماً تقريباً، وتستقر القبائل التركية في “سوغوت” شمال غرب الأناضول، لتكون مقراً لحكمهم الجديد، ولتهيئة لإقامة الدولة العثمانية.

قصة مسلسل ارطغرل

وتدور أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل” الذي يجسد بطولته النجم التركي أنجين آلتان في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض العمل سيرة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة الكايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين، و هو والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وتتطور الأحداث بشكل كبير في حلقات العمل الذي وصل للحلقة 128، عندما يتخذ الأتراك “سوغوت” مقراً لحكمهم، قبل أن يقرروا الانفصال على الدولة السجلوقية التي مرّضت بسبب الانقسامات الكثيرة بين الأمراء وصراعهم على السلطة.

مشاهدة ارطغرل 130 النور
مشاهدة ارطغرل 130 النور

قصة الحلقات الماضية.

بدأ الجزء الخامس بظهور “ارطغرل” ورفاقه في مقر حكمه الجديد “سوغوت”، وقد وردته أنباء سيئة تفيد بحصول المغول على أجزاء كبيرة تابعة للدولة، الأمر الذي أثار حفيظة البطل المغوار، والذي قرر التصدي لهم، ولكن سرعات ما جاءه أبنه “عثمان” وهو بين الحياة والموت، بعد خروج قطاع طرق عليه، وأسفاطه أرضاًَ ينزف دماً، عندما كان ينقذ رجل عجوز من بين إيديهم وهو في رحلة صيد.

وتتطور الأحداث تدريجياً،  ويأتي قائد وحدة المغول إلى خيمة أرطغرل، ويتطاول عليه وعلى عاشيرته، الأمر الذي جعل القائد التركي يقطع يده، ويرميه خارج الخيمة، لم يمر هذا الأمر مرور  الكرام، فعندما أخو هذا القائد بالأمر، قام بتنفيذ  مكيدة واختطاف أرطغرل،قبل أن يخلصه أحد اتباعه من تحت سيفه.

وتتطور الأحداث سريعاً، ويبلغه حلفائه بإن هناك صندوق سري في مقر الدولة السلجوقية به أسرار هامة تخص مستقبل الدولة والتوريث للحكم فيها، وهذا الصندوق سيقوم بهاء الدين بتسليمه للمغول، حيث  يصل أرطغرل ومحاربيه لتخليص الصندوق من ايدي الخونة، فنصطدم بحقيقة التدخل السافر من المغول ف شؤون الدولة، التي مرضت وضاع هيبتها خلال تلك الفترة، مما جعل “ارطغرل” يُصر على رأيه في ضرورة إقامة وطن خاص بهم، والانفصال عن الدولة السلجوقية لإنهم الأحق بالأناضول.

وشهدت أحداث الحلقات السابقة ظهور أطماع الأمير بهاء الدين في الحصول على “سوغوت” من القبائل التركية، ويفترض أن تشهد الحلقات المقبلة من مسلسل “قيامة ارطغرل” صراع يين دراغوس حاكم القلعة البيزنطي المنشق عن حكم الأمبراطور ضد القبائل التركية.

بعد قيام بيبولات  بالعديد من الجرائم داخل سوغوت وخارجها في حق أرطغرل وعائلته، وقيامه بترأس قبيلة أومور أوغلو بالنيابة عن أخته ايلبيلغي وذلك للإنتقام لأبيه من أرطغرل وأبنه غوندوز، حيث قام بتصفية أولى حساباته بقتل السيد اتاش، ويحاول الآن بأمر من بهاء الدين التجسس على أرطغرل مستخدماً” زانغوتش”  في إمداده بالمعلومات.

على الجانب الأخر، قام أرطغرل بأسر  لايس أحد أتباع دراغوس وحاكم القلعة، ويحاول الضغط عليه لمعرفة هوية سيده.

ويترقب المتابعين عرض الحلقة الجديدة من المسلسل التركي التاريخي عبر قناة اليرموك ودعوة الفضائية مساء الخميس بالترجمة المباشرة

وحسب التسريبات ألأخيرة للموسم الجديد، فإن بطل العمل أرطغرل سيتم قتله في بداية الحلقات في معركة بينه وبين المغول والصليبيين، وبعد مقتله سيتولى عثمان زعامة القبيلة بدلاً منه.

وسيكون هذا الجزء قريب من 35 حلقة وتلك الحلقات سوف تستمر إلي بعد منتصف عام 2019 وسيكون مدة الحلقة الواحدة ساعتين سوف يتخللها العديد من الأحداث المثيرة والحروب والفتوحات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 2019 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 2019 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق