اخبار الاردن اليوم السبت 1/9/2018 «الطاقة والمعادن» تقر تعليمات تدريب العاملين الاشعاعيين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار الاردن اليوم السبت 1/9/2018


الكون نيوز . أقرّ مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تعليمات لبرامج تدريب العاملين الإشعاعيين واستحداث برامج دورية لضبط جودة الأجهزة الطبية الاشعاعية والمستحضرات الصيدلانية المشعة.

وحدد رئيس مجلس المفوضين/الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت الهدف من التعليمات بضمان أهلية جميع العاملين الاشعاعيين وتزويدهم بالتدريب المناسب في مجال الوقاية الإشعاعية وذلك حسب الاختصاص والمسؤولية المناط بها العامل الإشعاعي.

وقال ان التعليمات التي اقرها مجلس المفوضين جاءت بهدف تنظيم العمل في مجال الممارسات الإشعاعية وضمان خضوع جميع العاملين في المنشأة لبرنامج إعادة توعية بمتطلبات الوقاية الاشعاعية للعاملين الاشعاعيين وحماية المرضى.

وتأتي التعليمات استكمالا لتعليمات اصدرتها الهيئة سابقا بهدف تأطير العمل بالمجال الاشعاعي والنووي وبما يحافظ على صحة الانسان والبيئة.

وبحسب الحياري تشترط التعليمات على المصرح والمرخص له وضع برامج دورية لضبط الجودة لجميع الأجهزة الإشعاعية المستخدمة لغايات التصوير الطبي والعلاج بالأشعة، وبرامج ضبط جودة للأجهزة الإشعاعية المستخدمة لغايات غير التصوير الطبي او العلاج، وضبط جودة للمستحضرات الصيدلانية المشعة المراد حقنها للمريض، وضمان قدرة العاملين المعنيين بضبط الجودة على القيام بإجراءات فحوصات ضبط الجودة.

كما تشترط التعليمات ضمان خضوع العاملين المعنيين بالإجراءات الطبية لتدريب متناسب مع نوع عملهم ودرجة مسؤوليتهم الوظيفية، وضمان استمرارية التدريب خصوصاً عند استخدام نمط تصوير جديد او استخدام أجهزة من نوع مختلف.

وبحسب التعليمات فإن التدريب المتعلق بحماية المرضى سيكون مخصصا للطبيب المختص بالأشعة ، وفني الأشعة، واخصائي الطب النووي، والفيزيائيين الطبيين، والفنيين والطاقم المعني بممارسة الطب النووي، بالإضافة إلى الممرضين.

ولفت الحياري الى أن القطاع الطبي الذي يستخدم مصادر مشعة يحظى برقابة مشددة من قبل الهيئة تشمل المستشفيات والمراكز الطبية ومراكز الأشعة الخاصة وفقا للتشريعات النافذة.

اخبار الاردن اليوم السبت 1/9/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الكون نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الكون نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق