اخبار الاردن اليوم عاجل - خبراء: موسم الزيتون لهذا العام مبشر

وكالة عمون الاخبارية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عمون - مجحم الخواجا - أكد الناطق الإعلامي للنقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية المهندس نضال السماعين ان موسم الزيتون لهذا العام مبشر بالخير وافضل من العام الماضي.

وقال السماعين لـ 'عمون' إن النقابة قامت بعمل جولات ميدانية على مختلف انحاء المملكة للكشف التقديري على ثمار الزيتون، وتوجيه وارشاد المزارعين حول الطرق الصحيحة لري الاشجار البعلية التي تعتمد بشكل مباشر على مياه الاطار، وافضل الطرق للقطف.

واضاف انه تبين خلال هذه الجولات تفاوت في الاحمال من منطقة لأخرى لكن المجمل يبين ان الاحمال لهذا العام افضل من العام الماضي.

ورجح ان تقرر وزارة الزراعة فتح معاصر الزيتون اعتبارا من 15 تشرين الاول القادم نظرا لأن عملية قطاف ثمار الزيتون تعتبر من العمليات المهمة التي لها تأثير كبير على حياة الشجرة ونموها وإنتاجها، كما تؤثر على نوعية الزيت الناتج وجودته وجودة الإنتاج للموسم التالي.

وبين ان اغلب الدراسات تشير إلى أن الموطن الأصلي لشجرة الزيتون هو شرق المتوسط، خصوصا الأردن وسوريا وفلسطين، ومن هذه المنطقة انتقلت زراعة هذه الشجرة إلى أوروبا وباقي دول العالم، حيث يعتبر الأردن أحد المواطن الطبيعية لزراعة الزيتون في منطقة الشرق الأوسط، ويدل على ذلك وجود أشجار الزيتون الرومانية في مناطق مختلفة من الأردن مثل قرى محافظة البلقاء ولواء الكورة وبني كنانة في محافظة اربد وقرى محافظة عجلون ومحافظة الطفيلة.

ومن جانبها اكدت مديرة مديرية الزيتون في وزارة الزراعة المهندسة نهاية المحيسن لـ'عمون' ان المديرية بدأت جولاتها الميدانية على مختلف انحاء المملكة للكشف والمسح التقديري على ثمار الزيتون، بالتنسيق والتعاون المشترك مع دائرة الإحصاءات العامة، وسيتم اعلان نتائج التقديرات نهائية الشهر الحالي.

وقالت المحيسن لـ'عمون' ان موسم الزيتون في السنة الماضية واجه العديد من المشاكل والتحديات، اهمها عطش الارض وجفاف الاشجار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وعدم اتخاذ الاجراءات المناسبة من قبل المزارعين في مثل هذه الحالات، لغياب الوعي والارشادات المقدمة لهم، لافتة الى ان الوزارة قامت بتشكيل فريق مختص لتقديم الارشادات والنصائح للمزارعين.

ودعت المحيسن المزارعين بضرورة اعطاء الاشجار البعلية 'ري تكميلي' خلال شهري اب الحالي وايلول المقبل لزيادة الرطوبة ليستسهل استخلاص الزيت منه, وللحصول على زيت اكبر وجودة افضل.

ويذكر انه يوجد قرابة 130 معصرة زيتون مرخصة منتشرة في كافة ارجاء المملكة .

#الأردن #اخبار_الأردن

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن اليوم عاجل - خبراء: موسم الزيتون لهذا العام مبشر في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة عمون الاخبارية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي وكالة عمون الاخبارية

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق