اخبار اليمن - دراسة بريطانية فرنسية تكشف مصدر وباء الكوليرا في اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عناوين بوست../

رجح فريق من العلماء البريطانيين والفرنسيين أن مهاجرين من شرق أفريقيا هم مصدر وباء الكوليرا الذي تفشى في بداية من عام 2016، والذي اعتبر التفشي الأسوأ على مدار التاريخ.

واستخدم الباحثون من معهد “ويلكوم سانغر” البريطاني ومعهد “باستور” الفرنسي تقنيات التسلسل الجيني التي كشفت أن سلالة الكوليرا التي تفشت في اليمن انتقلت من شرق أفريقيا من خلال مهاجرين، حسب ما نشر في مجلة “نيتشر” العلمية.

وقام الباحثون بدراسة 42 عينة من حالات إصابة بالكوليرا أخذت من مصابين في اليمن، ومن آخرين بمركز لاجئين على الحدود السعودية اليمنية، وتمت مقارنتها مع 74 عينة من حالات الإصابة بالكوليرا من جنوب آسيا والشرق الأوسط وشرق ووسط أفريقيا.

وتوصل هؤلاء إلى أن سلالة الكوليرا في اليمن مرتبطة بتلك التي ظهرت للمرة الأولى في عام 2012 في جنوب آسيا، وانتشرت بعد ذلك على مستوى العالم، وأن تلك السلالة لم تصل مباشرة إلى اليمن من جنوب آسيا أو الشرق الأوسط، لكنها تفشت في شرق أفريقيا بين عامي 2013 و2014، قبل أن تظهر في اليمن في 2016.

وينتظر الباحثون أن يساعد اكتشافهم في تقييم المخاطر بشأن احتمال ظهور المرض مستقبلاً، وإمكانيات محاصرته قبل أن يتفشى.

ومنذ عام 2016، أثر الوباء على نحو مليون ونصف المليون يمني، وتسبب في أكثر من 2770 حالة ، كما زاد من المعاناة الناتجة عن الصراع المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، إذ لا يستطيع نحو 16 مليون يمني الوصول إلى مياه صالحة للشرب، أو مرافق صحية آمنة، كما لا يعرف 10 ملايين شخص من أين ستأتي وجبتهم التالية.

وتعرض اليمن لموجتين من الكوليرا منذ اندلاع الحرب، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ووقعت الموجة الأولى بين أكتوبر/ تشرين الأول 2016 وإبريل/ نيسان 2017، وتم الإبلاغ عن 25800 حالة مشتبه بها، و129 حالة وفاة، وبدأت الموجة الثانية في إبريل/ نيسان 2017، وأسفرت عن أكثر من 1.3 مليون حالة إصابة، و2641 حالة وفاة حتى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عناوين بوست ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عناوين بوست ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق