اخبار المغرب اليوم : عاجل.. أزمة حادة قد تؤجل جلسة مجلس الأمن حول الصحراء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

عشية حلول اليوم الحاسم الذي حدده مجلس الأمن الدولي للتصويت على قراره السنوي الجديد حول الصحراء، علمت “اليوم24” أن المفاوضات المكثفة التي تجري بين الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، دخلت في أزمة حادة.

المشروع الأولي، الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية أمس الاثنين لمجموعة دول “أصدقاء الصحراء”، اكتفت بالتعبير عن قلق المجلس من إعلان جبهة البوليساريو نيتها نقل مقراتها الإدارية من تندوف الى “بير الحلو”.

صيغة لا ترضي المغرب وحلفائه، الذين تتقدمهم فرنسا، حيث جرت اتصالات مكثفة، بهدف تضمين القرار الأممي الجديد، عبارات إدانة صريحة ضد جبهة البوليساريو، وإلزامها بعدم تكرار تحركاتها العسكرية في كل من “تيفاريتي” و”بير لحلو”.

مصادر موثوقة قالت ل”اليوم24″ إن المشاورات الجارية حتى هذه اللحظة، تتجه نحو تأجيل عرض مشروع القرار الخاص بالصحراء، والذي كان متوقعا صباح يوم غد الأربعاء، بتوقيت نيويورك.

هذا التأجيل قد يستمر إلى غاية يوم الاثنين 30 أبريل الجاري، باعتباره اليوم الأخير في الولاية الحالية لبعثة المينورسو، والتي ينتظر أن يجددها القرار الأممي الجديد لعام آخر.

المغرب كان قد وجّه رسائل رسمية إلى الأمم المتحدة مباشرة بعد تقديم الأمين العام للأمم المتحدة تقريره السنوي إلى مجلس الأمن مستهل أبريل الجاري، وأعلن استعداده للتحرك عسكريا في حال علم إنهاء الأمم المتحدة تحركات البوليساريو شرق الجدار الأمني.

loading...


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق