اخبار اليمن الان - التنوير للتنمية تكرم مؤسسة الصلاحي الاجتماعية الخيرية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قام الدكتور خالد العزب رئيس مؤسسة التنوير للتنمية ممثل الاتحاد العربي للتطوع في الجمهورية اليمنية بتكريم مؤسسة الصلاحي الخيرية ممثلة بالشيخ علي بن علي الصلاحي رئيس مجلس اداره المؤسسة، استلم الدرع التكريمي الاخ جمال غلاب نائب المدير العام في المؤسسة.

يأتي هذا التكريم في اطار مساعي الاتحاد العربي للتطوع بمؤسسة التنوير لتقدير الجهود الخيرية والتوعية في # الحبيب.

وتأتي مؤسسة الصلاحي في صدارة المؤسسات التي تدعم الاعمال التطوعية والخيرية والتي كان آخرها الدعم الذي وجهته المؤسسة لمسابقة الافلام التوعوية القصيرة (لأجلك وطني٢) التي شجعت الشباب اليمني لتبني نهج التعايش والتسامح من خلال الافلام التوعوية والرسالة الاعلامية، وهذا الدور الذي تقوم به مؤسسة الصلاحي يأتي انعكاسا للتوجهات الخيرية والوطنية لرجل الخير الشيخ علي بن علي الصلاحي.

هذا وقد أشاد الدكتور العزب باسهامات المؤسسة  ونقل إليهم تقدير الاخ رئيس الاتحاد العربي للتطوع السيد حسن بو هزاع والسيد عبدالرزاق المريسي أمين عام الاتحاد، وقد اشاد الاخ جمال غلاب بدور الاتحاد ومؤسسة التنوير في العمل التطوعي في الوطن العربي وقدم الشكر نيابة عن مؤسسة الصلاحي لهذا التكريم وأكد على استمرار جهود الجميع من اجل خدمة وطننا في شتى المجالات.

ومؤسسة التنوير للتنمية الإجتماعية " ASDF " هي مؤسسة غير حكومية, لا تهدف إلى الربح,  يقع مركزها الرئيسي في مدينة إب في الجمهورية اليمنية .

وأسست مؤسسة " ASDF " لدعم شريحة النشء والشباب وتمكينهم من تبني دور ريادي في المجتمع سعيا نحو تحقيق المواطنة الإيجابية بمفهومها الواسع .

تطمح المؤسسة  للسعي نحو الرؤية المتمثلة ب :  تعزيز التوافق المجتمعي والمواطنة الإيجابية .

ورسالتها تتمثل بانها :مؤسسة طوعية غير ربحية تهدف إلى المساهمة في رفع مستوى الإيجابية في أوساط فئات وشرائح المجتمع وأفراده , ونستهدف بالذات فئتي النشء والشباب من الجنسين كفئات يمكن تأهيلها لتأخذ دورها القيادي نحو تحقيق الغاية التي تسعى إليها عن طريق التوعية والتدريب والتأهيل , والدراسات العلمية والعملية ,والأبحاث .

وتسعى المؤسسة  لتحقيق هذه الإستراتيجية والرسالة من خلال أهدافها :

اهداف برامج وانشطة وفعاليات مؤسسة التنوير للتنمية الاجتماعية :

بناء مهارات الشباب والفتيات والفئات الفقيرة في العديد من المجالات .

تطوير قدرات النشء والشباب والشابات كقيادات مساهمة في رفع مستوى الإيجابية في أوساط شرائح وأفراد المجتمع .

توسيع نطاق دراسات وتحليل القضايا والظواهر السلبية التي تؤثرعلى إيجابية أفراد وشرائح المجتمع .

تطوير العلاقة بين فئة الشباب والشابات مع باقي فئات وشرائح المجتمع .

توفير قدر من الاهتمام بالفئات العمرية التي تغذي فئة الشباب , كالأطفال والناشئين , ورعايتهم وتأهيلهم , سعيا وراء شباب إيجابي ومنتج .

تفعيل دور الشباب في قضايا حقوق الإنسان والنوع الإجتماعي والمدنية والديمقراطية والمشاركة الشعبية .

مجالات عمل مؤسسة التنوير :- 

تعمل المؤسسة في المجالات المتعلقة بالفئة المستهدفة , والمرتبطة بتحقيق الأهداف والرؤية ومجالات النوع الإجتماعي وحقوق الإنسان والديمقراطية , والحكم المدني عبر مكون الشباب.

ويتركز عمل المؤسسة في تمكين الشباب والشابات من تأدية دورهم القيادي في المجتمع باختصار فإن المؤسسة تسعى على المدى البعيد نحو إيجاد مجتمع إيجابي ملتزم يصنعه الشباب.

إستراتيجيات مؤسسة التنوير للتنمية الاجتماعية ASDF :- 

تتضمن استراتيجيات المؤسسة التأهيل والتدريب لبناء القدرات والمعرفة , وتمكين مجاميع شبابية عبر الإتصال والدعم الفني والمهني, وتعزيز دور الشباب للبحث والعمل على قضايا حقوق الإنسان والنوع الإجتماعي والديمقراطية .

إجراء أبحاث حول القضايا المتعلقة بالشباب, ورفع الوعي , و إنشاء مراكز التأهيل للشباب بحسب أهداف المؤسسة.

نظرة تاريخية للمؤسسة:- 

تأسست المؤسسة بداية كجمعية ريفية عام 2004م. وكان نشاطها محدودا حتى تم تحديث رؤيتها ورسالتها وأهدافها وتوسيع نشاطها في 2009 , وحينها ظهرت بحلتها التنموية الجديدة, ونشطت الجمعية في إطار محافظة إب لفترة ثلاث سنوات حتى منتصف 2011م  ونفذت الكثير من الأنشطة والمشاريع . 

في 2011م  تقدمت الجمعية العمومية للجمعية للجهات المختصة بطلب تحويل اسمها من جمعية إلى مؤسسة تماشيا مع التطورات والتوسع في أعمالها وأنشطتها مع الإبقاء على مسمى التنوير للتنمية الاجتماعية وبنفس الرؤية والرسالة والأهداف والكادر , وصدر تصريح المؤسسة في 2011م. 

تحمل المؤسسة تصريح رقم (   569  ) من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل . 

تتخذ المؤسسة من محافظة إب مقرا رئيسيا لها وتنفذ فيها معظم أنشطتها كما توسعت أنشطتها لتشمل محافظات أخرى, لدى المؤسسة منسقين في العديد المحافظات اليمنية . 

إستطاعت المؤسسة أن تثبت نفسها في المجتمع كمركز تنموي يهتم بقضايا الشباب من الجنسين ويعمل لمعالجة قضايا المجتمع اليمني ومشاكله , وكأداة تنويرية لنشر الثقافة الحقوقية وتعزيز المواطنة الايجابية . 

وحاليا تقدم المؤسسة عبر مركز التأهيل وبناء القدرات, برامج تعليمية وتأهيلية للشباب والفتيات في مجالات اللغة والكمبيوتر, إضافة إلى تدريبات في القيادة والإدارة , وحقوق الإنسان , والديموقراطية , وطرق البحث العلمي , وتدريب المدربين وغيرها .

الأنشطة الحالية :-

تتضمن البرامج والأنشطة التي تنفذها المؤسسة نوعين من البرامج , أولها ما يدخل في إطار مشاريع المؤسسة بالتعاون مع المانحين وهي دورات وفعاليات تستهدف الشباب بصفة رئيسية وتمكن الشباب من خلال تلك الأنشطة الى معالجة قضايا ومشاكل مجتمعية وتعزيز قضايا النوع الإجتماعي وحقوق الإنسان والديمقراطية والدولة المدنية الحديثة ومن هذه الأنشطة والفعاليات ما تنفذه المؤسسة بتمويل ذاتي منها سعيا وراء تحقيق رؤيتها المأمولة , وثانيها : تلك الأنشطة التي ينفذها مركز التأهيل وبناء القدرات والتي يأتي جزء منها للفئات القادرة على دفع الرسوم كجزء من الإيراد الذي يدعم استمرارية المؤسسة , ويأتي الجزء الآخر كمنح يقدمها المركز للشباب الفقير أو المعدم أو من ذوي الإحتياجات الخاصة , أو ما يقدم كمنح للشباب والفتيات في إطار البرامج التنموية , وكل تلك البرامج والدورات توفر منهج دراسي متجدد لفترات مختلفة مع التركيز على التعليم التطبيقي وبناء الشبكات والقدرات القيادية التي تمكن الشباب والشابات من أن يصبحوا مندوبين للتغيير في المجتمع المدني مستقبلا .

الخطط المستقبلية :-

تخطط مؤسسة التنوير للتنمية الاجتماعية  لتوسيع دائرة برامجها وأنشطتها ومشاريعها إلى مدى أوسع في مختلف محافظات الجمهورية , وستستمر المؤسسة في منح الشباب فرص اكثر واوسع للتاثير والمشاركة , وستواصل المؤسسة في تطوير البرامج التنموية والقيادية القائمة وتحسن من البرامج التعليمية المقدمة عبر مركز التأهيل وبناء القدرات, ستشمل البرامج فئات محرومة وفقيرة وذوي الإحتياجات الخاصة , تخط المؤسسة أن تسهم في معالجة كثير من القضايا عبر مكون الشباب مثل (التطرف , والبطالة , وضعف المشاركات السياسية والاقتصادية والإجتماعية , والعنف , والنزاعات وخرق القانون وغيرها) وقضايا اخرى .

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق