اخبار اليمن الان - تعرف على اتفاقيات ومعاهدات الحماية مع سلطنات ومشيخات الجنوب العربي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
عقدت بريطانيا اتفاقيات مع نحو 14 مشيخه واماره قريبه من التي اضحت مستعمره بريطانيه وهي اتفاقيات مقتضبه فانها عقدت معاهده صداقه مع القعيطي غير اتفاقيه الصداقه مع المشيخات القريبه من عدن. 

فمع القعيطي تضمنت 4 مواد ووقعت بالمكلا وقعها عبدالله بن عمر بن عبدالله القعيطي جمعدار والشحر وجيمس بلير المقيم السياسي بعدن في مايو1882م بعد ان حصل القعيطي كما تذكر المعاهده على معونه ومسانده بريطانيه للاستيلاء على مينائي بروم والمكلا. 

وكانت هذه المعاهده عقب انتهاء اماره الكسادي بالمكلا وضمت شروطا على القعيطي ان لايتصرف بالنقل او التمليك او البيع لاشخاص او دول او الاعتراف بدول او حكام او ولاء وتبعيه لدول او حكام في العالم الا الحكومه البريطانيه او يدين بالولاء والاعتراف بالسياده لاي دوله غير بريطانيا والايقدم على ايا من ذلك الا بموافقة صريحه من الحكومه البريطانيه.

هذا نوع من معاهدات الصداقه لم يتساوى فيها الطرفي بل ان بريطانيا املت على القعيطي وشملت هذه المعاهده 4 مواد .

ثم دخلت السلطنه القعيطيه مع بريطانيا في معاهده حمايه وقعت في في 1888م

اما السلطنه الكثيريه فقد وقع السلطان منصور بن غالب بن عبدالله الكثيري مع السلطنه القعيطيه توقيع معاهده في 1918م وبرعايه بريطانيه وفيها ان الكثيري اعترف بمعاهده الحمايه البريطانيه للقعيطي وبموجبها اعتمدت بريطانيا ذلك معاهده حمايه للسلطنه الكثيريه

وكانت معاهده الاستشاره بين السلطنه القعيطيه وبريطانيا فقد وقعت في 1937م،  والاستشاره بين السلطنه الكثيريه وبريطانيا في1939م.

ومابين اتفاقات ومعاهدات الصداقه وحتى الحمايه والاستشاره وقعت بريطانيا مع المشيخات والامارات والسلطنات على اتفاقيات سلام وحمايه ورعايه مصالح بريطانيا وغيرها مع اكثر 18 مشيخه واماره في أراضي العبدلي والحوشبي والفضلي والاميري والعلوي واليافعي والعولقي والقعيطي والكثيري والمهري والسقطري .

وعن معاهدات الحمايه كما اوردت سابقا المبرمه مع القعيطي في 1888م ومع الكثيري في 1918م ومابين بريطانيا وسلطنات و امارات اخرى معاهدات حمايه ابرمت مع وفي :-

سلطنه العبادل فبراير1882م

سلطنة قشن وسقطرى ابريل1882م

مشيخه عرقه ابريل1888م

سلطنه الواحدي بير علي ابريل 1888م

سلطنه الواحدي بلحاف ابريل 1888م

سلطنه المهره  مارس 1888م

سلطنه العوالق السفلى يونيو 1888م

مشيخه العقارب بير احمد يوليو1888م

مشيخه المفلحي يافع العليا1903م

مشيخه الحضرمي يافع العليا1903م

اماره الاميريه 1904م

اماره بيحان الهبيلية  1903م

سلطنه يافع السفلى 1903م

وحتى ان هذه المعاهدات المعروفه بـ"حمايه بريطانيه"، صنفها الانجليز الى 3 انواع واملى شروطه قبل التوقيع مع السلاطين والامراء والمشايخ وفقا وقوه الحاكم ونفوذه المحلي واستطاعت بريطانيا بعدئذ ان تكون الحاكم الفعلي لكل السلطنات والامارات من عدن_ المستعمره وحتى المهره وسقطرى.

اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق