اخبار اليمن الان - تذبذبات العملة الوطنية تعرقل النهضة العمرانية في حضرموت

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
شهدت محافظة منتصف العام المنصرم 2018، نهضة عمرانية لا مثيل لها على الإطلاق وصفها مهتمون للشأن المحلي بأنها بلغت ذروتها، والغريب في الأمر أنها تزامنت مع إنهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية. 

ومنذ استقرار العملة بشكل إيجابي على فارق 70%، تراجع الإقبال على العمران في ساحل حضرموت لأسباب كثيرة أبرزها تحسن العملة!. 

ويقول مواطنون 'لليمن العربي' إن أبرز الأسباب الملحوظة لديهم هو وجود مبالغ نقدية من عملات أخرى بحوزة المواطن، الأمر الذي دفعه للتريث وعدم الرضوخ لصرفها بعد أن كان فارق الصرف أكثر من ضعفين في منتصف العام المنصرم. 

ويؤكد المستشار القانوني المقيم في حضرموت خلدون علي خالد، أنه لاحظ فتورا ضخما في المنشئآت الإسمنتية ومصانع الطوب والبلك وما إلى ذلك منذ الشهرين الأخيرة من العام المنصرم وحتى بداية العام الجديد 2019، وأفادت تحريات أجراها مراسل '# العربي' أن كثير من المواطنين يتحفظون عن صرف ما يملكون من عملات أخرى حتى التأكد من استقرارها، لتجنب خسارة فارق الصرف الذي عاد بأرباح طائلة على مالكي محلات الصرافة في عموم الجمهورية. 

وكان قد نشر '#اليمن العربي' تقرير - سابق - يوضح مكاسب مالكي محلات الصرافة في ظل أزمة الإنهيار المتواصل مؤخرا، حيث انخرطوا في شراء العملات من المواطن وتجنب بيعها بالأسعار المتعارف عليها، ليحققوا بذلك مكسبين بدلا من مكسب واحد فقط. 

ويقول أحد مالكي مصانع البلك في مدينة 'لليمن العربي'، إنهم يعانون من فتور في العمل، لاسيما بعد شراؤهم للمواد المطلوبة بأسعار باهضة، ويقومون ببيعها بأسعار باهضة تفوق قدرة المواطن. 

من جانبهم، أعلن عدد من مالكي محلات الصرافة بمدينة المكلا عاصمة حضرموت العام المنصرم، إيقاف بيع وشراء العملات الأجنبية بحجة مع المواطن في تدهور العملة، رغم كونهم المتسبب الأول لهذه المشكلة. 

جدير بالذكر أنه يتفاوت سعر الصرف من محل لآخر ووصل سعر الأمريكي الى 520 في بعض المحلات، بينما وصل 525 و530 في بعض المحلات الأخرى.

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق