اخبار اليمن الان - شاهد صورة نادرة لمدينة المكلا تعود لأواخر لقرن التاسع عشر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي، صورة نادرة لمدينة عاصمة محافظة ، جنوب شرق # .

ويعود تاريخ الصورة التي التقطت لمدينة المكلا على الشاطئ، إلى العام 1898م .

وتطل مدينة المكلا التي تعتبر من عاصمة أقليم حضرموت على ويقسمها خور المكلا إلى نصفين.

وتتميز المكلا بطابع سياحي خاص مما جعلها محطة استثمارية كبيرة تجتذب المستثمرين والسياح، كما أن رقي اهلها وتحضرهم كان أهم العوامل التي مكنتها من البروز سياحيا وثقافيا بالإضافة إلى استقرار الامن فيها.

وكلمة المكلا في اللغة العربية تعني المرسى أو الميناء، اطلق عليها الكثير من الأسماء مثل الخيصة وبندر عمرإلا إن الاسم الأخير كان اكثرها شيوعا.

وظهرت المكلا فعليا في مطلع القرن الحادي عشر الميلادي، حين بدا الناس في تلك الفترة باستخدامها كميناء صغير لتنزيل البضائع سنة 1035 م بناها الملك المظفر الرسولي سنة 1271 م واستخدمها كميناء لصالح الدولة الرسولية وجعلها مدينة حصينة إذ قام ببناء الحصون حولها والأسوار الضخمة لحمايتها. 

كانت المكلا تعرف قديماً بـ "الخيصة" في المصادر التاريخية الذي اشار إليها المؤرخ صالح الحامد، ولم تعرف المكلا باسمها الحالي إلا عندما انشى الكساديين فيها إمارة لهم في سنة 1703 م، ورست في في ميناء المكلا أول باخرة عملاقة في العام 1877 م.

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق