اخبار اليمن الان - لماذا وافق الحوثيون علي الانسحاب من الحديدة؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

# العربي-خاص 

أفضى اتفاق السويد بين وفد الحكومة ووفد مليشيا # الانقلابية إلى أهم نقطة وهي رضوخ الجماعة في تسليم ميناء والخروج من المدنية.

خروج مليشيا #الحوثي من المدينة وتسليم الميناء أثار تساؤل حول أسباب هذا الاتفاق على الرغم من أن الجماعة لم تقدم يوماً من الأيام منذ اندلاع الحرب قبل 4 أعوام أي خطوة للانسحاب أو الرضوخ للسلام.

عوامل محلية:

وفي هذا الأطار قال سياسيون لـ"#اليمن العربي" إن هناك عدة أسباب عن موافقة المليشيا الانسحاب من مدينة وميناء الحديدة وأبرزها سلسلة الضغوطات العسكرية الميدانية التي صنعتها مدفعية .

وذكر السياسيون، أن الضغط العسكري والتقدم منذ انطلاق عملية تحرير الساحل الغربي من باب المندب وذوباب مرورا بتحرير الخوخة والوصول في الاخير الى أقرب نقطة إلى ميناء الحديدة هي من أجبرت المليشيا على اتفاق الانسحاب.

وعوضاً عن الضغط العسكري الذي أجبر المليشيا على اتفاق الانسحاب فإن نتاج الصراع الذي دار بين المليشيا وقوات صالح فيما عرف بالانتفاضة في ديسمبر من العام المنصرم أفضى إلى تكوين قوات حراس الجمهورية.

هذه القوات شكلت ألوية عسكرية تماسكة من أبناء تهامة ومن وعمران ومختلف المحافظات وانسحاب جزء كبير منهم من جبهات القتال التي كانت تحت امرت المليشيا الأمر الذي أفقد توازنهم العسكري وظهر بهشاشة أمام العمليات العسكرية التي اشتركت مع ألوية العمالقة مكونة (القوات المشتركة).

عوامل خارجية:

وفي سياق التراجع #الحوثي الميداني امام القوات المشتركة ودعم من العربي فإن عوامل خارجية هي من جعلت المليشيا تدفع نحو اتفاق الخروج من الحديدة.

وطبقا لمراقبين، فإن الحصار الاقتصادي على إيران من قبل الولايات المتحدة الامريكية أضعف الدعم الايراني لأرعها في #اليمن.

وذكرروا أن العقوبات الاقتصادية جعلت إيران تنكمش عن تدخلاتها الخارجية إلى حد ما، وانشغالها بملفاتها الداخلية وتقلص الدعم العسكري والمادي للحوثيين ما جعل المليشيا امام خيار وقف الحرب كهدنة لالتقاط الانفاس.

وعلى الرغم من العوام الداخلية والخارجية التي اجبرت المليشيا على الاتفاق وقف اطلاق النار في الحديدة وتسليم الميناء والمدينة إلا أن الشكوك هي سيدة الموقف بعدم جدية المليشيا باستمرار احلال السلام إذ أن انسحابهم مجرد شكلي وكمرحلة لالتقاط الانفاس والعودة من جديد للعمل العسكري لأنها جماعة لا تعير للسلام أي أهمية وتتعامل مع اليمنيين كعصابة ومع الاقليم كذراع إيراني مزمن.

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق