اخبار اليمن الان - تعرف على اشتراطات الشرعية لإعادة تشغيل مطار صنعاء الدولي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

انتهت محادثات السويد بين الحكومة والمتمردين الأسبوع الماضي دون التوصل إلى اتفاق بخصوص ملف مطار الدولي.

وكان الطرفان قد اتفقا، مبدئيا، على تشغيل مطار صنعاء كمطار داخلي في المرحلة الاولى، على أن تمر  الرحلات عبر مطاري وسيئون.

 وبقي الخلاف حول نقطة تأشيرات الخروج والعودة، هل تتم في صنعاء أم في مطاري عدن وسيؤن جنوب شرقي #.

غير أن مخاوف للشرعية، يرى كثير من المحللين أنها منطقة ومبررة، حالت دون إبرام اتفاق حول هذا الملف.

إضافة إلى مخاوف الحكومة الشرعية، أفشلت المليشيا إعادة تشغيل مطار صنعاء برفضها مرور الرحلات عبر مطاري عدن وسيئون في .

وفي هذا السياق، أوضح مستشار وعضو وفد الشرعية لمشاورات السويد، عبدالعزيز جباري، أسباب اشتراط الحكومة تفتيش الطائرات في مطار عدن وسيئون لإعادة تشغيل مطار صنعاء الدولي.

جباري أكد، في وقت سابق، خلال مداخله على قناة "فرانس24" أن السبب يعود لضمان عودة مطار صنعاء إلى الخدمة حتى لا تستخدم مليشيات # المطار لأهدافها الخاصة كما مارست من قبل، من استقدام خبراء من إيران وحزب الله للمشاركة في حرب #اليمن، إضافة إلى استيراد الأسلحة.

ولفت جباري إلى أن هذه التحفظات تأتي للتأكيد على أن المطار سيستفيد منه في الجانب الإنساني ويستفيد منه المواطن اليمني، وليس في الجانب الحربي لمليشيات #الحوثي.

ولفت جباري إلى أنه وفي حال رفضت مليشيات #الحوثي لهذا المقترح، فإنها تؤكد عدم رغبتها بفتح مطار صنعاء، وأن لن يسمح لأن يستخدم مطار صنعاء من أجل استمرار الحرب وليس توقفها.

وأكد أن القرارات الدولية والشعب اليمني لا يسمح باستخدام مطار صنعاء من أجل غرض عسكري.

يشار إلى أن مطار صنعاء الدولي استقبل عددا كبيرا من الرحلات الإيرانية بعد أيام من سيطرة المليشيا على العاصمة أواخر العام 2014.

ويرجِّح متابعون أن تكون تلك الطائرات قد نقلت أسلحة نوعية للمليشيا من بينها صواريخ بالستية وأجهزة متطورة تحسبا لاندلاع حرب.

اليمن اخبار اليمن الان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق