اخبار اليمن الان - الوائلي: الأميركيون على عجلة من أمرهم لأخذ خطوات بشأن الحرب في #اليمن

اليمن العربي 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الصحفي أمين الوائلي “في الواقع قد يبدو الأميركيون الآن على عجلة من أمرهم لأخذ خطوات بشأن الحرب في #، لكن الأمر أساسا والحرب برمتها قضية تعني السعودية وخياراتها السيادية. والأمر هنا رهن بالسعوديين لا بالأميركيين وبأولويات وخيارات الرياض وليس واشنطن وبأمن المملكة وحدها دون غيرها أو أكثر من غيرها”.

وأشار الوائلي في تصريح نشرته صحيفة "العرب" الصادرة اليوم الخميس - تابعها "#اليمن العربي" -  “يمكن فهم تصريحات جيمس ماتيس من زاويتين، الأولى على علاقة مباشرة بالداخل الأميركي والتحضيرات الانتخابية وهي من هذه الزاوية أيضا تتعاطى مع الحملة الدعائية والإعلامية في الولايات المتحدة ضد المملكة العربية السعودية متذرعة بقضية مقتل جمال خاشقجي، والثانية باتجاه الخارج والأوساط الأوروبية بصفة خاصة، السياسية والإعلامية، فيما يبدو وكأنها استجابة أميركية لممارسة ضغوط على الرياض، سواء على صلة مباشرة بالحملة الأخيرة ضد السعودية في موضوع خاشقجي، أو موصولة بموضوع الحرب في #اليمن”.

وأكد الوائلي  أن “تصريحات ماتيس تبدو عالية النبرة نوعا ما، إلا أنها وبنظرة إلى الداخل والعمق تبدو مفرغة إلى حد كبير من محتوى حقيقي وكتلة موقفية صلبة بحيث تتضمن تخليا من نوع ما أو إخلالا بالحاجة الأميركية إلى الرياض. ذلك أن ماتيس رغم كل شيء قاله إلا أنه بقي في مستوى اللهجة والموقف عند الخطوط العريضة للسياسة الخارجية تجاه المملكة ودون الخطوط الحمراء للسعودية، لم يلامسها أو يقاربها”.

وفي ما يتعلق بالضمانات التي يمكن أن توفرها واشنطن في ما يتعلق بنزع سلاح الباليستي قال الوائلي “نعرف أن الحوثيين كانوا عرضوا مرة وفي لقاء أو ما سمي اتفاق ظهران الجنوب، مسألة أمن وسلامة الحدود. لكن القضية أكبر وأبعد من الحدود بكثير. كما أن تصريحات ماتيس ترسم معالم تائهة لتسوية مفخخة، لا تضمن سلاما للسعودية كما لا تضمن سلاما نهائيا وحقيقيا ومأمون العواقب لليمن، وفرضية تسليم إقليم بكامله للحوثيين، تعني تسليم حدود المملكة الجنوبية لإيران. ونعرف أن الأمير محمد بن سلمان شدد أكثر من مرة على أن بلاده لن تسمح بقيام حزب الله ثان على حدودها الجنوبية. إذا ليست معركة حدود وإنما معركة وجود”.

وسارع الحوثيون إلى الإعلان عن رفض مقترحات ماتيس التي يرون أنها تحد من طموحاتهم في #اليمن ولا تلبي حاجات النظام الإيراني الذي يتعرض لضغوطات غير مسبوقة من إدارة الرئيس الأميركي دونالد التي فرضت عقوبات بالغة القسوة على طهران الداعم الأول للميليشيات الحوثية في #اليمن.

وعلق عضو المفاوضات في الجماعة الحوثية عبدالملك العجري في تغريدة على ، بالقول “حديث ماتيس عن مناطق حكم ذاتي يكشف عن نواياهم التفتيتية وهي مرفوضة من كل القوى الوطنية”.

اليمن اخبار اليمن الان

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان - الوائلي: الأميركيون على عجلة من أمرهم لأخذ خطوات بشأن الحرب في #اليمن في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليمن العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق