تعرف على أبرز الجامعات الرسمية والخاصة العاملة في اليمن

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعد التعليم الجامعي في حديث عهد حيث بدأ بإنشاء جامعة # عام 1972 وجامعة عام 1975. أما اليوم فهناك سبع جامعات حكومية وثلاثة عشر جامعة خاصة أي ما مجموعه 20 جامعة تضم 156 كلية و584 قسماً مكررا. إضافة إلى دار العلوم الشرعية في وكلية تحفيظ القرآن الكريم في #صنعاء.

نظام التعليم الجامعي

ويتكون التعليم الجامعي من 4 سنوات ماعدا الهندسة والطب فإنه يتطلب 5 و6 سنوات على التوالي. وتوجد 7 جامعات عامة في #صنعاء وعدن والحديدة وتعز، وإب وذمار وحضرموت () و5 جامعات أهلية وجامعات دينية. وتوجد أيضا كليتان جامعيتان متوسطتان في #صنعاء وعدن. وبلغ عدد الذين التحقوا بالجامعات العامة نحو 174 ألفا في سنة 2005/2006 ونحو 12 ألفا في الجامعات الأهلية (2005/2006).

وفي عام 2001، أنشئت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتلبية احتياجات التطوير الاجتماعي. وفي كل عام، يذهب نحو 300-400 طالب إلى الخارج للتعليم بحثا عن تعليم ذي جودة عالية. والبلدان المفضلة للتعليم العالي هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبلدان الأوروبية الأخرى والهند. وتهدف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي التي وضعت في عام 2006 إلى توفير مسارات متعددة في مجال التعليم.

الجامعات الحكومية

1- جامعة #صنعاء 1971م. 2- جامعة عدن 1970م. 3- جامعة 1996م. 4- جامعة 1993م. 5- جامعة ذمار 1996م. 6- جامعة الحديدة 1996م. 7- جامعة إب 1996م.

الجامعات الأهلية

1- جامعة العلوم والتكنولوجیا 2- جامعة الأحقاف 3- جامعة المستقبل 4- جامعة الإيمان 5- جامعة سبأ 6- جامعة الملكة أروى  7- الجامعة الوطنية 8- الجامعة اللبنانية الدولية .

الجامعات الحكومية 

1_ جامعة #صنعاء:

وهي أول جامعة حكومية افتتحت قبل الوحدة شمال اليمن ،وتأسست 1971عام وهي أول من قامت بمهمة إعداد الكوادر المؤهلة والمدربة التي تسهم في عملية التنمية بمختلف المجالات.

وبدأت الجامعة بتخصصات محدودة حتي تطورت وتوسعت وأصبح بها كليات وتخصصات عديدة منهم "طب، هندسة، حاسوب، صيدلة، زراعة، تربية، تجارة واقتصاد، إعلام،  طب أسنان، علوم، شريعة وقانون، آداب، لغات، كما ان بها أكثر من 174 شعبة.

ولم تتوقف جامعة #صنعاء عند مرحلة منح الشهادة الجامعية الأولى بل انطلقت في مطلع الثمانيات بمنح الشهادات الجامعية العليا ابتداء من الدبلومات العليا ثم منحت درجة الماجستير والدكتوراه في العديد من التخصصات من معظم الكليات.

2- جامعة عدن 

أول جامعة حكومية في الجنوب، وأنشئت قبل الوحدة، ويعد تأسيس كلية التربية العليا في عام 1970م، وهي أنشئت بها وهي بهذا الترتيب كلية " ناصر للعلوم الزراعية، الطب والعلوم الصحية، الهندسة، العلوم الزراعية، العلوم الإدارية، الحقوق، النفط والمعادن، الآداب، الصيدلة، طب الأسنان، الحاسب الآلي".

3- جامعة حضر موت

أنشئت جامعة حضرموت بالقرار الجمهوري رقم (45) لسنة 1993م، ويقع المركز الرئيسي للجامعة في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت ، ولها عدد من الكليات في كل من مدينة سيئون ، ومدينة الغيضة بمحافظة ، وجزيرة  # .

وقد بدأت الدراسة في مساق البكالوريوس فيها في العام الجامعي 1995-1996م بافتتاح 3 كليات هي : الهندسة والبترول ،كلية البنات و كلية التربية – سيئون ، وبلغ عدد الكليات في العام الجامعي 2017-2018م سبعة عشر كلية، إضافة الى خمسة مراكز بحثية ومركز استشاري وعدد من المراكز الخدمية . ويتبع الجامعة مراكز تدريبية هي :  مستشفى جامعي ومركز صحي وروضة للأطفال .

والجامعة عضو عامل في اتحاد الجامعات العربية واتحاد جامعات العالم الإسلامي واختير رئيس الجامعة في الدورة الخمسين لمؤتمر الاتحاد عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد.

4_ جامعة ذمار

هي جامعة حكومية حديثة تأسست عام 1996، وأنشئت في مدينة ذمار، وتضم الجامعة العديد من الكليات العلمية والإنسانية وتشمل كل كليه على مجموعه من المعاهد المتخصصة وفقاً لأولويات البحث العلمي والتنمية وعلي ضوء برامج تعد لكل تخصص.

وافتتحت في أول الأنشاء بالترتيب كلية الآداب، الألسن، العلوم التطبيقية، الزراعة، الطب البيطري، طب الأسنان، العلوم الإدارية، والحاسبات.

وانقسمت كلية الحاسبات عام 2001/ إلى كليتين  وهما حاسبات ونظم المعلومات، والعلوم الإدارية)، وافتتحت كلية الطب البشري و الهندسة والسدود في عام 1998إذ استقبلتا بعد ذلك الفوج الأول في نفس العام.

وافتتاح كلية التربية – البيضاء عام الجامعي 1999، ومعهد طب عام 2001، ومن بعدها الاسنان.

5- جامعة إب

أنشئت الجامعة في 24 محرم 1417هـ الموافق 12 يونيو 1996م بموجب القرار الجمهوري رقم (91) لسنة 96م . كخامس جامعة حكومية في الجمهورية اليمنية، وبدأت تمارس نشاطها العلمي والبحثي كجامعة مستقلة اعتباراً من العام الجامعي 1996/1997م.

وجاء إنشاء الجامعة تلبية لحاجة المجتمع في محافظة إب بمساحتها الشاسعة ومديرياتها المتعددة التي تتميز بكثافة سكانية مرتفعة، ولتخدم كافة محافظات الجمهورية اليمنية من خلال توفير كوادر مؤهلة علمياً وعملياً في مختلف الكيات والتخصصات.إفتتاح الكليات الجديدة عن التأسيس

وتمثلت النواة الأولى لتأسيس وإنشاء الجامعة من خلال كلية التربية في مدينة إب التي تم افتتاحها عام 1988/1989م، وكلية التربية في مديرية النادرة التي تم افتتاحها عام 1993/1994م ككليات تابعة لجامعة #صنعاء، والمعهد الزراعي الذي كان تابعاً لوزارة الزراعة في ذلك الحين، حيث ضمت الكليتان والمعهد الزراعي الى كيان جامعة إب وكونوا مع عدد من الكليات الجديدة اللبنة الأولى التي بموجبها أنشئت الجامعة.

الجامعات الأهلية

1_ جامعة العلوم والتكنولوجيا 

 أول كلية أهلية تقنية في اليمن، بموجب الترخيص رقم  (2220)، بتأريخ 29/12/1992 م. وبعد ذلك تم افتتاح جامعة العلوم والتكنولوجيا بموجب القرار الوزاري  رقم (2/94)، وتأريخ 30 رجب 1414 هـ ، الموافق 12/1/1994م الصادر عن وزارة التعليم العالي.

 

وقد استوعبت الجامعة منذ إنشائها عدداً كبيراً من التخصصات في مختلف المجالات الطبية والهندسية والتقنية والإدارية والإنسانية والاجتماعية، وركزت على توفير تخصصات نوعيه غير متوفرة في الجامعات المحلية ويحتاج إليها المجتمع.

 

 وقامت الجامعة بانشاء فرعاً خاصاً بالطالبات، يشمل جميع برامج كليات الجامعة، كما تم افتتاح فروع للجامعة في المحافظات اليمنية، لتوفير فرص التعليم المتقدم، ومكاتب في بعض الدول الشقيقة.

 

وحصلت الجامعة مؤخراً على جائزة الاستثمار لعام 2009م من قبل الهيئة العامة للاستثمار كأفضل جامعة أهلية في اليمن.

وعلى جائزة التميز والإبداع في التعليم المفتوح للعام 2011م على مستوى الجامعات العربية.

وتوجد بها هذه الكليات "الطب والعلوم الصحية، الهندسة، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم الإدارية، الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، والتعليم المفتوح" .

2- جامعة الأحقاف 

تأسست جامعة الأحقاف بحضرموت الجمهورية اليمنية بموجب القرار الوزاري رقم (5) لعام 1994م والصادر بتاريخ 27 شعبان 1414هـ الموافق 8 فبراير 1994م . 

وتمارس الجامعة من خلاله أعمالها الأكاديمية الفنية والإدارية والمالية وفقاً لنظامها الأساسي ولوائحها الداخلية وطبقاً للأنظمة النافذة في البلاد.

بدأت الدراسة في الجامعة عام 1995م بافتتاح كلية العلوم التجارية وإدارة الأعمال وكلية الشريعة والقانون . وفي العام الجامعي 1997- 1998م تم افتتاح كلية الحاسوب و كلية البنات للتربية والعلوم الشرعية . 

وفي العام 2006-2007م تم افتتاح كلية الآداب والعلوم الإنسانية  بقسم للغة الانجليزية وتخرجت أول دفعة من الجامعة في العام الجامعي.

3- جامعة المستقبل

أنشئت جامعة المستقبل في عام 2004 م بموجب ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية اليمنية برقم (960) وتاريخ 2004/9/12م كمؤسسة علمية خاصة ومستقلة وذلك للإسهام في تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والبشرية في الجمهورية اليمنية والمنطقة العربية.

وفي مطلع العام الجامعي 2004/2005 م بدأت الجامعة نشاطها التعليمي ، حيث تم اعتماد التدريس في درجة البكالوريوس والدبلوم في كلية العلوم الإدارية والمالية وكلية الحاسوب ونظم المعلومات ، وفي العام 2007م تم افتتاح كلية اللغات والعلوم الإنسانية.

4- جامعة الإيمان

جامعة إسلامية تلتزم بكتاب الله وسنة رسول الله، وتعتمد فهم الصحابة والتابعين لهم بإحسان .. وتسعى إلى خدمة الإيمان، والإسهام في النهوض بالمجتمع اليمني وغيره من المجتمعات لتحقيق حياة مثلى في اليمن، والعالم العربي، والأمة الإسلامية والعالم أجمع، بالتركيز على تنمية وتثبيت وتعميق المفهومات، والمبادئ العلمية، للإسهام في النهضة الحضارية العربية الإسلامية التي تقوم على الإيمان والعلم والأخلاق والعمل.

أسسها في عام 14/7/1414هـ-الموافق 17/12/1993م.، فضيلة الشيخ/ عبد المجيد بن عزيز الزنداني وأعانه نخبة من علماء الأمة الأعلام.

5- جامعة سبأ

أنشئت بموجب الترخيص الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برقم ( 27 ) وبتاريخ 11 / 8 / 1994م . وقد بدأت الجامعة بمزاولة أنشطتها العلمية في العام الدراسي 1995/ 1996.

وتتميز جامعة سبأ بأن برامجها الدراسية القائمة حالياً قد أعدتها نخبة من هيئة التدريس الأكفاء، وباختيارها للكفاءات التدريسية المتميزة ذات الصلة الوثيقة بالجديد في العلوم الإنسانية والتطبيقية والقادرة على استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة تتسق مع تنوع القدرات لطلبة الجامعة بحيث تساعدهم على النمو العقلي، والعلمي، والاتزان الشخصي في جوانبه المتعددة. كما تتميز الدراسة في مختلف أقسام كليات الجامعة بمحدودية أعداد طلبتها مما يمكن أعضاء هيئة التدريس من أداء واجباتهم على الوجه الأكمل، ويساعد الطلبة على الاستفادة القصوى من علوم وخبرات أساتذتهم داخل قاعات المحاضرات والمختبرات والمعامل . 

6- جامعة الملكة أروى للعلوم الأكاديمية

أنشئت في العام 1995م من قبل مجموعة من المتخصصين والتربويين بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للجامعات برقم (1) لعام 1996م لتأخذ على عاتقها مهمة المساهمة في توفير الكوادر المؤهلة أكاديمياً بالخبرات العلمية والعملية الضرورية في هذا المجال وتعمل الجامعة باستمرار من أجل خدمة المجتمع اليمني والسير به إلى الأمام فتساهم بشكل مباشر في خدمة المجتمع العربي والإنساني، حيث تعتبر الجامعة مؤسسة تعليمية أكاديمية مستقلة غير ربحية تستقي أموالها من التبرعات والهبات غير المشروطة ومن رسوم طـلبتها ومن ريع بعض الخدمات الاستشارية والبحثية.

وحصلت علي عضويات من المجلس الأعلى للجامعات اليمنية، اتحاد الجامعات العربية، اتحاد جامعات العالم الإسلامي، اتحاد الجامعات الأوروبية، اتحاد الجامعات الدولية، اتحاد الجامعات الأهلية اليمنية.

7- الجامعة الوطنية

تأسست بموجب قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (3) لعام 1994 والصادر في 12/1/1994 م, وقد تم تغيير إسم الجامعة الى الجامعة الوطنية بناء على طلب الجامعة بموجب قرار رئيس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للجامعات ووزير التربية والتعليم رقم (558) لسنة 1996 م، والصادر في 21/7/1996 م.

والجامعة الوطنية تعتبر عضو عامل في إتحاد الجامعات العربية، وعضو في إتحاد مجالس البحث العلمي العربي، وعضو إتحاد جامعات العالم الإسلامي ولها إتفاقيات تعاون وعلاقات أكاديمية مع عدد من الجامعات العريقة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تعرف على أبرز الجامعات الرسمية والخاصة العاملة في اليمن في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليمن العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق