الإمارات شريان حياة سقطرى.. وقطر تسعى إلى قطعه

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بعد ان تعرضت بلادنا للانقلاب على الشرعية ودخولها في دوامة الحرب والصراعات عادت هدا الحرب بالسلب على محافظة ارخبيل ، وباتت اثار الحرب تنعكس بالسلب على سقطرى التي تبعد مئات الاميال عن اقرب نقطة في ، وتعتبر المحافظة الوحيدة الآمانه .

 

إلى أنهُ في الاونه الاخيره ضرباء اعصارين محافظة سقطرى وخلفاء اثار ودمار في العديد من المساكن والمنشآت الحيوية بالمحافظة، الا ان امارات الخير لبة النداء من خلال اطلاقها خطة اعادة اعمار للارخبيل عبر اذرعها الخيرية والانسانية مؤسسة الشيخ خليفة للاعمال الانسانية والهلال الاحمر الاماراتي.. وفيما يلي سنعرض إليكم أبرز المشاريع الإماراتية الَّتي تم تنفيذها في سقطرى, وهي على النحو التالي:

 

قطاع الصحة

 

تعتبر مستشفى الشيخ خليفة بن زايد الصرح الصحي الوحيد الذي يخدم قرابة مائة الف نسمة وهم سكان الارخبيل.

 

حيث تقدم المستشفى العديد من الخدمات الصحية والطبية لسكان الارخبيل بالمجان من عمليات جراحية وفحوص وجميع الخدمات الطبية ويتم احالة الحالات المستعصية علاجها بسقطرى الى ارقئ مستشفيات ابو ظبي بدولة الامارات.

 

وتم افتتاح المرحلة الثانية من توسعة المستشفى وتخصيص مبناء خاصة لاقسام العيادات ومبناء غسيل الكلى وسكن للأطباء وذالك في عهد المحافظ، بن حمدون .

 

كما سوف يتم اطلاق المرحلة الثالثه من توسعة المستشفى الذي يضم قسم الطواري.

 

توسعة المطار والميناء

 

عملت دولة الامارات جاهدة في توسعة شريانين سقطرى والذين يربطها بالعالم الخارجي وهم المطار والميناء.

 

حيث افتتح فقيد الوطن المحافظ احمد بن حمدون في تاريخ 8/3/2018 التوسعة الاخيره لرصيف الميناء بطول 90 متر وعرض 22متر مع انشاء مكان لتفريغ البضائع ومكان للانزال السمكي وثم وضع حجر الاساس لانشاء كاسر الامواج لحماية السفن التجارية وقوارب الصيادين.

كما تم تسوير الميناء بالشبك وتاهيل وبناء غرفة للحراسة لضبط امن الميناء.

 

كما تم تزويد الميناء برفعات مما يسهل عملية الشحن والتفريغ .

 

المطار

 

تم تسوير المطار بالشبك وتوسعة الصالة وتاهليه وترميمه بعد تضرره من اعصاري ميج وتشابلا وانارته بالاضاة الليلة التي تعمل على الطاقة الشمسية ممايساعد، على استقبال الرحلات الليلية, كما تم بناء مكان للمستقبلين في انتظار مسافريهم.

 

المياة

 

يعتبر قطاع المياة اهم القطاعات او الخدمات الرئسية التي يحتاجها المواطن بشكل يومي وفي ظل دعمها المتواصل وحرصها لايصال مياة صحية ونقية لسكان المحافظة تم ارسال العديد من اللجان والوفود وكبار المهندسين لدى الهيئة العامة للكهرباء ومياة ابوظبي لتقديم دراسات وخطط لاحتياجات الارخبيل للمياة والشبكات الحديته.

 

حيث تم البدء في مشروع تعقيم وتنظيف وتركيب منظومة الفلاتر التعقيم وتركيب منظومة التعقيم بغاز الكلور للخزانات المائية في اكبر مدن الجزيرة حديبوه وقلنسية وموري بتكلفة بلغة اربعة مليون درهم وبدعم من مؤسسة الشيخ خليفة للاعمال الانسانية.

 

كما تم حفر ابار ارتوازية في العديد، من القرى والمناطق، التي تعاني من شحة في المياة .

 

الكهرباء

 

عانا السقطريين كثير من عدم وجود الخدمات الرئيسة واهمها الكهربا التي تعاني من الشبكة المتهالكة وكدالك المولدات حيت كان يبلغ عدد ساعات التشغيل فيها في السابق من 10 الى 12 ساعة باليوم مع الانقطاع المتواصل.

 

وساهمت دولة الامارات متمتله بدرعها الخيري وعنوان التنمية بسقطرى مؤسسة الشيخ خليفة للاعمال الانسانية بدعم قطاع الكهرباء بمولدات ومحاولات واستبدال الشبكة الهوائية بشبكة ارضية حديثه مما يسهم وبشكل كبير في عدم انقطاع التيار الكهربائي وخاصة اتناء تعرض الارخبيل لرياح موسمية شديده المعروفة بارياح موسم الخريف.

 

كما زادت ساعة التشغيل الى 24 ساعة بشكل يومية ومستمر بدون انقطاع.

 

قطاع الامن والجيش

 

يعتر الامن وتعزيز القوات الدفاعية من اهم النقاط التي تشجع اي بلد في استمرار عجلة التنمية فيه دون الخوف من اي عدوان محتمل لتملكه لوسائل دفاعية كافية وحديثه.

 

حيث قدمة دولة الامارات متمتله بمؤسسة الشيخ خليفة للاعمال الانسانية اطقم عددها 80 طقم وتمان بوز ماء وسيارتين اسعاف لتعزيز القدرة الدفاعية للواء اول مشاة بحري.

 

كما عملت على تاهيل وبناء مركز لقيادات اللواء وبناء مسجد وغرف للافراد وكل مايحتاجه اللواء وبناء الكتائب ودعمها.

 

وأيضاً عملت على تكفلها بميزانية اللواء ومرتبات جميع افراده بشكل شهري في ظل غياب الدعم الحكومي نتيجه للازمة التي تمر بها البلاد .

 

الشرطة

 

يعتبر الامن صمام الامان الذي يفخر فيه الكل في حفظ السكينه العامة والحقوق والقضاء ومحاربة كل من، شانه ان يزرع البلابل وتهديد السكينه العامة للبلاد والمواطن.

 

وفي ظل حرص الاشقاء في دولة الامارات في تعزيز قدرات الامن الامنية واليقضة قدمت مؤسسة الشيخ خليفة للاعمال الانسانية ثمان سيارات للامن العام وشرطة السير واربع درجات نارية مجهزه ومختصه بشرطة السير .

 

كما انشات في مديريتي قلنسية وحديبوه مركزين الامن الشامل والدي ساعد وبشكل كبير في الحفاظ على الامن العام والدي يسهل على المواطن الاجرات من خلال احتوائه على جميع الاقسام الامنية.

 

وتكفلت دولة الامارات بمرتبات الافراد الدي يستلمو بشكل شهري في ظل غياب المرتبات من الحكومة نتيجه للازمة التي تمر فيها البلاد حتى تستعيد الدولة عفيتها .

 

كما تم تاهيل وتدريب الضباط ومدراء البحث في دولة الامارات حول الطرق الامنية الحديثه في مكافحة الجريمة والبحث الجنائي .

 

التعليم

 

يعتبر التعليم الركيزه الاساسية التي بناء المجتمعات  حيت سعت مؤسسة خليفة في تاهيل العديد، من المدارس بالارخبيل واضافة لها فصول دراسية وتوزيع على الطلاب جميع المستلزمات الدراسية.

 

وتم التعاقد مع العديد، من المعلمين لتغطية العجز الذي تعاني منه معظم المدراس بالمحافظة, كما تم توفير باصات نقل كبيرة ومريحة لطلاب والطالبات الذين يبعدون عن مركز العاصمة حديبوه وقلنسية وذالك تشجيع لمواصلة مشوارهم التعليمي.

 

كما وفرت مؤسسة الشيخ خليفة للاعمال الانسانية 40  منحة دراسية مناصفة بين الذكور والإناث ودالك من خلال دراستهم في ارقى الجامعات الاماراتية .

 

وثم اعلان عن 200 منحة دراسية لهدا العام لدراسة مختلف التخصصات في ارقى الجامعات في الامارات.

 

الشباب والرياضة

 

تعتبر الرياضة لغة السلام ومعشوقة الملايين حول العالم وسعياً منها في الاستتمار في الشباب وتشجيعهم في ابراز مواهبهم  اولة مؤسسة الشيخ خليفة للاعمال الانسانية لرياضة اهتمام اكبر من خلال تبنيها كافة الانشطة الرياضية بسقطرى من دوريات عامة في مختلف الالعاب وبشكل فصلي ودعمها للاندية من خلال توفير لهم ميزانية فصلية تصل الى 600 الف لكل نادي.

 

وساهمت في تاهيل بعض الشباب للمشاركة في دوري المحترفين مع الاندية الكبرى بالامارات وانشاء منتخب سقطرى الذي خاض معسكر تدريبي في ابو ظبي وخاض العديد، من المبارايات الودية.

 

كما يتم اقامت العديد من الانشطة سنوياً وفصليا مثل مسابقة الرجل الحديدي الماراثون الذي يضم سباق السباحة والجري وركوب الدرجات الهوائية وذالك ياتي في ظل دعم الشباب واكتشاف مواهبهم وقدراتهم  .

 

الزراعة

 

تتمتع ارخبيل سقطرى بمساحات واراضي زراعية خصبة لم يتم استغلالها حيت يفتقر الارخبيل للخضار والفواكة مما جعل مؤسسة الشيخ خليفة للاعمال الانسانية تطلق خطة الاكتفاء الغدائي من الخضار والفواكة من خلال الزراعة المحلية وتشجيعها وانشاء مشاتل وياتي ذالك في ظل العديد من الزيارات الميدانية لكبار الخبراء لتقديم دراسات وخطط لانشاء اكبر المشاتل واكتفاء السوق المحلي من الخضار والفواكه من الزراعة المحلية .

 

حيث تعتبر اول هدا الخطوات شهدت الجزيره انتاج ضخم من الخضار المحلي في شهر مارس يبشر بخير في اولى خطوات لانجاح خطة الاكتفاء الغدائي من خلال تشجيع الزراعة والانتاج المحلي من خلال انشاء مشاتل بطرق زراعة وقنوات ري حديثه.

 

شق الطرق وسفلتت الشوارع

 

بعد الاعصاري الذين ضرباء سقطرى تضررت العديد، من الطرق الترابيه والاسفلتيه وظل الكثير منها مغلق مما يصعب على العديد، من سكان القرى وصول قراهم بسيارة مما يطر لاخد كافة احتياجاتهم عبر البعير والحمير حيت ساهمت مؤسسة خليفة على شق هدا الطرق وترميمها ليتمكن اهالي القرى تامين احتياجاتهم ووصولهم بكل اريحية لقراهم وحصولهم على الخدمات بكل سهولة واريحية.

 

وساهمت مؤسسة خليفة في دعم سفلتت الشارع العام للعاصمة حديبوة واضافة له الربراب من الجانبين ورصفه بالاحجار واضافة له الانارة اليلية بالطاقة الشمسية.

 

النظافة

 

النظافة وايجاد مدينه حضارية خالية من النفايات وخالية من الاوبئة والامراض التي تتسبب بها النفايات من اولاويات مؤسسة الشيخ خليفة لاظهار المدينة بشكلها الحضاري والجميل حيت قدمت 5 سيارات نظافة بمختلف احجامها مع صنادق النظافة لتسهيل على عمال النظافة جمع النفايات دون عناء .

 

الدفاع المدني

 

تحسباً لاي طاري في المراكز الحيوية والخدمية وكدالك الاماكن المكتضه بالسكان وبدعم من مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية تم تدريب قوات خاصة من الدفاع المدني لتعمل مع اي طاري من الحرائق والازمات الطارئة في الامكان الحيوية كالمطار والامكان السكنية وتوفير لهم 3 عربات اطفاء وهي كدفعه اولى لدعم الدفاع المدني بالمحافظة.

 

دعم قوات الشواطيء

 

في ظل سعيها لحماية الارخبيل باعتباره  مكون من عدة جزر دربت دولة الامارات قوات من اللواء اول مشاة بحري في الشوطي لحماية المياة الاقليمية للارخبيل وتوفير لهم زوارق سريعة وحديته مجهزه باحدث التقنيات لتعامل مع اي طاري والتصدي له.. كما تم تدريب قوات خاصة في حماية السفن وتفتشها اثناء وصولها للميناء وكيفة التعامل معها وفقاً لقانون المواني.

 

دعم قوات الخاصة وحماية الشخصيات

 

سعت مؤسسة خليفة لتاهيل وتدريب العديد من الافراد الذين يتبعون للقوات الخاصة التابعة للواء اول مشاةبحري في تدريبهم في كيفية حماية الشخصيات ومكافحة الشغب وتزويدهم بدرجات نارية واطقم .

 

بناء مدن سكنية لمتضررين من الاعاصير

 

بعد ان ضرباء اعصاري ميج وتشابلا سقطرى خلفاء دمار في العديد، من القرى والمناطق في الارخبيل.

وفي دعمها المتواصل ومحاولة في تخفيف معانات الاهالي عملت مؤسسة خليفة على بناء مدن سكنية في نوجد.

 

حيث تضم مدينة زايد واحد 105 وحدة سكنية وحديقة اطفال وعيادة ومسجد ودار لضيافة ومدرسة.. كما تضم مدينة زايد 2 اكثر من 70 وحدة سكنية في اطار العمل فيها ويتم تزويدها بملاحقات كالمدارس والمسجد وعيادة وحديقة.

 

وضمت منطقة دفعرها بناء 21 وحدة سكنية وايضاً العديد من المناطق في دكسم وذلكشن وغيرها من المناطق.

 

يعتبر السقطريين الامارات اكبر سند لهم نتيجة لترابط، الاسري والاجتماعي الذي يجمهم بالامارات مند قرون من الزمن.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الإمارات شريان حياة سقطرى.. وقطر تسعى إلى قطعه في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليمن العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق