اخبار اليمن العربي: الفن اليمني في 2016 نشاط فني وحضور رغم الحرب

اليمن العربي 46 ارسل لصديق نسخة للطباعة

العاجلة اليوم الأحد 1/1/2017

يكاد العام الثاني يكتمل، واليمن ترزح تحت حالة حرب، لا بد وأنها طالت المشهد الثقافي والفني في البلاد وأثرت فيه، إلا أننا نظلم الفئات الفني الشابة في اليمن ممن لم يتسنى لهم مغادرتها واستطاعوا رغم ما تمر به بلادهم، من الاستمرار، كمن يحفر في الصخر.

ربما شكلت حالة الحرب صدمة كبيرة للنشاط الفني في 2015 بخاصة وأنها بدأت في شهر مارس منه، إلا أنه خلال العام 2016، استطاعت الحركة الفنية إيجاد مساحات مضئية لها داخل وخارج اليمن.

وكما تمكن المواطن اليمني من تطويع ظروف حياته وإيجاد بدائل لمصادر الطاقة، وطرق لتبريد المياه في الصيف بإستخدام الأواني الفخارية، واتجه للحطب للطباخة مع انعدام الغاز، كذلك كافح الفنانون الشباب بخاصة لإبقاء المشهد الفني والثقافي حياً.

 

مبادرات وأنشطة فنية

من أهم الحملات الفنية التي لاقت أصداء واسعه وصلت لخارج اليمن، هي حملة "حطام" والمهتمة بالرسم على الجدران التي طالها القصف.

الحملة التي يقودها الفنان التشكيلي مراد سبيع، استمرت وما تزال رغم ما لاقته من صعوبات حالت في بعض الأحيان من التنقل بين المحافظات اليمنية لإيصال رسالتهم الفنية.

نذكر أيضاً مشروع "سينما صوت" والذي تقوده الناشطة والشاعرة سماح الشغدري، هذا المشروع قدم عروضاً سينمائية في صالة صغيرة وفرت مساحة حياة ثقافية كل أربعاء في العاصمة اليمنية ، ووجدت لها مريدين ازدادت أعدادهم أسبوعاً بعد آخر.

ولا نغفل هنا مبادرات شبابية فنية تمثلت في عروض مسرحية وفنيها قدمتها من وقت لآخر مؤسسات فنية، وانتظام معظمها في محاولة إدخال البهجة إلى قلوب الناس رغم شحة الموارد وانعدامها في كثير من الأحيان.

ناهيك عن انتظام مؤسسات مهتمة بتنمية الفن في اليمن في تنفيذ مهامها واستقطاب المواهب الجديدة وتنميتها ونذكر هنا على سبيل المثال البيت اليمني للموسيقى والفنون بقيادة الفنان اليمني فؤاد الشرجبي، والمنتدى العربي للفنون بقيادة التشكيلي ردفان المحمدي.

 

الفن اليمني يحضر عربياً ودولياً

لذا فإننا نكاد نجزم بأن حالة الحرب لن تكون لها أثار "مدمرة" على واقع الثقافة والفن في اليمن مستقبلاً، وأن كنا لا ننفي بطبيعة الحال حدوث أثار انعكست وما تزال على الحركة الفنية في اليمن.

 ذلك أن أسماء يمنية لمعت نجومها خارج اليمن خلال العام المنصرم، ورفعت أسم اليمن عالياً سواء بالمشاركات في المسابقات العربية أو العالمية، إذ استمر الشباب اليمني.

وخلال 2016 طالما تزينت عناوين الصحف اليمنية والعربية بصور وأسماء شباب يمني تمكن وبكل جدارة من حصد الجوائز وتصدر المراتب الأولى، والحصول على الألقاب في البرامج المهتمة بالمواهب الفنية على اختلافها، سواء كانوا ممن غادروا البلاد بسبب الحرب أو ظلوا فيها.

ونذكر هنا على سبيل المثال المصور اليمني معتز النهدي والذي حصد جائزة عالمية في التصوير الفوتوغرافي، ومثله المصور نبيل القطيعي، وأسماء أخرى لمصورين احتفلت بهم بلادهم بعد حصد جوائز عالمية وعربية.

الفن التشكيلي كان له نصيب أيضاً ونذكر هنا حصد التشكيلي مراد سبيع بجائزتي مؤشر حرية التعبير، والفن من أجل السلام، كما حصد التشكيلي ردفان المحمدي جائزة أفضل فنان عربي في العالم عن لوحته "اليمن السعيد"، وغيرهما من التشكيليين.

وعلى مستوى البرامج الترفيهية كان لتحقيق الطفل أمجد الخولاني لقب النجم الصغير في أحد البرامج الخاصة بالمواهب الغنائية أصداء واسعة داخل وخارج اليمن، كما يشارك في برنامج المواهب الغنائية آرب أيدول في الوقت الحالي موهبة شابة تنافس بقوة وهو المتسابق اليمني عمار العزكي والذي تأهل للمراحل النهائية من البرنامج.

 

إصدارت فنية أولى لأسماء يمنية

وبجانب هذا التواجد العربي والعالمي، اصدر فنانون يمنيون تواجدوا في الساحة الفنية الغنائية منذ سنوات أعمالهم الفنية الأولى في العام 2016، موثقين لوجود اسم اليمن بقوة.

ونذكر هنا المطرب اليمني وليد الجيلاني والذي طرح ألبوم فني جديد بعنوان "خط أحمر" من إنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، والجيلاني شارك ضمن برنامج ارب أيدول قبل أعوام ووصل للمرحلة النهائية لكنه لم يحظ باللقب، وكان لافتاً إطلاقه أغنية  خاصة لمحافظته "" حملت عنوان "ياروح روحي يا تعز".

كما طرح المطرب اليمني فؤاد عبدالواحد أولى ألبوماته الغنائية "فؤاد عبدالواحد 2016" ليسجل حضوراً قوياً ومنافساً على مستوى الخليج.

 

ملكات جمال اليمن في 2016

النساء اليمنيات لم يغبن عن المشهد الفني العربي أيضاً، وتواجدن بقوة بخاصة في مسابقات عربية، ولمع اسم أريج السيد خلال العام بعد اختيارها كأفضل صوت ضمن مسابقات ملكات جمال العرب للعام 2016، وإطلاقها مبادرة تهتم بالمواهب الفنية ضمن مسابقة تأهلت لمرحلتها النهائية لاختيار ملكة الخدمة الاجتماعية.

وفي أواخر العام المنصرم احتفلت عدد من المؤسسات الفنية في القاهرة بوجه يمني جديد اختيرت لتكون ملكة جمال اليمن للعام 2017 بعد مشاركتها في مسابقة ملكة جمال العرب وهي الممثلة والإعلامية سالي حمادة. 

 

الموت يغيب هؤلاء

إلى ذلك لم يمضي العام 2016 دون خسائر فنية، ونتحدث هنا عمن فقدهم الوسط الفني لوفاتهم خلال العام المنصرم.

وبدأ العام بخسارة فنية تمثلت في وفاة الممثل الكوميدي اليمني محمد علي قاسم، حيث كان يعاني من مشاكل في القلب منذ أكثر من ثلاث سنوات، ليتوفى في 3 يناير 2016.

ولم يكاد ينقضي شهران من العام حتى لحق به الفنان اليمني المعروف محمد على ميسري والذي توفي في أحد مستشفيات في الثاني من مارس 2016، وشاركه تاريخ الوفاة الممثل الشعبي يحيى القعمي والذي توفي في صنعاء القديمة، وكان اشتهر بمسلسله "لا تشكي لي ابكي لك".

العام 2016 لم يرض الرحيل إلا بخسارة فنية كبيرة تمثلت في فقدان الفنان اليمني المعروف فرسان خليفة والذي وافته المنية في العربية المتحدة يوم  22 نوفمبر 2016" بعد تدهور حالته الصحية.

 

وهؤلاء توفوا قبل موتهم

وأن كان تدهور الحالة الصحية القاسم المشترك بين كل من فقدهم الوسط الفني في اليمن، فإن ذات السبب كان وراء انتشار شائعات وفاة أسماء فنية يمنية لامعة، لتكون من أكثر إشاعات الوفاة رواجاً في العام 2016.

وعانى الفنان اليمني الكبير أيوب طارش وأسرته من شائعة أكدت وفاته منتصف يناير 2016، ليضطر مقربون منه لنفيها، إلا أن الأمر تجدد في نوفمبر ذات العام لتنفي الأسرة مجدداً ما يتم تداوله في الإعلام ويسبب الرعب لمحبي الفنان وأسرته.

إشاعة وفاة جديدة عانى منها الفنان اليمني الكبير أبو بكر سالم هي ليست الأولى وربما لن تكون الأخيرة، بخاصة مع وجود من يتداولها ويؤكدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وما أكد تلك الإشاعة التي نزلت كالصاعقة على محبيه على مستوى الوطن العربي والخليج، تزامنها مع تدهور حالته الصحية ودخوله إلى العناية المشددة في أحد المستشفيات بموينيخ، إلا أنه غادر المستشفى فيما بعد لينفي تماماً شائعة موته.

خاتمة

وعلى أي حال كانت هذه حصيلة متواضعة لمجريات الساحة الفنية اليمنية في 2016، ولن يخلو العام الجديد 2017 بالتأكيد من مفأجات فنية وثقافية تنتجه اليمن كبلد عربي زاخر بالمواهب في كل المجالات.

اخبار اليمن العاجلة اليوم الأحد 1/1/2017

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن العربي: الفن اليمني في 2016 نشاط فني وحضور رغم الحرب في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليمن العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
جولدن نيوز
المجلس
حضرموت 21
الموجز المصرى
سي ان ان
قناة اليمن اليوم