اخر اخبار السعودية اليوم - فلكية جدة : كسوف جزئي للشمس.. السبت المقبل

الوئام 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخر اخبار السعودية اليوم - الكسوف سيكون مرصودا في وغرينلاند وكندا واسكتلندا ومعظم بلدان الشمال الأوروبي (أيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا) وإستونيا ولاتفيا ، ومعظم روسيا ، وفي كازاخستان وقيرغيزستان ومنغوليا والصين وكوريا الشمالية والجنوبية وستتفاوت نسبة الكسوف في تلك المناطق الا ان افضل موقع للرصد سيكون في شمال روسيا حيث تصل نسبة الكسوف الى 68 %.

وبعكس خسوف القمر فرصد كسوف الشمس بحاجة لتجهيزات رصد خاصة مثل النظارات الخاصة او الفلاتر ( المرشحات ) الضوئية للتلسكوبات و المناظير من اجل سلامة العين  .

وبحسب توقيت السعودية سيبدأ  الكسوف مع شروق الشمس في شمال شرق امريكا الشمالية  الساعة 11:02 صباحاً (8:02 ص غرينتش) ويصل ذروته العظمى 12:46 ظهراً (9:46 ص غرينتش) بسماء بحر سيبيريا الشرقي بالقرب من جزيرة رانجل الروسية وسينتهي الكسوف مع غروب الشمس  على طول ساحل اسيا والمحيط الهادي الساعة 2:30 بعد الظهر (11:30 ص غرينتش).

واثناء كسوف الشمس يصل القمر مرحلة الاقتران “المحاق”  عند الساعة 12:58 ظهراً (9:58 ص غرينتش)وفي هذا الشهر  يحمل لقب ” المحاق العملاق ” حيث سيكون على مسافة 358,491 كيلومتر منتقلا من شرق الشمس الى غربها منهياً بذلك دورة اقترانيه حول الأرض ومبتدئا دورة جديدة.

ان وصف ” العملاق” يطلق على القمر سواء في المحاق او البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الارض ضمن  مسافة 362,146 كيلومتر ، وهو وصف غير فلكي ولكنه اصبح شائع الاستخدام منذ بضعة سنوات ، فالتسمية العلمية هي قمر الحضيض ويقصد بالحضيض وقوع القمر في اقرب نقطة من الارض.

ان معظم حالات الاقترانات الشهرية التي يمكن تحديد مواعيدها بسهولة لا يمكن رؤيتها كظاهرة فلكية وهي ما يسمى (الاقتران غير المرئي) ولكن في هذا الشهر ستصطف الشمس والقمر والأرض لذلك فان كسوف الشمس حالة خاصة من حالات الاقتران تسمى ” الاقتران المرئي” ..

وفي كل شهر يقع القمر في المحاق ولكن لا يحدث كسوف للشمس لأن مستوى مدار القمر حول الأرض يميل بمقدار 5 درجات بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس لذلك يعبر القمر شمال أو جنوب قرص الشمس ولا يحدث كسوف.

وخلال نصف الشهر يتحرك القمر أثناء دورانه حول الأرض إلى الشمال من دائرة البروج وفي النصف الأخر إلى الجنوب من دائرة البروج .

ومرتين في الشهر يقطع القمر نقاط تسمى العقدتين ، فإذا كان القمر يتحرك من الشمال إلى الجنوب من دائرة البروج تسمى العقدة الهابطة وعندما يتحرك من الجنوب إلى الشمال تسمى العقدة الصاعدة وعندما يحدث المحاق ويكون القمر قريب إلى إحدى العقدتين يحدث كسوف للشمس.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار السعودية اليوم - فلكية جدة : كسوف جزئي للشمس.. السبت المقبل في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع الوئام وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الوئام

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق